الرئيسية / المواضيع العامة / خالد الجندي: الميراث تقسيم الله لايمكن لأحد الاجتهاد أو التدخل فيه

خالد الجندي: الميراث تقسيم الله لايمكن لأحد الاجتهاد أو التدخل فيه

خالد الجندي: الميراث تقسيم الله لايمكن لأحد الاجتهاد أو التدخل فيه قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، تعقيبًا على ما أثير حول المطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، إن هناك فرق بين الوصية والدين والتركة أي الميراث الذي توفى صاحبه، ومن يوزع التركة هو الله سبحانه وتعالى، وهو أمر قطعي محدد الأنصبة والمقادير، موضحًا أن القرآن حدد توزيع التركة والميراث في سورة النساء، ولايمكن لأي أحد التدخل فيها، مشددًا على أنه لا اجتهاد مع النص.
وأضاف "الجندى"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء، أن الوصية هو مال يوصي به الرجل بالإنتقال من حيًا إلى حي بعد موت الموصي، فيجوز للموصي أن يوصي لغير وارث كالأعمال الخيرية أو مستشفى معينة، بينما من يعطي أمواله لأبناءه أو أي جهة أجنبية غير الورثة فهذا هبة وليس لها سقف، إلا حال كان فيها سفاهة.
وتابع، أن الميراث لايوزع إلا بعد تنفيذ الوصية وسداد الدين عن المتوفي، منوهًا إلى أن الوصية هي اختيار العبد، والميراث هو تقسيم الله سبحانه وتعالى، ولايمكن لأحد التدخل أو الاجتهاد فيه.
ووجه، التحية لشعب مصر الغيور على دينه، الذي يقدس النصوص الشرعية، ويمارس حريته الدينية بغير وصاية، فلايزايد أحد على تدين وعلم وإيمان المصريين.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *