الرئيسية / منوعات / السرطان قتل زوجته فابتكر طريقة لعلاجه.. تعرف على ويليام جي كايلين الفائز بجائزة نوبل للطب

السرطان قتل زوجته فابتكر طريقة لعلاجه.. تعرف على ويليام جي كايلين الفائز بجائزة نوبل للطب

العالم الأمريكي ويليام العالم الأمريكي ويليام جي كايلين فاز العالم الأمريكي ويليام جي كايلين بجائزة نوبل في مجال الطب، صباح اليوم الإثنين، هو واثنان من زملائه وهما الأمريكي جريج إل سيمنزا، والبريطاني بيتر ج.رادالكيف.
تاريخ ويليام جي كايلين العلمي المشرف رشحه بقوة للفوز بجائزة نوبل، فقد فازوا بهذه الجائزة بعدما توصلوا العلماء الثلاثة إلى اكتشاف مدى شعور الخلايا بالتكيف مع كمية الأكسجين المتاحة والتأقلم معها، وهي نتائج تمهد الطريق لطرق جديدة لمعالجة فقر الدم والسرطان من بين أمراض أخرى من خلال تنمية قدرة الجهاز المناعي فقط.
ويرصد «صدى البلد» أبرز المعلومات في حياة الطبيب الأمريكي ويليام جي كايلين، فقد ولد في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في 23 نوفمبر 1957، ويبلغ من العمر حاليا 61 عاما، وتلقى تعليمه بنفس المدينة حتى التحق بالمرحلة الجامعية وتخصص في دراسة الطب بجامعة ديوك.
تخصص ويليام جي كايلين في مجال علم الأورام ودلالاته وتخرج عام 1982 واستكمل دراسته بحصوله على درجة البكالوريوس في الرياضيات والكيمياء من جامعة ديوك، وحصل بعدها على الماجستير والدكتوراة في الطب الباطني من معهد جونز هوبكنز، وحصل على زمالة الأورام في معهد دانا فاربر للسرطان.
وكان ويليام جي كايلين كايلين متفوقا جدا وبعد تخرجه أصبح من طاقم التدريس بجامعة أخرى، حيث أصبح أستاذ الطب بجامعة هارفاد الأمريكية، ولسنوات طوال عمل على الدراسة في المختبر على البروتينات المثبطة للأورام.
شغل ويليام جي كايلين العديد من المناصب العلمية، كمدير مساعد للعلوم الأساسية في مركز دانا فاربر بمركز هارفارد للسرطان في عام 2008، وركزت أبحاثه حينها على فهم دور الطفرات على جينات تقليص الورم وإمكانية تطوره للسرطان.
عمل ويليام جي كايلين بعدها على العديد من الأبحاث الخاصة في نفس الشأن، وتم تمويلها من قبل المعاهد الوطنية للصحة، وجمعية السرطان الأمريكية، ومؤسسة دوريس ديوك الخيرية وغيرها، وأجرى أبحاثًا في مختبر DFCI، وفي مختبر ديفيد ليفينجستون -David Livingston، ووجد حينها نجاحًا في دراسة ورم الخلايا الشبكية.
في عام 1992 أنشأ ويليام جي كايلين مختبره الخاص، وبحث عن أشكال وراثية من السرطان حتى أصبح أستاذا في كلية الطب بجامعة هارفارد في عام 2002، ثم أصبح عضوا في اللجنة الاستشارية العلمية بمجلس إدارة مؤسسة التصدى للسرطان.
أما عن حياته الشخصية فقد تزوج ويليام جي كايلينمن د. كارولين كيلين، وهي طبيب جراح لسرطان الثدي، واستمر زواجهما منذ عام 1988 حتى وفاتها بنفس المرض التي عالجت المئات منه "سرطان الثدي" في عام 2015، ولديهما طفلان.
جائزة نوبل ليست الأولى له، فهو حاصل على جائزة لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية لعام 2016، وفاز أيضًا بجائزة ASCO لعلوم الأورام لعام 2016، وجائزة AACR Princess Takamatsu لعام 2016، وهذه أبرز الجوائز الذي فاز بها:
– جائزة NIH للأطباء والعالم في عام 1990.
– جائزة جيمس س. ماكدونيل للعلماء في عام 1993.
– جائزة بول ماركس من مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في عام 2001.
– جائزة مؤسسة ريتشارد وهيندا روزنتال، في عام 2006.
– جائزة دوريس ديوك للباحثين السريريين المتميزين في عام 2006.
– جائزة خريجي كلية الطب بجامعة ديوك في عام 2007.
– انتخب عضوا في معهد الطب ي عام 2007.
– جائزة كندا جادنر الدولية في عام 2010.
– عضو منتخب في الأكاديمية الوطنية للعلوم في عام 2010.
– جائزة ألفريد كنودسون في علم الوراثة السرطانية في عام 2011.
– جائزة ستانلي ج. كورسمير في عام 2012.
– الجائزة العلمية الكبرى لمؤسسة Lefoulon-Delalande في عام 2012.
– جائزة وايلي في العلوم الطبية الحيوية في عام 2014.
– زميل منتخب لأكاديمية AACR في عام 2014.
– جائزة ستيفن بيرينج في عام 2014.
– جائزة علم الأورام من أسكو في عام 2016.
– جائزة الأميرة تاكاماتسو AACR في عام 2016.
– جائزة ألبرت لاسكر للبحوث الطبية الأساسية في عام 2016.
وأخيرا جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب عام 2019.

المصدر صدى البلد