الرئيسية / أقتصاد / رئيس المصرف المتحد: الجنيه سيواصل الارتفاع أمام الدولار لهذة الأسباب

رئيس المصرف المتحد: الجنيه سيواصل الارتفاع أمام الدولار لهذة الأسباب

رئيس المصرف المتحد: الجنيه سيواصل الارتفاع أمام الدولار لهذة الأسباب

قال أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، إن هناك إقبال كبير من قبل المستثمرون على التنازل عن العملات الأجنبية مقابل الجنيه، وهو ما دفع الدولار للتراجع أمام الجنيه خاصة في الفترة الماضية.

وتابع القاضي خلال تصريحات صحفية لـ" الفجر"، التنازل عن العملات الأجنبية زاد في الفترة الماضي وهو ما جعل الدولار يترجع أمام الجنيه، مشيرًا إلي أن المصرف المتحد يتلقي تحويلات خارجية تتراوح ما بين 50 إلى 60 مليون دولار شهريًا خلال الفترة الماضية.

وأنخفض الدولار بشكل كبير أمام الجنيه، مع زيادة الأقبال المستثمرين على أدوات الدين، وهو ما جعله يخسر نحو 20 قرشًا أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وعن تأثير قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة 1% على اقبال المستثمرون على شراء الجنيه، أكد" القاضي" أن المستثمرين سيقبلون على شراء الجنيه لأن العائد المصرفي على العملة المحلية مازال مرتفع مقارنة بالعملات الأخرى.

وخفض البنك المركزي اسعار الفائدة اليوم للمرة الثالثه منذ بداية 2019؛ ليبلغ إجمالى خفض أسعار الفائدة منذ بداية العام نحو 3% وحتى الأن.

أسباب خفض أسعار الفائدة:

أرجع البنك المركزي خفض أسعار الفائدة ، إلى انخفاض الضغوط التضخمية نتيجة تراجع معدلات التضخم العام الأساسي والسنوي إلى 7.5% و 4.9% في أغسطس 2019؛ لذلك قرار خفض سعر الفائدة بواقع 1%؛ لتصل إلى 14.25% و13.25% على الايداع والاقتراض.

وتابع البنك المركزي، أن من ضمن الاسباب التى شجعته على خفض أسعار الفائدة استمرار ارتفاع معدل الناتج المحلى الأجمالى ليسجل 5.7%، وهو أعلى معدل له منذ أحد عشر عامًا، بجانب أستمرار انخفاض معدل البطالة إلى 7.5% في الربع الثاني من 2019 مقارنة 13.4% في نهاية 2013، مشيرًا إلى أن الأوضاع الاقتصادية العالمية شجعتة ايضًا على اتخاذ هذا القرار في ضواء قيام البنوك المركزية بتيسير السياسية النقدية.

ويعد هذا التخفيض الثالث للبنك المركزي الذي يقوم به خلال هذا العام حيث قام في بداية العام بخفض نسبتة 0.5% ثم اعقبة في شهر اغسطس بخفض 1.5%، ثم هذا الأجتماع بخفض 1% ليصل نسبة الأنخفاض في أسعار الفائدة إلى 3% منذ بداية العام.

ويتبقي للجنه السياسات النقدية بالبنك المركزي أجتماعين هذا العام لمناقشة اسعار الفائدة على الايداع والاقتراض في 15 نوفمبر و26 ديسمبر القادم، وسط توقعات بمزيد من الانخغاض في أسعار الفائدة.

المصدر الفجر