الرئيسية / المواضيع العامة / مدير بنك الدم: تكلفة الأكياس مرتفعة جدا

مدير بنك الدم: تكلفة الأكياس مرتفعة جدا

مدير بنك الدم: تكلفة الأكياس مرتفعة جدا قال الدكتور إيهاب سراج، مدير بنك الدم المركزي بالهلال الأحمر، إنه تم تطوير بنك الدم بشكل كاامل، مما أدي إلى زيادة عدد أكياس الدم بنحو 130 %، حيث كانت عدد أكياس الدم قبل التطوير نحو 24 ألف كيس سنويا، بينما بعد التطوير بعد التطوير وصلت عدد أكياس الدم سنويا إلى 55 كيس دم سنويا.
وأشار "سراج"، خلال لقاء خاص ببرنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، إلى أن الأولوية الأولى لتوجيه أكياس الدم من بنك الدم المركزي تكون لمرضى أنيميا البحر المتوسط، موضحا أن أنيميا البحر المتوسط هو مرض وراثي يصاب به الطفل، حيث يحدث تكسير متكرر لكرات الدم، كما أنه يتسبب في تجميع الحديد بنسب كبيرة جدا، فيحتاج الطفل إلى نقل من كيس إلى كيسين دم كل أسبوعين على مدار عمره كله.
وأوضح أنهم متعاقدون مع كل هيئات التأمين الصحي على مستوى الجمهورية، ومع الجمعية المصرية لأمراض الكلى، ومع الجمعية المصرية لمرضى السكر، فضلا عن تعاقدهم مع جمعيات خيرية كثيرة، منوها بأنه بعد التطوير يمكن لأي مريض أن يأتي إلى المركز للحصول على كيس دم.
ولفت إلى أن تكلفة كيس الدم مرتفعة جدا، ولكنهم جهة غير هادفة للربح، فيحاولون إعطاء الدم لكل الجهات دون أي ربحية، منوها بأنهم يقومون بصرف 10% من تبرعات الدم لغير الاقادرين مجانا، مضيفا أن لديهم 4 فروع بخلاف الفرع الرئيسي برمسيس.

المصدر الفجر