الرئيسية / أقتصاد / مشاركة قوية لمصر فى معرض “جيتكس” للتكنولوجيا بدبي

مشاركة قوية لمصر فى معرض “جيتكس” للتكنولوجيا بدبي

مشاركة قوية لمصر فى  معرض جيتكس للتكنولوجيا بدبي افتتح اليوم الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد ال مكتوم ولي عهد دبي، فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين لمعرض ومؤتمر "أسبوع جيتكس ٢٠١٩"، تحت شعار " الشراكة بين العقول واقتصاد التكنولوجيا " ، والذي يقام بمركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر الجاري.
وتشارك مصر ممثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" رسميا في الحدث لهذا العام ولأول مرة بجناحين يقع إحداهما بقاعة الشيخ سعيد على مساحة 429 مترا تضم 18 شركة مصرية، بينما يضم الجناح الثاني 10 شركات مصرية ناشئة وذلك ضمن فعالية "جيتكس لنجوم المستقبل" الذي يسلّط الضوء على الشركات الناشئة المبتكرة في عالم التكنولوجيا ويضم حوالي 750 شركة عالمية ناشئة، و1500 من المستثمرين والعملاء.
وقالت المهندسة هالة الجوهري، الرئيس التنفيذي للهيئة، إن المشاركة المصرية في معرض هذا العام تأتي في إطار جهود الهيئة لمساعدة الشركات المحلية على الاختراق والتوغل في الأسواق الخارجية وزيادة صادراتها من منتجات وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأكدت الجوهري على أن السوق الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام ضمن الأسواق الرئيسة التي تستهدفها الهيئة ونتطلع إلى تعزيز أفاق التعاون وزيادة فرص الشراكة بين الشركات المصرية ونظيراتها، حيث تصل قيمة الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات إلى 160 مليار دولار بنهاية العام الجاري ومن هذا المنطلق تقوم "ايتيدا" برعاية الشركات المصرية ودعمها لحضور المؤتمرات والمعارض المهمة في هذه الأسواق.
وتقدم الهيئة للشركات العارضة المشاركة تحت الجناح المصري بالمعرض عدداً من الخدمات من بينها قاعات مجهزة بشاشات لعرض المنتج أو الخدمة، واستخدام مرافق الجناح المصري من غرف وأماكن مخصصة للاجتماعات وكبار الزوار بالإضافة إلى دليل بأسماء الشركات المصرية العارضة ومنتجاتها وبيانات الشركات المصرية العارضة بناء على معايير الاختيار المعلنة من قبل الهيئة وتضم خمسة محاور هي القدرة التصديرية للشركة، ومجال تخصص الشركة وعلاقتها بالمعرض، ومدى توافق الشركة مع استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشهادات الجودة الدولية التي حصلت عليها الشركة فضلاً عن سنوات خبرة الشركة في القطاع.
يُعد "أسبوع جيتكس للتقنية" أكبر معرض للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا حيث يشارك خلاله هذا العام 4800 شركة من 140 دولة، ويوفر فرص مميزة للدخول إلى الأسواق سريعة النمو، والتواصل مع الوفود الدولية لبناء شراكات مع القطاع العام والخاص، وللتواصل مع أصحاب القرار.
ويتزامن الحدث مع الدورة الرابعة لمعرض "جيتكس لنجوم المستقبل"، حيث تجمع الفعاليتان التقنيتان الأكثر تأثيراً على المستوى العالمي، المبتكرين العالميين في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، والقادة الحكوميين والمبدعين في المجال التقني وأصحاب الفكر التقدّمي، وذلك في الفترة من السادس إلى العاشر من أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظّمة للفعاليتين.
وتاتى هذه الدورة في ظل اهتمام مكثف، سواء من الحكومات العربية او صناديق راس المال المخاطر، بدعم مفهوم الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال والعمل على توفير بيئة عمل محفظة للشركات الناشئه واصحاب الأفكار والشركات الصغيرة والمتوسطة وإتاحة فرص التمويل الميسر لاستكمل عملية تنمية أعمال هذه الشركات حيث سيسلط المعرض الضوء على كيفية دعم هذه الشركات وتوسعة نشاطها محليا واقليميا وعالمية .
وستشهد فعاليات "جيتكس ٢٠١٩ " التركيز بقوة على تقنيات الجيل القادم والابتكارات الجديدة التي يمكنها تطوير الشركات الناشئة الواعدة لتصبح شركات كبرى. وسيحظى زوّار هذه الدورة بفرصة مشاهدة أكبر معرض لتقنيات الجيل الخامس، والمنصة الرئيسة لتبادل المعرفة حول الذكاء الاصطناعي، وتأثيرات الجيل" Z" ، إضافة إلى الأقسام الجديدة التي يضمها الحدث وتشمل تقنيات التنقل المستقبلي، وجيتكس لتقنيات لايف ستايل .
من جانبه قال أحمد بن علي نائب رئيس أول الاتصالات المؤسسية في مجموعة اتصالات الامارات ، إن خدمات الجيل الخامس تعد المحرك الأساسي للثورة الصناعية الرابعة ، لما تتضمنه من تطبيقات مختلفة تنفع المواطنين وتيسر عليهم سبل معيشتهم.
وأضاف بن علي على هامش فعاليات معرض جايتكس دبي ٢٠١٩ , إن التطبيقات المنضوية في خدمات هذا الجيل القادم والابتكارات الجديدة المصاحبة له تشمل قطاعات رئيسية في الصناعة بما في ذلك الطاقة والرعاية الصحية والمدن الذكية والتسويق الرقمي والتجارة الذكية في جميع أنحاء العالم.
وأشار إلى أن مجموعة اتصالات تقدم حاليا هذه التكنولوجيات الحديثة وتمهيد البنية التحتية اللازمة لها ، لتفيد المواطنين في الإمارات وكذلك توفيرها في أنحاء البلدان التي تعمل فيها.
يشار إلى أنه تم اليوم انطلاق فعاليات معرض جايتكس دبي ٢٠١٩ بمشاركة مصرية رسمية ممثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا".

المصدر الفجر