الرئيسية / المرأة / بعد التسبب في وفاة الطالبة شهد أحمد.. معلومات قد لا تعرفها عن الوسواس القهرى

بعد التسبب في وفاة الطالبة شهد أحمد.. معلومات قد لا تعرفها عن الوسواس القهرى

الطالبة شهد أحمد الطالبة شهد أحمد بعد العثور على الطالبة شهد أحمد كمال، طالبة كلية الصيدلة بجامعة قناة السويس، والتى لقيت مصرعها أمس، الجمعة، غرقا في نهر النيل بالقرب بمنطقة الوراق.
وقد صرح والد المذكورة أحمد. ك وتعرف على الجثمان وقرر أنها كريمته المدعوة "شهد" التى كانت تعانى من مرض نفسى "وسواس قهرى"، وتعالج لدى أحد الأطباء النفسيين بالإسماعيلية، وسبق أن حرر محضرا بغيابها بقسم شرطة ثالث الإسماعيلية ولم يتهم أحدا.
ويعرف الوسواس القهري (OCD) بنمط من الأفكار والمخاوف غير المعقولة (الهواجس)، والتي تقودك إلى القيام بسلوكيات متكررة، وتتداخل هذه الهواجس والأفكار مع الأنشطة اليومية وتسبب الشعور بالضيق.
ويمكن لمريض الوسواس القهري ان يكافح لتجاهل أو إيقاف هواجسك ، لكن هذا يزيد فقط من حدة الشعور بالقلق، في النهاية ، تشعر أنك مجبر على أداء أعمال إلزامية في محاولة لتخفيف اجهادك، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لتجاهل أو التخلص من الأفكار المزعجة، فإنها تظل تراود هذا مريض الوسواس القهري مرارا وتكرارًا يواصلون العودة، مما يؤدي إلى التعامل بحذر شديد، ويتسبب في حلقة مفرغة من الوسواس القهري.
ويتركز الوسواس القهري في غالب الأحيان حول مواضيع معينة، وعلى سبيل المثال ، الخوف من التعرض للتلوث بالجراثيم،و لتخفيف مخاوف التلوث ، قد تغسل يديك بشكل إلزامي حتى يتم التهابها وتشققها.
وإذا كنت تعاني من الوسواس القهري ، فقد تشعر بالخجل والحرج من هذه الحال ، لكن العلاج يمكن أن يكون فعالًا، إن تم اللجوء إلى الطبيب النفسي فور اكتشافه، وفقا لما جاء في موقع "مايو كلينك" الطبي.
تتكرر هواجس الوسواس القهري والأفكار المستمرة وغير المرغوب فيها، و قد تحاول تجاهلها أو التخلص منها عن طريق القيام بسلوك قهري أو طقوس ما، ولكن تتداخل هذه الهواجس عادةً عندما تحاول التفكير في أشياء أخرى أو القيام بها.
غالبًا ما تحتوي الهواجس على موضوعات ، مثل:
1- الخوف من التلوث أو الأوساخ، طريق لمس الأشياء التي لمسها الآخرون
2- تنظيم الأشياء بشكل هستيري، وتشعر بالتوتر ان لم تجد الاشياء منظمة.
3- الأفكار العدوانية أو المروعة حول إيذاء نفسك أو الآخرين
4- مراودة الشكوك بأنك أغلقت الباب أو أغلقت الموقد
5- تجنب المواقف التي يمكن أن تثير شكوك، مثل مصافحة الآخرين.
ويبدأ الوسواس القهري عادة في سن المراهقة أو سن الشباب، حيث تحدث الأعراض عادة بالتدريج وتميل إلى التباين في شدتها طوال الحياة، وتزداد أعراض الوسواس القهري سوءًا بشكل عام عندما تواجه ضغطًا أكبر، وإذا كانت هواجسك وإكراهات تؤثر على حياتك ، فاستشر طبيبك أو أخصائي الصحة العقلية.

المصدر صدى البلد