الرئيسية / صحة / الفحص الذاتي للكشف المبكر عن سرطان الخصية

الفحص الذاتي للكشف المبكر عن سرطان الخصية

الفحص الذاتي على الخصية بانتظام للكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الخصية، هو إجراء يختلف الأطباء فيما بينهم في جدواه، ولكن إذا كنت قلقاً بسبب هذا النوع من السرطان فيمكنك مناقشة الأمر مع طبيبك، حيث يمكنه أن يعلمك طريقة الفحص.
الفحص الذاتي على الخصية بانتظام للكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الخصية، هو إجراء يختلف الأطباء فيما بينهم في جدواه.. فالبعض يرى له فائدة، والبعض الآخر لا يرى له أي فائدة.. فإذا كنت قلقاً بسبب هذا النوع من السرطان يمكنك مناقشة الأمر مع طبيبك، حيث يمكنه أن يخبرك بجدواه لك، ويمكن أيضاً أن يعلمك طريقة الفحص.
* ما الوقت المناسب لإجرائه؟
إذا اخترتَ هذا الإجراء، فالموعد المثالي للفحص يكون بعد الاستحمام أو الاغتسال بماء دافئ. فالحرارة المتصاعدة من الماء تُرخي كيس الصفن؛ مما يسهِّل اكتشاف أي شيء غير معتاد به.

اقــرأ أيضاً أورام الجهاز التناسلي.. دلالات أورام للتشخيص والمتابعة
* خطوات إجراء الفحص
لكي تجري هذا الفحص، اتبع الخطوات التالية:
1. قف أمام المرآة
ابحث عن أي ورم في جلد كيس الصفن.
2. افحص كل خصية مستخدمًا كلتا يديك
ضَع إصبعي السبابة والوسطى تحت الخصية، وَضَع إصبعي الإبهام عليها من أعلى.
شكل توضيحي يُبين الفحص الذاتي للخصية
3. أدر الخصية برفق بين الإبهام والأصابع
وتذكر أن الخصيتين عادة ما تكونان ناعمتين وبيضاويتين في الشكل ومتماسكتين قليلاً، ومن الطبيعي أن تكون إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى قليلاً، وكذلك، الحبل الصادر من الجزء الأعلى من الخصية (البربخ) هو جزء طبيعي من كيس الصفن، وبإجراء هذا الفحص بانتظام، يمكن أن تكون لديك معرفة أكثر بحالة الخصيتين، وبأي تغييرات قد تكون مصدرًا للقلق.
فإذا وجدت أي تكتلات، فحدد موعدًا لزيارة الطبيب.

المصدر صحتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *