الرئيسية / الاسرة / ضرب الزوجة يعرضك للعقاب.. قانوني يوضح الحقوق الزوجية

ضرب الزوجة يعرضك للعقاب.. قانوني يوضح الحقوق الزوجية

ضرب الزوجة يعرضك للعقاب.. قانوني يوضح الحقوق الزوجية

للزوجة حقوق على زوجها تختلف فى حالة وجود أطفال من عدمه، فى مقابل أن للزوج أيضا حقوقا من أهمها حق الطاعة سواء كان هناك أطفال أم لا، وذلك بحسب القانون المصرى.
يقول الخبير القانونى بلال جابر محامى الأحوال الشخصية، إن الزوجة تتمتع ببعض الحقوق فى القانون المصرى، وأول حق للزوجة هو نفقتها الشهرية وتحسب النفقة من تاريخ الزواج وعند عدم دفع نفقة الزوجة يحق لها إقامة دعوى قضائية تسمى نفقة زوجية ويتم الحكم لها وتنفيذ الحكم على مرتب الزوج أو بنك ناصر، وأيضا لها الحق فى السكن والعلاج وغيره من الاحتياجات اللازمة للمعيشة.
اقرأ أيضا..كيفية استرداد المنقولات الزوجية في حال عدم تحرير قائمة للزوجة
وأضاف "جابر": الزوج أيضا له حق الطاعة فالطاعة للزوج بمجرد الزواج حق قانونى وشرعى وفى حالة خروج الزوجة عن طاعة الزوج تقف نفقتها الشهرية وتسمى ناشزا، كما أن حق الزوجة والزوج فى القانون المصرى عدم تعرض كل منها للاخر بشكل مسئ او يخالف الشرع أو القانون فللزوجين على السواء الحق الشرعى والقانونى فى التعامل بما يليق بالأزواج والمعروف والشائع بين الناس، فمثلا لا يحق للزوج ضرب الزوجة ضربا مخالفا لتعاليم الشرع لأن ذلك سوف يضعه تحت طائلة قانون العقوبات فى جريمة التعدى بالضرب وتكون عقوبتها السجن. وبالمقابل لا يحق للزوجة ضرب الزوج وهذا أمر طبيعى وإذا حدث سوف تقع فى طائلة القانون.

المصدر اهل مصر