الرئيسية / أخبار عالمية / مناظرة تلفزيونية بين تيريزا ماي وكوربين بشأن “بريكست”

مناظرة تلفزيونية بين تيريزا ماي وكوربين بشأن “بريكست”

مناظرة تلفزيونية بين تيريزا ماي وكوربين بشأن بريكست وافقت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) على استضافة مناظرة تلفزيونية بين رئيسة الوزراء وزعيمة حزب المحافظين تيريزا ماي، وزعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين عن الاتفاق الذي وافقت عليه ماي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".
وكانت "بي بي سي" ذكرت الخميس أن ماي "قبلت عرض بي بي سي للمشاركة في المناظرة" المقررة في التاسع من ديسمبر، أي قبل يومين من تصويت البرلمان على مشروع الاتفاق.
وأضافت "بي بي سي" : "نحن سعداء بأنها وافقت ونأمل أن نتلقى رداً قريباً من حزب العمال"، مضيفة أنها تبحث صيغة المناظرة مع الطرفين.
وطالب حزبان معارضان صغيران، وهما الحزب الديمقراطي الليبرالي والحزب الوطني الاسكتلندي، بدور في المناظرة.
وقال زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي في البرلمان البريطاني إيان بلاكفورد في بيان: "يمكن لجيريمي كوربين وتيريزا ماي تقديم مناظرة محدودة فقط"، مضيفاً أنه يجب منح أصحاب "جميع الخيارات" الفرصة للتعبير عن أنفسهم، بما في ذلك تلك التي تدعو إلى البقاء في الاتحاد الاوروبي.
ولا تؤيد ماي أو كوربين فكرة إجراء استفتاء ثان بشأن اتفاق الخروج، وهو ما يؤيده كل من الحزب الوطني الاسكتلندي والحزب الديمقراطي الليبرالي.
وأكدت ماي أول أمس الثلاثاء أنها دعت كوربين إلى مناظرة، وذلك في خضم حملتها لإقناع أعضاء البرلمان من جميع الأحزاب بدعم اتفاقها الذي تم التوصل إليه بشق الأنفس.
وبدأت حملة ترويجية في أنحاء البلاد لحشد التأييد خلف الاتفاق.
وقالت ماي لأعضاء البرلمان إنهم "يواجهون خياراً بين قبول الاتفاق أو العودة إلى المربع الأول".
وكانت ماي تعرضت لانتقادات لرفضها المشاركة في مناظرة تليفزيونية تمثل عرفا معتادا، قبل الانتخابات المبكرة التي دعت إليها العام الماضي.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *