الرئيسية / المرأة / السكتة الدماغية.. احذر من الأرق ليلًا يصيبك بأمراض خطيرة

السكتة الدماغية.. احذر من الأرق ليلًا يصيبك بأمراض خطيرة

أمراض تصيبك بسبب أمراض تصيبك بسبب الأرق حذرت دراسة جديدة اجريت مؤخرا من قبل باحثين في الصين، من تعرض الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول على عدد ساعات نوم جيدة ليلا، للقلق والأرق عند حصولهم على النوم، ويكونوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
وقام العلماء بفحص ما يقرب من 500 ألف شخص، ووجدوا أنه كلما كان الشخص يعاني من الأرق كلما ارتفعت نسبة إصابته بنوبات قلبية، وسكتات دماغية بنسبة تصل إلى الخمس.
وأضاف الباحثون المشرفون على الدراسة أن نتائج البحث، اكدت ان هناك مجموعة كبيرة من الدراسات السابقة عززت النتائج التي توصلوا إليها، والتي ربطت الأرق بالنتائج الصحية السيئة.
ومن المعتقد أن يعاني شخص واحد من بين كل ثلاثة بمشاكل النوم والأرق، وكانوا جميعهم أشخاصًا بالغين في تغير وظائف الجسم.
وأكد الباحثون، أن النوم يمكن ان يعزز الجهاز المناعي والجهاز القلبي الوعائي ، وفي الوقت نفسه يسمح باسترداد الأعضاء الأخرى عافيتها.
ويعتقد الخبراء أن قلة النوم يرفع ضغط الدم ويغير من عملية الأيض، وكلاهما عوامل خطر معروفة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقال مؤلف الدراسة ، الدكتور ليمينغ لي ، من جامعة بكين، إن نتائج الدراسة تشير إلى أنه إذا استطعنا استهداف الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم مع العلاجات السلوكية، فمن الممكن أن نتمكن من تقليل عدد حالات السكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض أخرى لاحقًا.
وأفاد لي، بأن هناك علاقة بين أعراض الأرق وأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث انها كانت أقوى عند البالغين الأصغر سنًا والأشخاص الذين لم يكن لديهم ارتفاع في ضغط الدم في بداية الدراسة.

المصدر صدى البلد