الرئيسية / صحة / هل شرائح التفاح البنية آمنة للأكل؟

هل شرائح التفاح البنية آمنة للأكل؟

قد يتساءل الكثيرون منّا لماذا تتحول تفاحة بيضاء مقرمشة إلى اللون البني؟ وقد يُثير ظهور هذا اللون تساؤلاً آخر: هل التفاح البني آمن للأكل؟ وهل هناك أي شيء يمكننا القيام به لمنع تحول التفاح للون البني؟
لا شك أن التفاح عنصر رئيسي في أطباق الفاكهة أو في علب الطعام الخاصة بأطفالك، فهو من أكثر أنواع الفواكه التي يتم تناولها في كافة أنحاء العالم، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
وقد يتساءل الكثيرون منّا لماذا تتحول تفاحة بيضاء مقرمشة فجأة بعد دقائق من قطعها إلى اللون البني؟ وقد يُثير ظهور هذا اللون تساؤلا آخر: هل التفاح البني آمن للأكل؟ وهل هناك أي شيء يمكننا القيام به لمنع تحول التفاح للون البني؟ سيحاول هذا المقال الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها.
​ اقــرأ أيضاً أطعمة تحارب حساسية الربيع وأخرى تحفزها
* لماذا يتحول التفاح إلى اللون البني؟
يحتوي التفاح على إنزيم يسمى بوليفينول أوكسيديز (يشار إليه اختصاراً باسم PPO)، ما يعني أنه يعمل كعامل مؤكسد لجزيئات البوليفينول التي تعطي التفاحة لونها أو تصبغها، وعادة، يتم تخزين الإنزيم والبوليفينول في مناطق منفصلة من خلايا التفاحة، ولكن عندما تُقطع الخلايا أو تقضمها وتتركها لمدة ساعة في الهواء الطلق، فإنها تتلف ويتحد الإنزيم بجزيئات البوليفينول، وعندما تضيف أكسجين الهواء إلى الخليط مع الخلايا التالفة، يحدث تفاعل كيميائي يغير البوليفينول وينتج صبغة بنية. بعبارة أخرى، عندما يتعرض لحم ثمرة التفاح للأكسجين، فإنه يغير لونه، ونكهته، ورائحته، وفي بعض الحالات قيمته الغذائية، وكلما طالت فترة تعرض التفاحة للهواء، أصبح لونها بنيا أكثر.
* هل يمكننا تناول التفاح بعد تحوله للون البني؟
الإجابة باختصار: نعم. فمن الناحية الفنية، لا يمثل اسمرار التفاح عيباً أو مشكلة صحية، ولكنه بالتأكيد يجعل من التفاح ثمرة أقل مثالية بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الطعام ببطء.
* استراتيجيات لمنع تحول التفاح للون البني
الخبر السار هو أنك لست مضطراً لشراء تفاح معدل وراثياً (GMO) وافقت عليه وزارة الزراعة الأميركية والذي لا يتحول لونه إلى البني عند قطعه، لأنه توجد حلول منزلية يمكن أن تساعد في إبطاء اللون البني والحفاظ على نكهة كل لقمة حلوة من تفاحك الطبيعي:
1- استخدم عصير الليمون أو الحمضيات
أي سائل يحتوي على حامض الستريك سيوقف نشاط الإنزيم ويمنع الاسمرار، لأنه يخفض مستويات الأس الهيدروجيني (أي دليل شوارد الهيدروجين، ويرمز لها بالرمز pH، وهو مقياس يحدد ما إذا كان الوسط حمضياً أم قاعدياً أم متعادلاً) للتفاح. فما عليك سوى ضغط أي نوع من الفواكه الحمضية التي تفضلها مباشرة على سطح التفاح المقطّع، ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن أي فاكهة تستخدمها ستغير من طعم التفاح. فإذا كان الليمون أو عصير الليمون قد لا يروق لك، فحاول تذوق شرائح التفاح وهي في عصير الأناناس لتصبح النكهة الحلوة.
وما فعلته أنت هنا هو أنك صنعت حاجزاً مادياً بين الخلايا المكشوفة في الجسد والأكسجين المحيط به، وهو ما يقلل انتشار الأكسجين عبر خلايا التفاح.

اقــرأ أيضاً طرق جديدة لتناول الفاكهة
2- استخدم الماء العادي
يعد غمر شرائح التفاح في الماء العادي أسهل الطرق، وبالتأكيد يعد من أكثر الطرق المفيدة في الحد من الأكسجين الذي يصل إلى خلايا التفاح، وليس هذا وحسب، بلّ إن الماء لا يغير مذاق الفاكهة، ونظراً لأن التفاح يمكنه أن يطفو، وللحصول على أفضل النتائج ضع شرائح أو نصف تفاحة مقطّعة في كيس زيبلوك (أكياس تخزين لها "سوستة" قابلة لإعادة الاستخدام وإعادة الإغلاق) مع ضغط الهواء وإخراجه من الكيس قبل الغمر في الماء، وطبعاً هذه الطريقة تصلح فقط إذا كنت تخطط لوضعها لفترة قصيرة.
3- استخدم مضادات الأكسدة
هناك سبب يجعل شرائح التفاح المعبأة مسبقاً من ماكدونالدز طازجة وبيضاء لفترة طويلة، وذلك بسبب مضادات الأكسدة الكيميائية المعروفة باسم أسكوربات الكالسيوم، أو الأكثر شيوعاً، فيتامين C، ويمكنك القيام بذلك في المنزل بمساعدة خزانة الأدوية الخاصة بك، وجرِّب إذابة قرص فيتامين C وأحد مكملات الكالسيوم في الماء مع شرائح التفاح، حيث يعمل فيتامين C والكالسيوم معاً للحفاظ على جدران خلايا التفاح سليمة عند قطعها.
4- لا تضع شرائح التفاح بالقرب من النحاس أو الحديد أبداً
لأن هذه المعادن تسرع من عملية الإسمرار، وقد يفكر أحدنا كيف يكون التفاح بالقرب من الحديد أو النحاس؟ ببساطة يمكن تقديم التفاح في وعاء مصنوع من هذه المعادن أو قطع التفاح بسكين مصنوعة من النحاس أو الحديد.
5- استخدم الحرارة على شرائح التفاح
من الطرق المؤكدة لمنع التفاح من التحوّل إلى اللون البني هي تطبيق الحرارة عليها، إما عن طريق الطهي أو تغطيسها لفترة وجيزة في الماء الحارّ، حيث تتسبب الحرارة في حدوث تغيير دائم في بنية هذه الإنزيمات (والتي هي في الأساس بروتينات) بسبب عملية تسمى تغيير طبيعة الجسم (ربما تكون قد سمعت بهذا المصطلح في ما يتعلق بالبيض المسلوق)، وبمجرد تغيير طبيعة هذه الأنزيمات، فلن تعود قادرة على تحويل لون التفاحة إلى اللون البني.

اقــرأ أيضاً تعرف على أفضل العصائر الطبيعية لعلاج الإمساك
* خلاصة القول
تتحول التفاحة المقطوعة حديثاً إلى اللون البني بعد تعرضها للهواء لأن خلاياها تحتوي على إنزيم يسمى بوليفينول أوكسيديز، وعندما يتلامس هذا الإنزيم مع وجود الأكسجين الموجود في الهواء، فإنه يحول المركبات الفينولية الموجودة في أنسجة التفاح إلى لون بني، ما يضفي صبغة بنية على التفاح الطازج.
ولكن لا يؤثر هذا بشيء على صحتنا، أي يمكننا تناول التفاحة بلونها البني طالما أنها طازجة، وتذكر دائماً أن تبرّد أي فواكه أو خضروات مقطوعة.
كما أن هناك خمس نصائح قدمناها أعلاه يمكنها أن تساعد في تقليل ظهور اللون البني، والحفاظ على نضارة التفاح لأطول فترة ممكنة.

المصادر
Are Brown Apple Slices Safe to Eat?
Why Do Apples Turn Brown? How To Keep Apples From Turning Brown?

المصدر صحتك