الرئيسية / أخبار مصر الان / احذر من تناول هذه الأدوية والأطعمة معًا.. والسبب تفاعلاتها الكيميائية الخطيرة على الجسم

احذر من تناول هذه الأدوية والأطعمة معًا.. والسبب تفاعلاتها الكيميائية الخطيرة على الجسم

احذر من تناول هذه الأدوية والأطعمة معًا.. والسبب تفاعلاتها الكيميائية الخطيرة على الجسم

يحذر الأطباء من تناول الشخص الدواء من تلقاء نفسه، نظرًا لوجود عدد من التفاعلات الكيميائية سواء الناتجة عن تداخل الأدوية مع بعضها البعض مما يعمل على زيادة فعالية إحداهما وإبطاء فعالية الآخر أو بسبب تفاعلاتها مع الأطعمة والمشروبات، ومن هنا نقدم عدد من الأدوية والأطعمة التي يجب عدم تناولهما معًا لتأثيرهم الضار على الصحة.
أدوية وأطعمة لا يمكن تناولهما معًا لتفاعلاتها الكيميائية:
• يفضل ألا يؤخذ الأسبرين عند تناول عدد من الفواكه كالجوافة والعنب والبرتقال والمشمش لأنه يقلل من امتصاص فيتامين سي في الأمعاء كما يتفاعل مع المسكنات الأخرى ويتسبب في حدوث غثيان وقيء مصحوبًا بالدم.
• لا يجب أخذ مركبات التتراسيكلين مع الألبان والجبن نظرًا لأنها تحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يؤدي إلى ترسيبها على الأسنان.
• أدوية قرحة المعدة والأدوية المهدئة لا يجب تناولها مع الشاي والقهوة لأنها تتسبب في حدوث خلل بالجهاز العصبي وزيادة ضربات القلب وسرعة التنفس وارتفاع ضغط الدم.
• الأدوية التي تحتوي على عنصر الحديد لا يجب تناولها مع شرب الشاي لأنه يمنع امتصاص الجسم له.
• الأدوية التي تساعد على الهضم يُمنع تناولها على معدة فارغة أي قبل تناول الطعام لأنها تؤثر على المعدة ولكن في منتصف الأكل أو بعده مباشرة حتى تعمل بفعالية.
• حدوث تفاعلات خطيرة في حالة أمراض الصدر والجهاز التنفسي وتناول الأدوية المعالجة أثناء التدخين يؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية وارتفاع ضغط الدم.
اقرأ أيضًا.. كيف تقي نفسك من أمراض القلب؟

• يمنع تناول الأدوية المدرة للبول مع أكل السبانخ لاحتوائها على البوتاسيوم وتفاعلها بشدة.
• يمتنع على المرأة الحامل أي مضادات حيوية أو مسكنات وتناول الأدوية يكون وفقًا لاستشارة الطبيب لأنه قد يؤثر على الجنين قد يصل الأمر لحدوث تشوهات خلقية بسبب تداخل الأدوية وتأثيرها عليه.
• المضادات الحيوية ينبغي أن يتم تناولها بالروشتات الطبية، ويُفضل أن يتم تناولها قبل تناول الأطعمة ببضعة ساعات لكي يكون لها تأثير فعال على الجسم ولا يتم تناولها مع أدوية القلب والضغط بكثرة.
ومن جانبه علق الدكتور محمد علي عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، بأن تفاعلات الأدوية مع بعضها البعض أو مع الأطعمة وتأثيرها الضار على الجسم ينتج عن استخدام المريض للدواء من تلقاء نفسه دون الرجوع للطبيب المختص لوصف الدواء المناسب للحالة الصحية بناء على التشخيص الصحيح للمرض، قائلاً "لدينا سوء استخدام للأدوية والناس بتشتريها عمال على بطال وده غلط ومبيحصلش بره".
وأضاف عز العرب لـ"أهل مصر"، أن هناك تفاعلات للأدوية مع بعضها البعض مما يتسبب في زيادة مفعول دواء وإبطاء مفعول الآخر أو التأثير على الجسم وحالة المريض من خلال تأثيرات ضارة على عضو الكبد الذي يعتبر من أهم الأعضاء في جسم الإنسان المسؤول عن طرد السموم.

المصدر اهل مصر