الرئيسية / أخبار مصر الان / مصطفى فؤاد: جامعة طنطا تمتلك إرادة التطوير فى الملف الافريقى

مصطفى فؤاد: جامعة طنطا تمتلك إرادة التطوير فى الملف الافريقى

صدى البلد أكد الدكتور مصطفى فؤاد استاذ القانون الدولى نائب رئيس جامعة طنطا الأسبق، اليوم، أن قارة أفريقيا ظلت لمئات السنين تعاني من الاحتلال والصراعات العرقية والدينية، متسائلا هل ننسى أحداث التمييز العنصرى في دولة جنوب افريقيا، أو روديسيا التى تغير مسماها الي زيمبايوى، وهل ننسى صراعات دول القرن الأفريقي؟.
جاء ذلك ضمن فعاليات منتدى "أفريقيا الماضي والحاضر والمستقبل" بقاعة المؤتمرات بالمجمع الطبي بجامعة طنطا، الذي تستمر فعالياته على مدار يومين بمشاركة وزارة الخارجية والهيئة العامة للاستعلامات ووزارة التعليم العالي ومعهد الدراسات والبحوث الأفريقية بجامعة القاهرة ولجنتي الشؤون الأفريقية والصحية بالبرلمان.
وتابع فؤاد أن بصمة الدول الاستعمارية بفكرها ولغتها ومخططاتها حاضرة في أحشاء قارتنا السمراء، و كان للزعيم الراحل جمال عبدالناصر الدور السياسي الفعال في انتفاضة دول القارة.
واستشهد بقوله: "الأعداء روجوا للنظرة الاستعلائية المصرية على دول القارة لعزلها عن حضن الامم الافريقية، ولا ننسى في هذا المقام المحاولات التي بذلها الراحل بطرس بطرس غالي لأجل تقريب الصورة الحقيقية لمصر ولكن أنياب المستعمر كانت أشد من الدبلوماسية المصرية الهادئة".
وأشار إلى أن هذه الاحداث وغيرها كانت في ذهن القيادة السياسية المصرية التي غابت شمسها عن سماء أفريقيا لسنوات طوال وعادت الى احضانها، وسوف نسعد كمصريين بتقليد مصرنا الحبيبة قيادة منظمة للاتحاد الافريقي بداية من يناير 2019 لنسعى جاهدين بايمان وثبات لملحمة وتطييب جراح قارتنا الغنية.

المصدر صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *