الرئيسية / أخبار مصر الان / قد يموت من البرد.. نصائح لا يمكن إغفالها لـ مربي الكلاب في الشتاء

قد يموت من البرد.. نصائح لا يمكن إغفالها لـ مربي الكلاب في الشتاء

صدى البلد كشفت مديرية الطب البيطري بالقاهرة عن أبرز الطرق المتبعة للحفاظ على الكلاب التي يتم تربيتها في المنزل خلال فصل الشتاء.
حماية الكلاب في الشتاء
وقالت الدكتورة ناديه وديع لطفي أنه بمناسبة اقتراب فصل الشتاء يجب تدفئة كلبك بطريقة جيدة وعدم تركة في الاماكن المفتوحة مثل سطح المنزل او الشرفة او الحديقة لان انخفاض درجة حرارة الجسم هو ثاني المخاطر التي قد تواجه كلبك في فصل الشتا قد يحدث ذلك بسبب قضاء كلبك لفترات طويلة في درجة حرارة منخفضة او بسبب تعرضه للبلل في الشتاء او تعريض الكلب للطقس البارد في فترات مرضة.
وستلاحظ في الحالات البسيطة ان كلبك يرتجف وستلاحظ برودة الاطراف مثل الاذنين والاقدام.
لكن في الحالات المتقدمة من الممكن ان تظهر علامات الاكتئاب علي كلبك وكذلك سيظهر عليه علامات الخمول والضعف العام كما قد تتصلب العضلات وتنخفض ضربات القلب وكذلك وكذلك يقل التنفس وينخفض الوعي تدريجيا لدي الكلب ، لذلك فإن الحالات المتقدمة قد تؤدي إلى الوفاة اذا لم يتم اسعافها.
وهناك سؤال يتبادر الى ذهن اي مربي كيف اعرف ان كلبي يشعر بالبرودة؟
بشكل عام اذا كان الطقس بارد الي الدرجة التي لايمكنك الخروج فيها بدون جاكيت ثقيل فإن هذا الطقس بالتاكيد بارد علي كلبك ايضا. لذلك لاتقم بتمشية كلبك في فترات انخفاض الحرارة خاصة في المساء كما عليك ان تتجنب تركة خارج المنزل في مثل هذة الاجواء.
ستلاحظ ايضا ان كلبك يقوم بالبكاء، النباح بشكل ينبئ عن شعورة بالالم او ربما ستلاحظ توقفة عن اللعب وسيبدأ في البحث عن مكان يختبئ فية. بسبب شعورة بالبرد.
هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها :-
1-قم بتدفئة كلبك بشكل جيد اثناء الخروج من المنزل. بعض الكلاب تتمتع بفراء كثيف يحميها من البرد ويساعدها علي التدفئة. قد يكون احيانا كافيا في الطقس البارد لكن اغلب الكلاب لاتتمتع بهذا الفراء لذلك عليك ان تقوم بتدفئة كلبك عند الخروج في الطقس البارد وهناك بعض الملابس التي يتم بيعها في متاجر الحيوانات الاليفة التي تساعد على تدفئة الجسم واحرص على ان تكون ذات حجم مناسب لحيوانك الاليف حتي تتم التدفئة بشكل صحيح ويجب ان تغطي المنطقة من الرقبة وحتي الذيل وايضا البطن بشكل كبالدفء رص ايضا علي عدم بقاء كلبك فترة طويلة خارج المنزل في البرد القارس.
2-عرض كلبك لاشعة الشمس في الشتاء مع اختيار وقت سطوعها حتي تساعد الكلب 🐶 علي الشعور بالدفء واستفادة الجسم من فيتامين د وتجنب التمشية في المساء.
3-لا تترك كلبك في الحديقة او سطح المنزل تحتاج الكلاب ان تبقى في اماكن مغلقة ودافئة في فصل الشتاء مع انخفاض درجة الحرارة لذلك ننصح دائمًا بتوفير مكان آمن يتوفر فية التدفئة الكافية في الشتاء لاتترك كلبك في العراء بدون تدفئة كافية لان ذلك يؤدي إلى اصابتة بالأمراض الفيروسية وربما الي الوفاة.
4-قم بتوفير سرير دافئ مريح لكلبك وعدم ترك كلبك للنوم علي الارض. مع اختيار الحجم المناسب لكلبك حتي تحافظ على درجة حرارة جسم الكلب 🐶 وبالتالي الحفاظ على مفاصلة من اي اصابات من النوم على البلاط او السيراميك.
5_احرص علي ابتعاد كلبك عن المدفأة بسبب البرودة الشديدة في فصل الشتاء سيحاول الكلب البحث عن مصدر للدفء لذلك قد يحاول الكلب الجلوس بجوار المدفأة ومن الممكن ان يؤدي الى احتراق جسدة بسبب الحرارة. لذلك تأكد من وضع المدفأة في مكان صعب الوصول الية من كلبك كما يجب عليك اتخاذ الاجراءات التي تمنع احتراق جسم الكلب 🐶 بدون قصد.
6-احرص علي ترطيب جسم الكلب في فصل الشتاء قد تحدث بعض بعض المشاكل لجلد الكلب ويصاب بالجفاف لذلك يمكنك اضافة بعض المرطبات للجسم واضافة بعض المكملات الغذائية لغذاء الكلب حتي تساعد على رطوبة الجسم. على سبيل المثال يمكن اضافة زيت السمك او زيت جوز الهند لطعام الكلب بشكل اسبوعي. كما يمكنك دهان مخالب الكلب بزيت جوز الهند في حالة ملاحظة وجود جفاف الجلد او تشققات بسبب البرودة.
7-احرص على عدم اصابة كلبك بالسمنة اثناء الشتاء وذلك بمراقبة جدول طعام كلبك وعدم تقديم اي وجبات اضافية. كما يمكنك زيارة الطبيب البيطري كل فترة لمعرفة وزن الكلب .
8-قم بتوفير الماء النظيف بشكل دائم. احرص على توفير مصدر مياه نظيف ومتجدد لكلبك في الشتاء.
9-تمشيط الشعر في الشتاء من الضروريات لانة يساعد على عزل جسم الكلب وتقليل البرودة قدر المستطاع.
10-قم بتنظيف مخالب كلبك بعد التمشية. بسبب هطول الأمطار فقد تعلق بعض المياه في مخالب الكلب 🐶 وعلي الشعر بين مخالبه مما يزيد من احتماليةإصابته بالأمراض لذلك احرص على غسل المخالب عند عودته من الخارج لتجنب مخاطر لعق الكلب 🐶 وانتقال الامراض الية. وتوجد اوعية خاصة في اماكن ومحلات بيع مستلزمات الحيوانات الاليفة.
11-احرص علي استحمام كلبك بالماء الدافئ والشامبو الخاص بصورة دورية وتدفئة الكلب 🐶 بعد ذلك وعدم خروجه في الهواء.
اخيرا زيارة الدكتور البيطري قبل بداية فصل الشتاء ضرورية جدا لأنه سيعطيك المزيد من التعليمات التي تخص حالة كلبك بالتفصيل لان برودة الجو تقلل من مرونة المفاصل لذلك سيوضح لك طبيبك البيطري بعض التمارين الرياضية التي ستحافظ علي مرونة المفاصل وكذلك بعض الأدوية وسيحميك من اي مشاكل.

المصدر صدى البلد