الرئيسية / اخبار مصر / مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: زاهي حواس أحد أساطير الحياة التي لا تتكرر كثيرًا

مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: زاهي حواس أحد أساطير الحياة التي لا تتكرر كثيرًا

 مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: زاهي حواس أحد أساطير الحياة التي لا تتكرر كثيرًا قال الدكتور حسين عبد البصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إن عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس هو أحد عاشقي آثار مصر وأحد صناع الجذب السياحي لها.
وأضاف عبد البصير، في تصريحات صحفية، أن حياة حواس تعتبر مثالًا يُحتذي، وقدوة لكل شاب، وإحدى أساطير الحياة التي لا تكرر كثيرًا، فقد بدأ حواس العمل في الآثار مبكرًا، وعشقها حتى صار أحد أعلامها ليس في مصر فقط وإنما أصبح عنوان من عناوين الحضارة المصرية أينما حل.
وتابع: امتدت شهرة الدكتور زاهي حواس تجوب الآفاق سواء في أوروبا أو أمريكا وأخيرًا انتشر الولع بعلم المصريات عن طريق محاضرات حواس في اليابان، فقد ألقى الدكتور زاهي محاضرة أثرية مهمة بجامعة كومازاوا في العاصمة اليابانية طوكيو أمام عدد كبير من عشاق مصر وآثارها من اليابانيين، وأكد الدكتور حواس على متانة وعمق العلاقات المصرية-اليابانية في مجال الآثار باعتبارها الوسيلة الكبرى لتدعيم التواصل الثقافي والتعايش والتعاون المشترك بين البلدين الصديقين.
وأضاف: ذكر الدكتور حواس أن هناك مشروعات كبرى في الآثار تتعاون فيها مصر واليابان بقوة ومنذ عدة سنوات مثل مشروع المتحف المصري الكبير، الذي يعتبر أهم مشروع ثقافي في العالم في القرن الحادي والعشرين، وكذلك مشروع مركب خوفو الثانية، التي سوف يتم عرضها بمشروع المتحف المصري الكبير في قاعة خاصة بها كي توضح أهمية المراكب واستخداماتها والحياة الملاحية في مصر القديمة واليابان باعتبار أن الحضارتين الكبيرتين المصرية واليابانية من الحضارات ذات الإنجازات الكبرى في ارتياد البحر وفي بناء السفن النهرية والبحرية على حد سواء.
وتابع: تأتي هذه المحاضرة في إطار الحملة المنظمة لتنشيط السياحة الوافدة لمصر من خلال مركز الدكتور زاهي حواس بمكتبة الإسكندرية، خصوصًا من منطقة الشرق الأقصى، وعلى رأسها دولة اليابان.ومن هذا المنطلق، دعى حواس الشعب الياباني لزيارة مصر وآثارها خصوصًا أهرامات الجيزة وأبو الهول، التي تشهد إقبالًا متزايدًا من شعوب الشرق الأقصى.
وأشار إلى أن مصر محظوظة بأبنائها دائمًا أمثال زويل ويعقوب والآن هذا العالم الجليل الدكتور زاهي حواس أحد أبنائها المخلصين الذين يرفعون شأن مصر عاليًا.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *