الرئيسية / المواضيع العامة / دلال محمود: تركيا ترعى الإرهاب كونه وسيلة لتحقيق مصالحها

دلال محمود: تركيا ترعى الإرهاب كونه وسيلة لتحقيق مصالحها

دلال محمود: تركيا ترعى الإرهاب كونه وسيلة لتحقيق مصالحها قالت الدكتورة دلال محمود، مدير برنامج الأمن والدفاع بالمركز المصري للدراسات الاستراتيجية، إن تركيا كان لديها مشروع إسلامي للسيطرة على المنطقة، وبعد 2013 انهار هذا المشروع، مما دفعها للاعتماد على الإرهاب لتنفيذ مخططها، منوهة بأن النظام التركي نظام أيدلوجي يدعم الإسلام السياسي.
وأشارت "محمود"، خلال حوارها ببرنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، إلى أن تركيا ترعى الإرهاب كونه الوسيلة الأكثر فاعلية لتحقيق مصالحها، في سوريا، وفي مصر، وفي ليبيا، وفي تركيا نفسها، منوهة بأن مسارات نقل الإرهابيين أغلبها وإن لم يكن كلها تمر عبر تركيا.
وأضافت أن النظام التركي يرعى التنظيم الدولي للإخوان، ويقدم الدعم لتنظيم داعش الإرهابي، منوهة بأن حلقات الربط بين التنظيمات الإرهابية تتصل بالنظام التركي، وليس الشعب التركي، منوها بأنه لم يجبر أحد تركيا للتدخل بقواتها إلى سوريا والعراق، حيث أن النظام التركي يرى أنها تفرض سياسة الأمر الواقع، وتتواجد في عدد من الدول.
ولفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي وضع 72 شرط أمام تركيا للانضمام للاتحاد، ومنها شروط صعب على تركيا تنفيذها، ولهذا لجأت تركيا للضغط على الاتحاد الأوروبي من خلال أكثر من ورقة ضغط مثل ورقة اللاجئين، منوهة بأن هناك توافق مصالح بين النظام التركي، والتنظيمات الإرهابية.
وأوضحت أن التمويل المالي للتنظيمات الإرهابية له أكثر من مصدر منهم تركيا، وكذلك استنزاف الموارد في الدول التي يتواجدون بها، فضلا عن متاجرة التنظيمات في العملات الافتراضية مثل البتكوين.

المصدر الفجر