الرئيسية / أخبار مصر الان / ” كنوز ” يحكي تاريخ سوهاج .. تعرف على قصة أول اكتشافات في تاريخ مصر

” كنوز ” يحكي تاريخ سوهاج .. تعرف على قصة أول اكتشافات في تاريخ مصر

صدى البلد ارض احتضنت التاريخ لتضم اثار ومتحف قومي وكنوز تحكي تاريخ طويل … سوهاج المحافظة التي تستعد للاحتفال غدا الخميس للاحتفال باليوم العالمي للسياحة، داخل متحف آثار سوهاج القومي، حيث تم تجهيز معرض بتلك المناسبة وتم تسميته باسم معرض كنوز ليحكي تاريخ المناطق الأثرية في المحافظة.
تجهيزات واسعة
قال عبد اللطيف الريس، وكيل متحف آثار سوهاج، أنه تم تجهيز معرض كنوز، بمتحف سوهاج، وهو عبارة عن نماذج لمعابد ومقابر، موجودة في منطقة أبيدوس، ويحكي المعرض قصة تلك المعابد والمقابر، واول قبر تم بناءه من الطوب اللبن وقصة عمل اول طقوس دينية وكتابة لوحات جنائية في القبر، والبعثة الأمريكية لا زالت تواصل الاكتشافات في المنطقة.
وأضاف الريس، أن الاسطورة تحكي أن الإله اوزوريس عندما قتل علي يد شقيقه ست، وتم تقطيع جسده وتوزيعه في ٤٢ منطقة تمثل أقاليم مصر، وتم وضع قطعة من الجسد في جبيل في لبنان، وجاءت ايزيس زوجة اوزوريس، وقامت بأول رحلة سياحية في التاريخ الي لبنان للبحث عن تلك القطعة، وعلمت أن القطعة موجودة داخل شجرة الأرز، بعدها تم استيراد الأخشاب من لبنان ليتم استخدامها في المعابد والتوابيت ومراكب الشمس.
أهم كنوز سوهاج
وأضاف أن معرض كنوز يوجد به ٣٨ قطعة تحكي قصة اهم الكنوز الموجودة في سوهاج، والمقابر الملكية التي عثر عليها في أبيدوس، وهي أول مقابر وجدت في تأريخ مصر، كما أن مساطب بيت خلاف كانت بداية الهرم المدرج في مصر، مراكب الشمس التي تم اكتشافها في أبيدوس بلغت ٣٥ مركب بعرض المركب ٣٠ مترا وطول ٦٠ مترا.
وأشار الريس أن أهم المعالم الأثرية في سوهاج تبدأ من أبيدوس قبلة السياحة، وجميع السياح الذين يزور سوهاج تكون بداية الزيارة لمنطقة أبيدوس بعدها متحف آثار سوهاج القومي، موضحا أنه على مدار اليومين الماضيين وصل للمتحف وفدين سياحيين من ألمانيا.
وأكد الريس أن أبيدوس بها معبد رمسيس ومعبد سيتي الأول، ومعبد الأوزريون، وشونة الزبيب، وكوم السلطان، وعدد من الاثار الهامة، ويجري تكملة اكتشافات بالمنطقة، كما تعد أخميم من أهم المعالم الأثرية في المحافظة، والدولة أولت عناية كبيرة لتكملة اكتشافات معبد رمسيس ليكون منطقة جزب سياحي عالمي، وهناك اكتشافات في مقابر الحواويش الجبلية والسلامون وتم عمل طرق لتلك المناطق واستراحات، كما يوجد معبد اتريبس، في منطقة الشيخ حمد غرب سوهاج، تم افتتاح المرحلة الأول في المنطقة ويرجع المعبد للعصر اليوناني الروماني.
اكتشافات جديدة
وأضاف الريس أن هناك اكتشافات في منطقة غرب طهطا ومقابر جهينة، كما يوجد اكتشاف جديد في منطقة كوم شقاو وهو معبد يرجع للعصر اليوناني الروماني وتم اكتشاف أثناء عمليات حفر.
وأكد الريس أنه تم توجيه الدعوة لجميع الشخصيات في المحافظة وعلي رأسهم الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الإقليم، واللواء حسن محمود مدير الأمن، ووكلاء الوزارات لحضور الاحتفال.

المصدر صدى البلد