شاهد بالصور رد فعل شقيق بطرس غالى عقب الحكم علية بهذا الحكم الصاعق منذ قليل | صور

شاهد بالصور رد فعل شقيق بطرس غالى عقب الحكم علية بهذا الحكم الصاعق منذ قليل | صور

شاهد بالصور رد فعل شقيق بطرس غالى عقب الحكم علية بهذا الحكم الصاعق منذ قليل | صور
أحكام بالمشدد وغرامة بالملايين محطات قضية تهريب الآثار من ضبطها في ساليرنو الايطالية حتى حبس شقيق وزير المالية بطرس غالي
أسدلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار محمد على مصطفى الفقى، الستار على محاكمة شقيق بطرس غالي "رؤوف بطرس غالي" وآخرين في اتهامه بتهريب الآثار خارج البلاد في قضية "الحاوية الدبلوماسية" التي عثر عليها في إيطاليا.
وعاقبت المحكمة بطرس رؤوف بطرس غالي شقيق وزير المالية بطرس غالي بالسجن المشدد 30 عاما.
كما عاقبت المتهم أحمد حسين مجدي بالسجن المشدد 15 عاما، والمتهم لاديسلاف أوتكر سكاكال القنصل الفخرى السابق لدولة إيطاليا بالأقصر بالسجن المشدد 15 عاما، والمتهم مدحت ميشيل جرجس بالسجن المشدد 15 عاما، وتغريمهم 5 مليون جنية والتحفظ على المضبوطات.
– من هو شقيق وزير المالية:
يعمل المتهم بطرس رؤوف بطرس غالى في مجال التمثيل، وشارك في العديد من الأعمال منها الديلر وسمير وشهير وبهير، ومسلسل حارة اليهود وعرفة البحر.
اقرأ أيضا | اغتصبونا وباعوا لحمنا بالرخيص كيف أسقطت مباحث الآداب شبكة بيع القاصرات للأثرياء العرب فى الجيزة
– مدينة ساليرنو:
في الثلاثون من يونيو عام 2018، كلف النائب العام السابق المستشار نبيل صادق، 30 يونيو الماضي وزير الآثار الدكتور خالد العنانى، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، بالتوجه إلى مدينة ساليرنو بصحبة رئيس النيابة المحقق فى القضية بمكتب النائب العام، وقد تبين من التحقيقات والفحص الفنى، أن الآثار المضبوطة عبارة عن، 195 قطعة أثرية صغيرة الحجم، بالإضافة إلى عدد 21660 قطعة عملات معدنية، تنتمى جميعها إلى الحضارة المصرية.
– تحقيقات النيابة:
كشفت التحقيقات أن القطع المستردة تتكون من 21,660 عملة معدنية إضافة إلى 195 قطعة أثرية منها 151 تمثالا أوشابتى صغير الحجم من الفاينس و11 آنية فخارية و5 أقنعة مومياوات بعضها مطلى بالذهب وتابوت خشبى ومركبين صغيرتين من الخشب و2 رأس كانوبى و3 بلاطات خزفية ملونة تنتمى للعصر الإسلامى، وتخضع القطع الآن لأعمال الترميم، وهذه القطع ليست من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار، وتبين أن المتهمين شحنوا الآثار التى أحضرها لهم شقيق الوزير السابق، بالاشتراك مع متهمين آخرين مجهولين جارى الكشف عنهم، وتم شحنها باسم قنصل الدولة الأجنبية، وبناء عليه لم تخضع الشحنة للتفتيش لما يتمتع له القنصل من حقوق دبلوماسية.
– إنابة قضائية:
وأرسلت النيابة العامة المصرية، إلى السلطات القضائية الإيطالية، المختصة إنابة قضائية، تطلب بموجبها استلام تلك الآثار، أعقبها اتصالات شخصية بين النائب العام المصرى للسلطات القضائية المختصة بإيطاليا، بالتنسيق من خلال التعاون القضائى الدولى، بين مصر وإيطاليا، لاستلام تلك الآثار المهربة، وبدعم من وزارة الخارجية المصرية، وسفارة مصر بروما.
– الاتهامات:
ووجهت النيابة للمتهم رؤوف بطرس غالي، شقيق وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي، اتهامات تتعلق بإخفاء قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية متحصلة من جريمتي سرقة وحفر للحصول على الآثار دون ترخيص بذلك.
– تقرير لجنة الاثار:
كشف تقرير لجنة خبراء الآثار المشكلة بقرار من النيابة العامة لفحص القطع الأثرية، التي عثر عليها في منزل بطرس رؤوف غالي شقيق وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي، في قضية تهريب الآثار المتهم فيها شقيق الوزير، أن القطع التي عثر عليها في منزل المتهم بمنطقة الزمالك هي "قطع أثرية مصرية ذات قيمة تاريخية وتنتمي للحضارات المصرية المتعاقبة وتخضع لقانون حماية الآثار المصري وبعضها نتاج أعمال حفر خلسة في مناطق أثرية وبعضها متحصل عليه بطريقة غير مشروعة من قصور الأسرة العلوية"، وأكد تقرير لجنة خبراء مصلحة دمغ المصوغات والموازين، بناء على قرار النيابة العامة في القضية ذاتها، أن القطع المضبوطة بمسكن المتهم "بينها العديد من قطع الحلي والمجوهرات والزينة من الماس والزمرد والمرجان والياقوت والذهب والمعادن النفيسة والأحجار الكريمة وشبه الكريمة ولها قيمة تاريخية وأثرية كبيرة بعيدا عن قيمتها المادية".
– قرار منع التصرف:
وفي العاشر من فبراير عام 2019 أصدر المستشار النائب العام السابق نبيل احمد صادق أمر منع من التصرف في الأموال رقم 6 لسنة 2019 أوامر، تحفظ فى القضية رقم 3 لسنة 2018، والمقيدة برقم 36 لسنة 2018 حضر تحقيقات مكتب التعاون الدولى، إنابات آثار، بمنع كل من "سكاكال اوتاكر لاديسلاف، إيطالى الجنسية، ومدحت ميشيل جرجس صليب، وزوجته سحر زكى راغب، وأكد بيان النائب العام، حينها أن القرار لا يشمل، أرصدة الشركات التي يساهمون فيها، سواء كانت نقدية أو منقولة أو سائلة أو صفقات أو غيرها سواء في البنوك أو في الشركات، وذلك سواء كان بالبيع أو التنازل أو الرهن.
– قرارا بالحبس:
وفي الثالث عشر من فبراير عام 2019، أمرت النيابة العامة بحبس شقيق يوسف بطرس غالي في قضية تهريب الآثار في حقائب دبلوماسية إلى إيطاليا 4 أيام على ذمة التحقيقات التى تجري معه.
– تجديد الحبس:
وفي يونيو 2019، جددت الدائرة الثالثة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، حبس رؤوف بطرس غالى شقيق وزير المالية الأسبق يوسف بطرس، 45 يوما على ذمة التحقيقات فى القضية 36 لسنة 2018.
– إخلاء سبيل بالكفالة:
وفي سبتمبر 2019، أصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، قرارًا بإخلاء سبيل رؤوف بطرس غالي، شقيق وزير المالية الأسبق، يوسف بطرس، بكفالة مالية قدرها 50 ألف جنيه، في القضية تهريب الآثار في حقائب دبلوماسية من القاهرة إلى إيطاليا.
– إحالة للجنايات:
وفي 19 أكتوبر 2019، أحالت النيابة العامة شقيق الوزير إلى محكمة الجنايات، مع سرعة ضبط وإحضار "لاديسلاف أوتكر سكاكال" القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر الهارب، وإدراجه على النشرة الدولية الحمراء، وقوائم ترقب الوصول لاتهامهما بقضية تهريب الآثار المصرية لأوروبا.
– بداية القضية:
وفي الثامن عشر من يناير عقدت محكمة الجنايات أولى جلسات محاكمة المتهم في القضية التي حملت رقم 29 لسنة 2019 حصر تحقيقات مكتب النائب العام، بعد أن أحيل للمحاكمة محبوسا.
– شهود الإثبات:
وفي الواحد والعشرين من يناير عام 2020، استمعت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار محمد الفقي، لأقوال شهود الإثبات الدفاع في المحاكمة، ووجه الدكتور سمير الحناوي، محامي المتهم عددًا من الأسئلة إلى مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار -الشاهد-، منها كيف تم تشكيل اللجنة التي قامت بمعاينة فيلا المتهم، وقرر وزيري أنه تم تشكيل اللجنة بعد ورود اتصال هاتفي من وكيل النائب العام المستشار محمد عزت، تم تشكيل اللجنة وانتقلت على الفور لمعاينة الفيلا.
– حجز القضية:
وفي جلسة 1 فبراير، قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار محمد علي مصطفى الفقى حجز القضية لجلسة اليوم السبت 15 فبراير للنطق بالحكم.
christian-dogma.com
christian-dogma.com
christian-dogma.com

هذا الخبر منقول من : صدى البلد