الاستثمار في الذهب

هناك استثمارات تبرز على الآخرين والتي تتكرر مع مرور الوقت ، والاستثمار في الذهب والفضة والمعادن الثمينة بشكل عام هو واحد منهم. الذروة الذهبية ليست جديدة ،

هناك العديد من الأسباب لشراء الذهب والفضة ، ولكن أحد أكثر الأسباب تكرارًا هو سلامته المفترضة. يعمل هذا المعدن كملجأ في أوقات الأزمات ، لأن سعر الذهب يميل إلى أن يكون أكثر استقرارًا من سعر الأصول المالية الأخرى.

هذا لا يعني أن الذهب لا يمكن أن يسقط ، أقل بكثير. كل هذا يتوقف على عندما بدأت الاستثمار. ما يحدث هو أنه على المدى الطويل ارتفعت قيمتها. جزئيًا ، كل هذا يرجع إلى حقيقة أن الذهب يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسعر الدولار ، بحيث عندما يعاني الدولار ، يرتفع الذهب ، والعكس بالعكس. يحدث شيء مماثل مع التضخم. عندما تزيد الأموال المتداولة ، فإن الذهب يفعل ذلك أيضًا ، وهذا فقط مع ما بين ستة وتسعة أشهر من التأخير.

علاوة على قيمتها كاستثمار وملجأ نشط ، يتم استخدام الذهب في المجوهرات والإلكترونيات ، مما يعني أن هناك طلبًا ثابتًا على المعدن. لأنها جيدة ، وهذا يجعل سعره يميل إلى الارتفاع.
مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب

قد يكون الاستثمار في الذهب والفضة خيارًا جيدًا لتغطية مخاطر محفظتنا الاستثمارية ، لكن هذا لا يعني أنك لست معفيًا من الحصول على نقاطك الإيجابية والسلبية.
مزايا الاستثمار في الذهب

من بين فوائد الاستثمار في الذهب استقراره المذكور بالفعل ، على الرغم من وجود مزايا أخرى:

التوفير في الذهب الفعلي يمنحك أصل مع سيولة كاملة. يمكنك بيعه في أي وقت وفي أي مكان في العالم. هذا هو الأقرب إلى الأموال المادية. بالطبع ، من الممكن ألا يصل سعر بيع الذهب دائمًا إلى سعر الشراء.
الذهب لا يخضع للشكوك السياسية.
لأنها تتيح تنويع محفظة الاستثمار.
كمية صغيرة يمكن أن يكون لها قيمة كبيرة ، مما يجعل من السهل تخزينها في حالة الذهب الفعلي.

هذه هي فوائد الاستثمار في الذهب الذي جعله ملجأ نشطًا وواحدًا من البدائل الأولى التي ينظر إليها المدخر عندما يفكر في الأمان مقابل ماله.
عيوب الاستثمار في الذهب

ليس كل شيء جيدًا ، فهناك أيضًا مخاطر الاستثمار في الذهب التي يجب أن نعرفها:

الاستثمار غير مؤمن. لا تدع نفسك تسترشد بكلمات مثل قيمة الملاذ وما شابه. يمكن أن ترتفع قيمة الذهب وتنخفض ، ويجب أخذ ذلك في الاعتبار.
ارتباط عالي بالدولار ، بحيث عندما تنخفض قيمة الفاتورة ، يرتفع الدولار.
عليك أن تبقيها في مكان آمن. وهذا ينطبق بشكل خاص على الذهب المادي ، والذي قد يكون من الضروري أيضًا الحصول عليه من التأمين.

طرق الاستثمار في الذهب

ويعتبر الذهب الوسيلة المثلى لصغار المستثمرين، أو من لا يملكون مجالات تجارية تساعد على نمو ثرواتهم بالشكل المطلوب، حيث لا يتطلب الأمر سوى شراء الذهب وحفظه فيما تزيد قيمته يوماً بعد يوم كما أنه يعتبر الأقل مخاطر على الإطلاق خصوصاً أن بعض الأساليب للاستثمار في الذهب لا تتطلب حفظه وتخزينه والذي قد يمثل عبأ على المستثمر.

وحدد الخبراء 6 طرق للاستثمار في الذهب بما يحافظ على أموال المستثمرين ويساعد في تنميتها مع الوقت وتعتمد الطريقة التي ستناسبك على كمية الأموال التي ترغب في استثمارها، وأهدافك الاستثمارية من وراء شراء الذهب.

اسعار الذهب في مصر اليوم

 

1- سبائك الذهب

الاستثمار الأكثر تقليدية والمباشر هو السبائك الذهبية وتختلف قيمتها باختلاف وزنها وهي تناسب أكثر صغار المستثمرين ، ورغم ازدياد صعوبة حفظ السبائك مع زيادة وزنها وكميتها ، إلا أنها من أكثر أشكال الذهب محافظة على القيمة.

2- صناديق الاستثمار

يمكن الاستثمار في الذهب من خلال الصناديق الاستثمارية المتداولة في الذهب EFTS خيارا أكثر مرونة وهي عبارة عن صناديق استثمارية موجودة في البورصات العالمية وتشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات الخاصة بالقطاع ككل.
العملات الذهبية

1- العملات الذهبية

و وهو الخيار الأكثر مناسبة لهواة جمع العملات، ومن ضمنها العملات الذهبية ويدخل في تقييمها بالإضافة إلى وزنها ونوعية الذهب القيمة الفنية لها وندرتها أو تفردها وغالبا ما تباع بسعر أعلى من سعر سوق الذهب.

2- عقود المبادلة في الذهب

عقود المبادلة في الذهب هي عقود غالبا ما تستخدم كوسيلة من البنوك المركزية لتوفير سيولة من احتياطاتها من الذهب.

3- الذهب الورقي

الذهب الورقي وهو احد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونصة أو الجرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين أوراق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

1- شهادات ايداع الذهب

يمكن أيضا الاستثمار في الذهب من خلال شهادات إيداع الذهب وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي تتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يوميا من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه كما أنها تصدر بفئات متعددة من قبل بعض البنوك، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية.

الاستثمار في الذهب بأساليب أخرى:

قد يختار البعض في تخزين الذهب على شكل حلي و مجوهرات، إلا أنها ليست الطريقة الأمثل للاستثمار في الذهب لعدة أسباب، منها أن سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط