الرئيسية / أخبار مصر الان / صيادلة القاهرة: نطالب بتفعيل منظومة التتبع الدوائي لمواجهة أزمة “نقص الدواء”

صيادلة القاهرة: نطالب بتفعيل منظومة التتبع الدوائي لمواجهة أزمة “نقص الدواء”

صيادلة القاهرة: نطالب بتفعيل منظومة التتبع الدوائي لمواجهة أزمة نقص الدواء

يعاني المريض المصري من مشكلة تكرار نقص الأدوية المهمة والحيوية واختفائها لفترات طويلة دون معرفة سبب واضح، لذا يتجه البعض للمثائل أي بدائل الأدوية وهي نفس المادة الفعالة، ولكن على الجانب الأخر هناك أدوية تعاني من نقص تام ولا يوجد لها بديل في الأسواق، لذا يؤكد الكثيرون على أهمية تفعيل نظام الباركود أو ما يسمى بمنظومة التتبع الدوائي وهي طرح رقم لكل عبوة دوائية وسيكون هذا الرقم مميز للعبوة بدون تكرار مثل "الرقم القومي"، ومن خلاله يتم التعرف على اسم المنتج والشركة وتاريخ الصلاحية ورقم التشغيلة.
وأكد الدكتور محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة، على أهمية تفعيل نظام الباركود لأهميته في التخلص تماما من نقص الأدوية واختفائها، موضحا أنه بمكن من خلال النظام تحديد كميات الأدوية الموجودة في الأسواق وأماكن نقصها وبالتالي ضخ كميات أخرى.
وطالب نقيب صيادلة القاهرة في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" بتفعيل المنظومة في أقرب وقت للتخلص من مشكلة نقص الأدوية التي زاد عددها عن 250 صنف دوائي بالأسماء التجارية له، مضيفا أنه سيمنع وجود الأدوية المغشوشة أيضا.
كما أكد الدكتور حاتم البدوي، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرفة التجارية بالقليوبية وسكرتير عام شعبة الصيدليات بإتحاد الغرف، منظومة التتبع الدوائي ستمنع الأدوية المغشوشة بشرط تطبيقه على كل الصيدليات، مع وضع جزاءات وعقوبات واضحة على أي شركة تمتنع عن التطبيق، مشيرا إلى أنه أول من نادي بتطبيق النظام منذ أكثر من عامين.
وتابع عضو مجلس إدارة إتحاد الغرفة التجارية بالقليوبية، وسكرتير عام شعبة الصيدليات بإتحاد الغرف، أنه من المهم أن يتم ربط جميع الصيدليات بشركات الأدوية لمنع غش الأدوية.
ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد على عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في للدواء، أن منظومة التتبع الدوائي مهمة لحل مشكلة نقص الدواء كل فترة خاصة بعد اختفاء عدد من الأدوية الحيوية والمهمة، مؤكدا أن ملف الأدوية سيتم حله عند صدور اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة للعليا للدواء والذي سيعمل على حل مشكلة نقص الدواء وارتفاع أسعاره والأدوية المغشوشة وغيرها من المشكلات.

المصدر اهل مصر