الرئيسية / أخبار الكنيسة / انطلاق مؤتمر بطاركة الشرق فى بغداد

انطلاق مؤتمر بطاركة الشرق فى بغداد

انطلقت في العاصمة العراقية بغداد، وللمرة الأولى، أعمال الدورة الـ26 لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، والتي تستضيفها البطريركية الكلدانية ممثلة بالكاردينال لويس روفائيل ساكو.
وبدأت جلسات المؤتمر، والتي تستمر حتى يوم الجمعة القادمة حول موضوع "الشبيبة علامة رجاء في بلدان الشرق الأوسط"، بكلمة من البطريرك ساكو، أشار فيها إلى أن انعقاد المؤتمر لأول مرة في العراق له "مغزى عميق ووقع على وجودنا المسيحي في هذه الظروف الصعبة والتحدّيات غير المسبوقة في نوعها".
وخاطب البطاركة المجتمعين في مقر البطريركية الكلدانية في بغداد قائلًا: "إن قدومكم إلينا كرؤساء وآباء كنائس عريقة لهو حقًا تعبير قوي عن تضامنكم معنا، ووقوفكم إلى جانبنا، في كل ما عانيناه ونعانيه من اضطهاد وقتل وتشريد وتهجير وهجرة. مجيئكم يشجـّع النازحين على العودة إلى ديارهم، ويشحن رجاءنا في البقاء والتواصل، والاحتفاظ بإيماننا وهويتنا وأخلاقنا، وتقاليدنا ولغتنا".
وشدد على أن ظروف اليوم تدعو إلى بلورة رؤية مسيحية مشرقية موحدة تخطط لاستراتيجية الحفاظ على وجودنا ودورنا، علينا أن نكون أقوى من الانقسام، وأن نرفع الحواجز النفسية والتاريخية ونحترم الاختلاف في الرؤى والأفكار، والذي هو أمرٌ طبيعي، فنحقق وحدة كنائسنا الضرورية والمصيرية، والتي فضلًا عن كونها استجابة لأمنية يسوع المسيح، فإنها سوف تساعدنا على بلوغ حضور أكثر تأثيرًا على المستقبل، خصوصًا في هذه الظروف، حيث نواجه تحديات ضاغطة.

المصدر الدستور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *