الرئيسية / أخبار مصر الان / تعرف على تفاصيل البرنامج التدريبي للحصول على رخصة المعلمين

تعرف على تفاصيل البرنامج التدريبي للحصول على رخصة المعلمين

قال الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين، إن الفترة القادمة ستشهد تطويرا لشهادة الصلاحية للمعلمين، كما سيكون هناك شهادة لمزاولة مهنة التدريس في مصر.
جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات مؤتمر "تطوير منظومة شهادة الصلاحية لأعضاء هيئة التعليم"، الذي نظمته الوزارة، أمس، بمقر الأكاديمية المهنية للمعلمين في مدينة 6 أكتوبر، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.
وأضاف "عمر" أن الوزارة وقعت العديد من الاتفاقيات مع كثير من الجهات المتخصصة في اللغات لقياس مهارات المعلمين، ومن ثم تم استحداث شهادة المعلم المصري، موضحا أن هناك تصورات موجودة للخروج برخصة مصرية تعتبر الأساس في مهنة التدريس.
وتستعرض لكم "أهل مصر" ما هي رخصة المعلمين، ولمن توجه، والبرنامج التدريبي:
ما هي رخصة المعلمين أو شهادة لتخرج المهنية الدولية في الممارسات التدريسية؟
هي مؤهل تعليمي معتمد ومعترف به دوليًا من معهد "تلال"، ويرتبط هذا المؤهل في أهدافه وغاياته بالدراسات العليا في برنامج التعليم "PGCE" في المملكة المتحدة، ومؤهل تعليمي معترف به في إنجلترا وويلز، ومؤهل يمكّن المدرسين المشاركين في إقامة روابط بين العمل المهني للمعلمين في الفصل والأدلة والبحث في مجال التعليم في سياق دولي.
اقرأ أيضًا…"طارق شوقي": المدرسون في القلب ومهنة المعلم من أسمى المهن
لمن توجه رخصة المعلمين أو شهادة الدراسات العليا المهنية الدولية في ممارسة المهنية؟برنامج تدريب المعلمين المؤهلين هذا مخصص للأفراد الذين يتطلعون إلى تحسين ممارساتهم التعليمية، وهم المعلمون ذو الخبرة والعاملون بدوام كامل والذين لا يحملون مؤهلًا للتدريس أو يرغبون في تعزيز مؤهل تعليمي حالي من أجل تلبية متطلبات دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتستمر البرامج التدريبية المؤهلة للمعلمين لمدة 10 أشهر، ويتكون هيكل البرنامج التأهيلي للمعلمين من:-الوحدة الأولى: الممارس المحترف.-الوحدة الثانية: تطوير الممارسة التدريسية.-الوحدة الثالثة: التنسيب المهني.
ويتم تقديم البرنامج من خلال مزيج من الجلسات المكثفة وجهًا لوجه والتعلم عبر الإنترنت والممارسة المستمرة، وجميعها مرتبطة بمعايير التدريس في الامارات المتحدة العربية.
يركز "CPP،IP" على مجموعة جوهرية من القدرات الأساسية في سياق تجربة المعلم داخل بيئة المدرسة، وسوف يوفر هذا المؤهل:
-دعم المعلمين المشاركين في فحصهم الحاسن والمستنير بالسياق للممارسات التدريسية عالية الفعالية.
-تمكين المعلمين المشاركين من تحليل ممارساتهم وترسيخ وتوسيع معرفتهم بالمناهج والتربية، فيما يتعلق بتلك الممارسات التدريسية عالية الفعالية.
-تعزيز تطوير المعلم المشارك كباحث مستقل قادر على تنفيذ مشاريع بحثية علمية، تركز على الممارسات التدريسية عالية الفعالية، والتي هي أدوات فعالة لتعزيز الممارسة التدريسية والبيئة المدرسية.
الحد الأدنى من متطلبات الالتحاق:
-لتطوير فهم مستنير وناقد للمعرفة والمفاهيم والمبادئ التأسيسية للتدريس الفعال في السياقات العالمية التي تعتمد على الدراسة السابقة والخبرة المبكرة للمعلمين المدربين.
– لتعزيز "ذهنية السعي للنمو" التي تدفعه نحو تجربة استراتيجيات جديدة والبحث عن إسهامات من الآخرين كجزء من رغبة الفرد في التعلم بشكل مستمر وفي التطور والتحسن في فهم المعرفة وتطبيقها.

المصدر اهل مصر