الرئيسية / صحة / أحلام يقظة وحركات لا إرادية

أحلام يقظة وحركات لا إرادية

عزيزتي آية؛وصلتني استشارتك، ونمتن لك على ثقتك بنا، ونرجو أن نكون عند حسن ظنك.لدينا ثلاث حالات للنفس، وهي حالة الاستثارة العليا، وفيها نكون خارج السيطرة بالخوف أو القلق أو التحفز، ويرمز لها باللون الأحمر وهي حالة غير وظيفية.
عزيزتي آية؛ وصلتني استشارتك، ونمتن لك على ثقتك بنا، ونرجو أن نكون عند حسن ظنك.
لدينا ثلاث حالات للنفس، وهي حالة الاستثارة العليا، وفيها نكون خارج السيطرة بالخوف أو القلق أو التحفز، ويرمز لها باللون الأحمر وهي حالة غير وظيفية، وفي الجانب الآخر هناك حالة الانطفاء، وفيها يكون جهازنا النفسي غير مستجيب بشكل وظيفي فعّال للمثيرات الطبيعية، ويرمز لها بالرمز الرمادي، وبينهما حالة الاستثارة الوظيفية أو نافذة التحمل، ويرمز لها بالرمز الأخضر، وفيها تكون استجاباتنا منضبطة وفعّالة، فيمكننا فيها تحمل الضغوط والتعامل معها.
اقــرأ أيضاً أحلام اليقظة.. هل هي جنة أم جهنم الحمراء؟
لدى كل فرد عدة مصادر ذاتية أو علاقاتية أو روحية أو طبيعية تعدل استثارته خفضاً ورفعاً، وتدعمه للبقاء داخل نافذة التحمل، أو المساحة الخضراء.
حديث النفس Self talk قد يكون أحد المصادر الذاتية لتجاوز الأزمات واحتمال الضغوط، وهذا المصدر يحتاج إلى الاعتراف به وقبوله، حتى وإن احتجنا لتعديله أو إطفائه باستبداله بمصدر آخر إن كان يحمل طاقة نفور لدينا.
اقــرأ أيضاً كيف تدرب عضلاتك النفسية على تحمل الضغوط؟
حديث النفس قد يتفاقم فيصل إلى توهمات أو أحلام اليقظة Day fantasies /dreaming، وهنا قد تكون تلك علامة ضعف ذلك المصدر عن التعامل بفعالية مع الضغوط المحيطة، أو أن المحيط الواقعي لا يتسم بالإشباع الكافي لنا، وهنا نحتاج للتواصل مع مصادر دعم أخرى، كالرياضة أو المشي أو الجري، وخفض التعلق بهذا النمط التكيّفي.
في النهاية، هذه إجابة متعلقة بعرض واحد فقط، ولذلك فهي لا تغني عن زيارة طبيب نفسي لأجل التقييم العيادي، وتحديد التدخّل العلاجي الأنسب، ورجائي لك بالعافية والسلام والسكينة والسلام.

المصدر صحتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *