الرئيسية / المرأة / أعراض مرض السكر عند الأطفال .. 3 عوامل تزيد من فرص الإصابة بالمرض

أعراض مرض السكر عند الأطفال .. 3 عوامل تزيد من فرص الإصابة بالمرض

اعراض مرض السكر عند اعراض مرض السكر عند الاطفال أعراض مرض السكر عند الأطفال تكون واضحة الظهور على طفلك والتى تشمل زيادة العطش والتبول، والجوع، وغيرها من الأعراض التى تحتاج منك التحرك فورا وعرضه على طبيب حتى يستنى له الحصول على العلاج الملائم لذلك نرصد فى السطور التالية أعراض مرض السكر عند الأطفال.
أعراض مرض السكر عند الأطفال
1- زيادة العطش والتبول المتكرر، فالسكر الزائد المتراكم في مجرى دم طفلك يسحب السائل من الأنسجة نتيجة لذلك ، قد يكون طفلك عطشانًا ويشرب ويتبول أكثر من المعتاد.
2- الجوع الشديد، بدون كمية كافية من الأنسولين لنقل السكر إلى خلايا طفلك ، فإن عضلات طفلك وأعضائه تفتقر إلى الطاقة، هذا يؤدي إلى الجوع الشديد.
3- فقدان الوزن، على الرغم من تناول أكثر من المعتاد للتخفيف من الجوع، فقد يفقد طفلك الوزن بسرعة في بعض الأحيان فبدون إمدادات السكر في الطاقة ، تتقلص الأنسجة العضلية ومخازن الدهون، غالبًا ما يكون فقدان الوزن غير المبرر العلامة الأولى لمرض السكري من النوع 1 الذي يلاحظه الأطفال.
4- الإعياء قلة السكر في خلايا طفلك قد تجعله متعبًا وخاملًا.
5- التهيج أو تغيير السلوك، بالإضافة إلى مشاكل المزاج ، قد يعاني طفلك فجأة من انخفاض في الأداء في المدرسة.
6- رائحة الفم الكريهة يؤدي حرق الدهون بدلًا من السكر إلى إنتاج مواد معينة (الكيتونات) يمكن أن تسبب رائحة نفسية بطعم الفواكه.
7- عدم وضوح الرؤية. إذا كان مستوى السكر في دم طفلك مرتفعًا جدًا ، فقد يتم سحب السوائل من عدسات عين طفلك. قد لا يتمكن طفلك من التركيز بوضوح.
8- عدوى فطرية الفتيات المصابات بداء السكري من النوع 1 قد يصبن بعدوى الخميرة التناسلية، ويمكن أن يصاب الأطفال بالطفح الجلدي الناتج عن الخميرة.
اسباب مرض السكر عند الاطفال
السبب الدقيق لمرض السكري من النوع 1 غير معروف، لكن في معظم المصابين بداء السكري من النوع الأول، فإن جهاز المناعة في الجسم الذي يحارب عادة البكتيريا والفيروسات الضارة يدمر عن طريق الخطأ الخلايا المنتجة للانسولين في البنكرياس.
يؤدي الأنسولين الوظيفة الحرجة المتمثلة في نقل السكر (الجلوكوز) من مجرى الدم إلى خلايا الجسم. يدخل السكر مجرى الدم عندما يتم هضم الطعام.
بمجرد تدمير خلايا البنكرياس الصغيرة ، ينتج طفلك القليل من الأنسولين أو لا ينتج عنه. نتيجة لذلك ، يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم لطفلك ، حيث يمكن أن يسبب مضاعفات تهدد الحياة.
عوامل تؤدى إلى الاصابة بـ مرض السكر عند الاطفال
1- تاريخ العائلة. أي شخص لديه أحد الوالدين أو الأشقاء المصابين بداء السكري من النوع 1 لديه زيادة طفيفة في الإصابة بالحالة.
2- القابلية الوراثية، حيث يشير وجود بعض الجينات إلى زيادة خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري.
3- بعض الفيروسات قد يؤدي التعرض لفيروسات مختلفة إلى تدمير المناعة الذاتية للخلايا.
مصدر المعلومات مواقع medicalnewstoday وmayoclinic.

المصدر صدى البلد