الرئيسية / منوعات / السعودية تحذر من استهلاك مواطنيها مياه الهدا لهذا السبب

السعودية تحذر من استهلاك مواطنيها مياه الهدا لهذا السبب

تحذير من مياه الهدا تحذير من مياه الهدا حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، من شرب المياه المعدنية التابعة لإحدى شركات المياه نظرا لاختلاف تركيز إحدى المواد بها.
هذا التحذير من استهلاك مياه "الهدا" خاصة عبوات 330 مل، التي ينتجها المصنع، بمنطقة مكة المكرمة، بسبب تجاوز النسبة المحددة لمادة البرومات بها.
ووفقًا لصحيفة "سبق" السعودية، أوضحت نتائج التحاليل المخبرية تجاوز الشركة للحدود المصرح بها لاستخدام هذه المادة.
وقالت الهيئة في بيان لها إنها سحبت عينات من مياه الشرب المعبأة والمنتجة محليا بإنتاج تواريخ مختلفة وأحجام متنوعة، لتحديد مدى مطابقتها للمواصفات القياسية الخليجية، رقم "1025/2014 مياه الشرب المعبأة" فيما يخص محتواها من تركيز مادة البرومات، والتي حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات "10 أجزاء في البليون"
ونبهت الهيئة على ضرورة تخلص المستهلكين من هذا المنتج وعدم استهلاكه، حيث اتخذت الهيئة الإجراءات اللازمة تجاه هذا المصنع بسحب المنتج من الأسواق المحلية، وستتخذ كل الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة.
يذكر أن هذه المادة لا تتواجد في المياه بشكل طبيعي، ولكنها تتواجد نتيجة استخدام مادة الهيبوكلوريت التي تستخدم في تعقيم مياه الشرب، ويؤدي تناولها إلى ظهور أورام في أكثر من مكان بالجسم مثل الكلى والغدة الدرقية، والإصابة بالتسمم، والفشل الكلوي، ويؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى الوفاة.

المصدر صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *