الرئيسية / أقتصاد / أهمها خفض الفائدة.. علامات تشير إلى استمرار تراجع الدولار حتى نهاية 2019

أهمها خفض الفائدة.. علامات تشير إلى استمرار تراجع الدولار حتى نهاية 2019

أهمها خفض الفائدة.. علامات تشير إلى استمرار تراجع الدولار حتى نهاية 2019 يشهد سعر الدولار خلال الفترة الحالية حالة من التراجع المستمر مقابل الجنيه المصري في البنوك الحكومية والخاصة ويُرجع الخبراء ذلك التراجع إلى قرار البنك المركزى بتخفيض اسعار الفائدة خلال اجتماعه لجنة السياسات النقدية الاخير الأمر الذي اثر بشكل مباشر على تسعير الدولار في البنوك، حيث اشارات التوقعات في هذا الشان إلى أن اسعار الدولار من الممكن ان تشهد تراجعًا يصل إلى 15.50 جتيها للشراء و16.50 جنيهًا للبيع بنهاية عام 2019 في حال استمرار الانخفاض بهذه الوتيرة.
خلال شهر سبتمبر الجاري تسارعت وتيرة انخفاض اسعار الدولار ليفقد نحو 22 قرشا حتى تعاملات اليوم 19 سبتمبر 2019، الامر الذي اتتبره الخبراء اشارة قوية على تراجعه لمستويات غير مسبوقة خلال الفترة المقبلة
اسباب تراجع اسعار الدولار اشارت التقارير الاخيرة في هذا الشأن إلى ان هناك اسباب عديدة وراء هذا التراجع يأتى على رأسها تحويلات المصريين في الخارج واستثمار الاجانب في اذون الخزانة انتعاش موسم السياحة وارتفاع ايراداتها ليس ذلك وحسب وإنما جاء تراجع معدلات التضخم خفض اسعار الفائدة ليلقي بظلاله على اسعار الدولار ايضا، حيث تشير التوقعات إلى احتمال خفض اسعار الفائدة مرة اخرى خلال الاجتماع المقبل الامر الذي يزيد من الاستثمارات الاجنبيه في مصر وفي اذون الخزانة مما يساهم في تراجع اسعار الدولار.
وارتفعت استمارات الاجانب في ادوات الدين المحلية التي تصدرها وزارة المالية خلال الفترة الاخيرة وشهدت تدفقات مالية كبيرة وصلت إلى 4 مرات في بعض لآجال.
علاوة على ما سبق فيرى البعض ان الوضع الاقتصادى الحالى في مصر ملائم جدا لانخفاض اسعار الدولار خاصة في ظل ارتفاع مستوى احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى مستوى 45 مليار دولار ليغطي الاحتياطي وارادات 8 أشهر بحسب ما اعلن البنك المركزى المصري.
وشهد احتياطي النقد الأجنبي لمصر خلال أغسطس الماضي ارتفاعا كبيرا للشهر الثامن، حيث ارتفع بنحو 52 مليون دولار، ليصل إلى مستوى قياسي جديد عند 44.969 مليار دولار.
تأثير الوضع العالمى على اسعار الدولار من أهم العومل التى تؤثر على اسعار الدولار هى التحركات والازمات الاقتصادية العالمية خاصة المفاجئة فعلى سبيل المثال الحرب التجارية القائمة حاليا بين الصين والولايات المتحدة الامريكية فضلاً عن الهجمات الأخيرة التى تعرضت لها كبرى شركات النفط السعودى، الأمر الذي ادى الى ارتفاع اسعار النفط على مستوى العالم والذي من شأنه التأثير على أسعار صرف الدولار المحلية.
اسعار الدولار وخفض الفائدة
ويساعد خفض اسعار الفائدة على المساهمة في تراجع اسعار الدولار في مصر او على الاقل الحفاظ على استقراره وذلك لانها تساعد على جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية لمصر، وليتخذ البنك المركزى المصري قرار جديدا بخفض اسعار الفائدة لابد له من توافر بعض العوامل أهمها معدلات التضخم.
تراجع التضخم في مصر
تراجع معدل التضخم السنوي تراجعه في مصر للشهر الثالث على التوالي خلال أغسطس الماضي، ليسجل أقل مستوياته في المدن خلال أكثر من 6 سنوات ونصف، حيث سجل معدل التضخم السنوي خلال أغسطس الماضي 6.7% لإجمالي الجمهورية مقابل 7.8% في يوليو الماضي.
ووصل معدل التضخم السنوي في المدن إلى 7.5% في أغسطس مقابل 8.7% خلال يوليو، مسجلا أقل مستوى منذ يناير 2013، والذي كان 6.3%.
وسجل معدل التضخم الشهري لشهر أغسطس معدلًا 0.7% لإجمالي الجمهورية مقابل 1.5% خلال شهر يوليو الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات الجهاز، وأيضا وصل المعدل في المدن إلى 0.7% أيضا مقابل 1.1% في يوليو.
وكان البنك المركزي يستهدف وصول معدل التضخم السنوي إلى 9% (بزيادة أو انخفاض 3%) في المتوسط، خلال الربع الأخير من عام 2020.
توقعات بخفض جديد لأسعار الفائدة
تشير توقعات خبراء الاقتصاد البنك المركزي من جديد على خفض الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل في ظل التراجع الأخير الذي شهدته معدلات التضخم في مصر.
وكان البنك المركزي قرر خفض أسعار الفائدة بنسبة 1.5% خلال الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية بالبنك يوم الخميس 22 أغسطس الماضي، لتصل إلى 14.25% على الإيداع، و15.25% على الإقراض.
أسعار الدولار اليومشهد سعر الدولار تراجعا خلال تعاملات اليوم، حيث هبط سعر الدولار قرشا واحدا في البنك الأهلي المصري إلى 16.29 جنيه للشراء، و16.39 جنيه للبيع، كما تراجع في بنك قناة السويس إلى 16.26 جنيه للشراء، و16.36 جنيه للبيع.
وخفض بنك الإسكندرية سعر الدولار إلى 16.27 جنيه للشراء، و16.37 جنيه للبيع، وانخفض ايضا في بنك كريدي أجريكول مصر إلى 16.28 جنيه للشراء، و16.38 جنيه للبيع.
وهبط سعر الدولار قرشا واحدا في مصرف أبو ظبي الإسلامي، إلى 16.31 جنيه للشراء، و16.41 جنيه للبيع، بينما استقر سعر الدولار في بنك التعمير والإسكان عند 16.29 جنيه للشراء، و16.39 جنيه للبيع.

المصدر الفجر