الرئيسية / المرأة / أعراض لا تتجاهلها تلزمك بمقابلة الطبيب النفسى

أعراض لا تتجاهلها تلزمك بمقابلة الطبيب النفسى

أعراض لا تتجاهلها أعراض لا تتجاهلها تلزمك بمقابلة الطبيب النفسى يتجاهل العديد من الأشخاص شعورهم وإحساسهم بالعديد من الأعراض التي تتفاقم فيما بعد، وهذه الأعراض تلزمهم بمواجهة الطبيب النفسى، فهى تدل على وجود مشاكل نفسية توجب العلاج.
كشف موقع "مايو كلينك" الطبي عن أعراض المرض النفسى الفصام.
أعراض مرض الفصام
وينطوي الفصام على مجموعة من المشاكل في التفكير (الإدراك)، أو السلوك أو المشاعر، و يمكن أن تتنوع العلامات والأعراض، ولكنها عادة ما تشمل الأوهام، والهلوسات، أو الحديث غير المتناسق، حيث تعكس ضعف القدرة الوظيفية، وقد تشمل الأعراض الآتي:
1- الأوهام
ويتعرض فيها مريض الفصام إلى أفكار مشوشة، مثل: يعتقد ان مريض الفصام يملك قدرة خارقة أو مشهور، أو أن كارثة كبرى على وشك الوقوع.
2- الهلوسات
عادة ما تتضمن هذه الأوهام رؤية أو سماع أشياء غير موجودة، ويمكن أن تصيب الهلوسات كافة الحواس، ولكن سماع الأصوات هو أكثر الهلوسات شيوعًا.
3- تفكير غير منتظم
يُستدل على التفكير غير المنظم من خلال الحديث غير المنظم، كما يمكن أن تكون إجابات مريض الفصام عن الأسئلة غير متصلة بإجاباته.
4- سلوك حركي غير مُنظم للغاية أو غير طبيعي
وقد يظهر على مريض الفصام بعض السلوكيات غير المنطقية، مثل: نقص تام في الاستجابة للأوامر، أو حركة مفرطة.
5- أعراض سلبية
قد يتجاهل مريض الفصام النظافة الشخصية أو يبدو أنه يفتقر إلى العاطفة، (على سبيل المثال، عدم إجراء تواصل بصري مع الآخرين، أو عدم تغيير تعبيرات الوجه، أو التحدث بنبرة ثابتة دون تغيير في نبرة الصوت). قد يفقد أيضًا الشخص اهتمامه بالأنشطة اليومية، وينسحب اجتماعيًا أو يفقد القدرة على الشعور بالسعادة.
ويمكن أن تختلف الأعراض في نوعها وشدتها عبر الوقت عند مريض الانفصام، حيث يمكن أن يشهد مريض الفصام مع الوقت تدهور الأعراض.
وتبدأ عادة أعراض الفصام في الرجال في الفترة من بداية العشرينات من العمر إلى منتصفها، أما في السيدات، فتبدأ عادة الأعراض في أواخر العشرينيات، من غير الشائع تشخيص الأطفال بالإصابة بالفصام، ويندر تشخيصه في من تزيد أعمارهم على 45 عامًا.

المصدر صدى البلد