الرئيسية / أخبار مصر الان / التنمية المحلية: تطبيق منظومة النظافة الجديدة بالمحافظات خلال 4 سنوات

التنمية المحلية: تطبيق منظومة النظافة الجديدة بالمحافظات خلال 4 سنوات

التنمية المحلية: تطبيق منظومة النظافة الجديدة بالمحافظات خلال 4 سنوات

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع بصورة مستمرة تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة في كل محافظات مصر، مشيرًا إلى أن الرئيس عقد مجموعة من الاجتماعات مع الوزراء المعنين بمنظومة النظافة والمخلفات بحضور السيد رئيس مجلس الوزراء وهو ما لم يحدث في مصر من قبل أن يقوم السيد الرئيس بعقد اجتماعات متواصلة لبحث ملف القمامة.
اقرأ أيضًا.. إنشاء أول محطة إنتاج كهرباء من الرياح بخليج السويس بسعة 250 ميجاوات

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن الحكومة وكافة الوزارت تسير بخطي ثابته لتنفيذ كافة مطالب المواطنين وتلبية احتياجاته.
وأوضح وزير التنمية المحلية أن الوزارة تقوم خلال الفترة الحالية بالاستماع الي مطالب المواطنين بكافة المحافظات فيما يخص المشروعات التي يرغبون في تنفيذها في القري والمدن ، لافتاً الي ان الحكومة نجحت خلال الفترة الماضية بزيادة نسبة الصرف الصحي بالقري الي ٣٤ ٪؜ بعد أن كانت ١٠٪؜ خلال السنوات الماضية.
وأكد وزير التنمية المحلية، أنه منذ توليه الوزارة ويسعي إلى الإستفادة من الموارد المتاحة في الوزارة والمحافظات والعمل علي تعظيمها ، لافتا إلي أن الدولة تقوم بجهود كبيرة لتنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي.
واشار وزير التنمية المحلية، إلى أن المنظومة الجديدة للمخلفات ستعمل وفقاً لدراسات علمية شارك في اعدادها جامعات مصر والشركات المختصه والمكاتب الاستشارية العاملة في هذا المجال، مؤكدًا أنه تم البحث عن المنظومة الأمثل للنظافة والتي تتضمن الجمع المنزلي بالمدن والجمعيات الأهلية والاستعانة بالشركات التي إنشاءها الشباب بالمحافظات خاصة في القري مشيراً الي أنه تم اعداد نظام كامل للمنظومه محدد بوقت حيث سيتم تطبيق المنظومة وتنفيذها خلال ٤ سنوات.
وقال وزير التنمية المحلية، إن هناك وفد وزاري قام بزيارة ألمانيا بتوجيهات السيد الرئيس للتعرف على أحدث وسائل التكنولوجيا والطرق المتبعة في مجال المخلفات ووجدنا انه يمكن تطبيق المنظومة في مصر وتحقيق نجاحاً ملحوظا بها.
وأكد وزير التنمية المحلية، أن المرحلة الأولى لتنفيذ المنظومة ستركز على البنية الأساسية خلال أول عامين حيث سيتم اقامةالعديد من مصانع التدوير والمدافن الصحية لنصل بمعدلات التدوير الي ٦٠ ٪ وستصل الي ٨٠٪ خلال الاربع أعوام وسيتم الاستفاده من تدوير المخلفات.
وقال وزير التنمية المحلية، إن هناك ٢٠ مليون طن قمامة ومخلفات وتراكمات تاريخية في بعض المحافظات من ٢٠١١ وتم خلال الفترة الماضية رفع ٤ مليون طن تمهيداً لدخول الشركات في المنظومة الجديدة مشيراً الي انه تم اعداد دراسات علمية لاغلاق بعض المدافن وتحويلها الي متنزهات عامه وحدائق يستفيد منها المواطن.
وأوضح شعراوي ان البنية التحتية في منظومة النظافة الجديدة ستتكلف حوالي ١٠ مليار جنيه وسيكون هناك عوائد مباشرة وغير مباشرة للمنظومة منها عائد صحي وبيئي علي المواطن بالاضافة الي حدوث تغيير في مستوي النظافة بالشارع المصري ، كما سيتم الاستفادة من غاز الميثان الناتج عن المدافن الصحية واستغلاله في انشاء محطات للطاقة وتوليد الكهرباء مما سيدر عائداً مالياً يضاف لخزينة موارد المحافظات.
وأضاف الوزير ان المنظومة الجديدة سيكون القطاع الخاص شريك اساسي فيها وسيتولي تشغيل المنظومة، بالإضافة إلى دخول القطاع غير الرسمي كأحد الأركان الأساسية بالمنظومة، بالإضافة إلى الشركات التي يمتلكها الشباب والجمعيات الأهلية، لافتًا إلى أن العقود الجديدة التي سيتم توقيعها مع الشركات بالمحافظات ستتضمن شروط ومعايير للشركات عليها الإلتزام بها وإلا ستتعرض للعقوبات.
وشدد شعراوي علي أهمية دور الاعلام بمختلف أنواعه في توعية المواطنين بمختلف فئاتهم للمساعدة في احداث تغيير شامل فيما يخص المنظومة الجديدة ، واهميه الجمع السكني مشيرا. الي ان كل محافظ سيكون مسئول عن المشروعات التي ستتم على أرض محافظته وسيكون هناك مراحل رصد وتقييم للشركات العاملة بشكل مؤسسي كل ٣ اشهر.
واختتم اللواء محمود شعراوى كلمته بتهنئة السيد محافظ الاسكندرية علي المشروعات التي تقوم بها المحافظة في المنظومة الجديدة مشيرا الي انها بداية جيده وسيشهد العام القادم افتتاحات كثيره في جميع المحافظات وذلك بعد استكمال البنية الأساسية للمنظومة وسيكون هناك شكل آخر لمصر خلال الفترة المقبلة.
وأشار وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تعمل حالياً ضمن فريق مع عدد من الوزراء لمتابعة مشكلة حرق قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء ومنعها في عدد من المحافظات.

المصدر اهل مصر