الرئيسية / المرأة / حصوات المرارة .. أسباب غير متوقعه للإصابة و 5 مؤشرات للخطر لا تغفليها.. احمي نفسك بهذه الحيل

حصوات المرارة .. أسباب غير متوقعه للإصابة و 5 مؤشرات للخطر لا تغفليها.. احمي نفسك بهذه الحيل

حصوات مرارة حصوات مرارة أسباب غير متوقعه وراء الإصابة بحصوات المرارة
حيل مجربة تحميك من حصوات المرارة وتوقفى عن تناول هذه الأطعمه
أعراض المرارة المبكرة.. 5 مؤشرات للخطر
يعد التهابات وحصى المرارة من المشاكل الشائعة التى تصيب الكثيرين نتيجة لحدوث خلل أو مشاكل فى الهضم ولها أعراض كثيرة يغفلها الكثيرون أبرزها اصفرار لون الجسم والعينين وألم عنيف حول البطن في المنطقة العلوية منها مع تورم البطن.
ووفقا لموقع هيلث تعد أبرز أسباب الإصابة بالمرارة هى الحفاظ على وزن صحي ومحاولة إنقاص الوزن ببطء وبشكل تدريجي وتقليل فى استخدام الدهون خاصة وأن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتكوين حصى على المرارة هم البدناء.
أعراض انتبهى لها
تعد أبرز أعراض حصوات المرارة وفقا لموقع "hopkinsmedicine اصفرار لون الجسم والعينين من علامات وجود حصوات في المرارة و الاحساس بحزام من الألم العنيف حول البطن في المنطقة العلوية منها، مع وجود بؤرة ثابته من الألم في الجانب الأيمن من البطن وأسفل القفص الصدري
وتعد عن أبرز الأعراض الأخرى هى تورم البطن فوق منطقة المرارة وعدم تحمل الضغط عليها والشعور بإسهال مستمر وقيئ في بعض الأحيان وإحساس بالغثيان أو ارتفاع في درجة الحرارة
نصائح تقى من حصى المرارة
قدم الدكتور محسن النادى ، أستشارى الطب البديل ، بعض النصائح التى تقى من حصى المرارة وتناول الوجبات فى مواعيد منتظمة لأن عدم تناول الطعام فترات طويلة يزيد فرص الإصابة بحصى المرارة و الحرص على خسارة وزنك ببطء لأن خسارة الوزن السريعة تزيد فرص تشكل حصى المرارة.
ويمكن حافظ على وزن صحى بممارسة الرياضة نظرا لارتفاع فرص الإصابة بحصى المرارة عند زأئدى الوزن وتناول غذاء صحى ومتوازن وتجنب الدهون المشبعة كالأطعمة المقلية والجاهزة للوقاية من حصى المرارة.
وفقا لموقع برايت سايد يمكنك لحمايه نفسك من حصى المرارة تجنب تناول الأطعمة المقلية لأنها مليئة بالدهون المشبعة، وتوجد الدهون المشبعة أيضا في السمن والدهون الحيوانية، والأطعمة المعالجة مثل رقائق البطاطس ، السمبوسة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية في الزيوت المهدرجة ، والدهون المتحولة، والدهون المشبعة التي تجعل المرارة عرضة للإصابة بالحصوات أكثر من اللازم.
يجب الإقلال من تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وهي اللحوم الحمراء واستبدالها بالبروتين قليل الدسم.
يجب تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمعكرونة الدقيق، على تحويل السكر المكرر إلى دهون مخزنة، وهو ما يزيد من كمية الكوليسترول في الجسم، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تكوين حصوات على المرارة، وهذا بدوره ، قد يزيد من خطر اضطرابات المرارة، والعجز عن تحويل الكربوهيدرات المكررة إلى الأطعمة غير المكرر، مثل: المعكرونة والقمح الكامل، والخبز والحبوب الكاملة والأرز البني.
احمى نفسك من المرارة بهذه الحيل
ووفقا لموقع هيلث لتجنب أعراض المرارة المزعجة يمكن الحفاظ على وزن صحي ومحاولة إنقاص الوزن ببطء وبشكل تدريجي وتقليل فى استخدام الدهون وتناول ماء بالليمون فهو مزيل طبيعي للسموم ويحفز المرارة على إنتاج المزيد من العصارة الصفراوية اللازمة لهضم المواد الغذائية الدهنية وأشار إلى أن أكثر الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بتكوين حصى على المرارة هم البدناء.

المصدر صدى البلد