تأثير كورونا على الاقتصاد العالمي والمصري

تأثير كورونا على الاقتصاد العالمي والمصري
بدأ هذا التأثير بطبيعة الحال على الاقتصاد الصيني لان الفيروس انتشر فيها ولاحتوائه إضطرت الصين إغلاق اكبر مركز فيها للتصنيع والتجارة وهو اقليم هوبي وعاصمته مدينة ووهان. لو أخذنا في الاعتبار ان هذا الفيروس قد صنع معملياً وانه معدل هندسياً ليوجه ضد الصينيين فلابد وان نأخذ في الاعتبار ايضًا ان المنطقة التي بدأ فيها منتقاه بعناية شديده ليكون تأثيرها هو الاكبر على الاقتصاد الصيني.
وهنا نصل الى سؤال محوري: هل أخذ في الاعتبار ما سيكون تأثير إيقاف التجارة والصناعة لأكبر دوله عالمية في هذان المجالان على باقي العالم؟
لنأخذ مثال واحد فقط.
ان الصين تستورد كل احتياجاتها من البترول لانها تفتقر الى هذه السلعة الاساسيه للصناعة ولذا فهي مستوردة كبيرة جداً من الشرق الاوسط وتنقسم استيراداتها ما بين السعودية وايران. والان بعد توقف الصناعة والتجارة تقريباً بين يوم وليلة بإغلاق مقاطعة هوبي تماماً من جراء فيروس كورونا، توقف احتياج البترول المهول من السعودية وايران وحدث هبوط حاد في أسعار البترول عالمياً وهذا بداية كساد عالمى مقرون بارتفاع شديد في أسعار السلع التي من المنتظر ان تشح في الأسواق نتيجة لتوقف الانتاج.
بمعنى اخر، إن فيروس كورونا ، ورد الفعل الغربي له من التهويل المدوي في العالم من إرعاب الشعوب والضغط على الحكومات “لإنقاذ” مواطنيها بإخلائهم من الصين، وإيقاف الرحلات من والى الصين ، ووضع الصين في حالة حجر تام بعيداً عن العالم كله ، قد خلق صدمة بسبب الايقاف المفاجئ والتام لكل التعاملات التجارية والصناعية مع اكبر دوله مصدره للسلع ومستوردة للطاقة في العالم. وبذلك فلا وجود للحاجة للبترول لتوقف الصناعة في الصين، فهناك فائض كبير منه، ولكن في المقابل شح او توقف توريد السلع المصنعة، ومنها كثير من مكونات الانتاج لسلع اخري، من الصين ، ترك باقي العالم في حالة شح لهذه السلع وبالتالي ارتفاع اسعارها بشكل كبير لان خط التوريد من الصين قد اغلق. وكل هذا يدفع العالم كله الى كساد اقتصادي قوي قارب الوصول الى انهيار عالمي.
والمعروف ان الحل الوحيد لهذا الوضع هو الحرب.
بحسب كلام ريك وايلز في برنامجه ترونيوز فاليابان قد بعثت ببعض قطعها العسكرية البحرية الى الخليج لتأمن خطوط البترول لضمان وصوله لليابان التي هي ايضاً تعتمد على بترول الشرق الاوسط كليةً. وهذه إشارة الى تخوف اليابان من وشوك اندلاع حرب في هذه المنطقة قد تؤثر على توريد البترول الحيوي لليابان.
ولم تقتصر مشاكل الصين على ذلك بل انه في اخر ٢٠ ساعة قد اعلن ان الصين الان تحارب تفشي انفلونزا الطيور في مقاطعة هوهان جنوب مقاطعة هوبي ولا علاقة له بفيروس كورونا الجديد.

ان التأثير الكامل لهذه الصدمة الاقتصادية في الصين لن يشعر بها العالم الا بعد شهر من وقوعها وتأثيرها بالكامل بعد ٦ اشهر وخصوصاً ان البنك المركزي في الصين الان يقوم بضخ كميات مهولة من الأموال الى السوق المحلية في محاولات منع تجار التجزئة من الإفلاس الناجم عن توقف الامداد بالسلع والهبوط الحاد في الشراء.
وشرح هذا الوضع الدكتور محمد العريان في حديث تليفيزيوني حيث قال ان هذا الوضع مختلف، واستخدم هذا التعبير عدة مرات في محاولة توصيل الفكره ان العالم اليوم يواجه وضع لم يسبق ان قابله من قبل ولذا فالحلول النمطية التي قد نجحت سابقاً لن تنجح في هذا الوضع. ضخ الأموال من ناحية البنوك المركزيه قد نجح حتى الان في امريكا وجعلها تتفادى الانهيار الاقتصادي حتى الان، ولكن الوضع في الصين يختلف وحتى ضخ الأموال الذي يقوم به البنك المركزي في الصين الان لن ينجح لان البنك ليس لديه الضمانات الثلاثة التي تؤكد نجاح هذا الاسلوب وهي ان هذا الوضع هو اولاً: مؤقت ، وثانياً: يمكن احتوائه، وثالثاً : يمكن محو اثاره – temporary, containable and reversible – وهذا ليس هو الوضع الان مع فيروس كورونا في الصين وفي العالم اجمع.
ويقول الدكتور محمد العريان – احد مستشاري الرئيس السيسي للاقتصاد – ان تأثير هذا الوضع سيكون في المقام الاول على الصين ومنها الى دول الجوار في اسيا ثم على اوروبا واخيراً على امريكا. والحدير بالذكر انه لم يتكلم على الشرق الاوسط او افريقيا او امريكا اللاتينية. ولكن من المؤكد انهم جميعاً سيتأثرون بما يحدث للعالم ولكن كل بلد على حدى وعلى حسب وضعها الاقتصادي وقوة تحملها.

في خبر نشرته التايمس العسكرية في امريكا نجد ان الجيش يستعد بتكريس اربع قواعد عسكرية أمريكيه داخل امريكا لاستقبال كل المواطنين الذين اخلوا من الصين وذلك لإبقائهم تحت الحجر الصحي لمدة ١٤ يوم للتأكد من انهم غير مصابين او حاملين للفيروس وهذا يعني الخطوة الأولى نحو ادخال الجيش في المساعده لاحتواء هذا الوباء.
ويكمل ريك وايلز برنامجه في هذا الإطار بمراجعة الوضع في امريكا بعد احداث ١١ سبتمبر ويتذكر انه كانت هناك الكثير من التخوفات، اولاً من هجوم بطرود أرسلت بها سم ” أنثراكس” anthrax ثم تلاها تخوف من انتشار الحصبة measles ثم بعد ذلك تخوفات من إنفلونزا الطيور ويليها إنفلونزا الخنازير وكله في تتالي سريع بشرط ان المواطن العادي اصبح مهيأ لاستقبال الاخبار عن انتشار اي نوع من هذه الأمراض الجديده والتعامل الطارئ معها. ثم بدأ تقنين التعامل في مثل هذه الظروف الطارئة حيث مررت قوانين على مستوى الولايات، كل ولايه على حدى حيث تستقيم قوانينها مع ما قد تتطلبه المؤسسات العالمية لو اعلنت حالة الطوارئ لوباء عالمي pandemic. وبذلك تكون امريكا كلها جاهزة لتطبيق هذه المتطلبات العالمية لمحاربة الوباء العالمي. ومن ضمن هذه المتطلبات الغير طبيه هناك بعض المتطلبات التي تستدعي “الحظر الاجتماعي” وهذا يعني عدم الاجتماع لأعداد من البشر في مكان واحد وطبعاً لأسباب صحية، ولكن هذا يعني ايضاً إيقاف تجمعات البشر للصلاة او للمؤسسات مثل البرلمان وبالتالي فهذا يعني الدخول الى حالة الأحكام العرفية التي يحكم فيها الحاكم حكم مطلق لوجود خطر داهم يلغي إمكانية تطبيق القوانين العاديه. وبالتالي فتلغى الانتخابات المتوقعة في نوفمبر لانها تعتبر تجمهر في وقت به خطر صحي على المواطنين.
وينهي ريك وايلز برنامجه بان الحظر في السوشال ميديا مازال على اعلى درجه حيث حظرت احدى اهم مصادر للأخبار والمنتشرة لحوالي ٨٠٠ الف مواطن،Zero Hedge، وحرمت نهائياً من استخدام تويتر وذلك لانها نشرت خبر ان كورونا فيروس الجديد وجد انه به ايضاً فيروس الأيدز وانه يعالج الان في تايلاند باستخدام عقاقير علاج الأيدز. وهذا الخبر معناه ان فيروس كورونا الجديد قد صنع معملياً وعدل هندسياً ليصبح على شكله الحالي وهذا يعني ان انتشاره الان وبدايته من الصين هو بداية حرب بيولوجية موجهة ضد الصين والصينيين.
ويستنتج ريك وايلز انه من المنتظر ان منظمة الصحة العالمية سوف تعلن في القريب العاجل ان هذا الوباء قد اصبح وباء عالمي pandemic ولذا فعلى كل دول العالم ان تطبق القوانين التي تتماشي مع هذا الوضع الطارئ العالمي وبذلك سيقوم ترامب بإعلان الأحكام العرفية في امريكا تحت حالة الطوارئ. وإعلان الأحكام العرفية يعنى تعليق العمل بالدستور وانه يمكن تطبيق اى احكام تعسفية مثل القبض على وحجز مواطنين دون إذن من القضاء، او مصادرة الممتلكات الخاصة مثل المنازل او الاسلحة للصالح العام ومنع الاجتماعات إلا بأعداد محددة وهذا يلغي الاجتماعات الكبيرة للرياضة او العبادة او الثقافة او التعليم او حتى العمل. اي ان تدخل البلد في حالة انغلاق تام وتحت إدارة عسكرية ووقف تام للأعمال بالدستور والقوانين العادية حتى انتهاء حالة الطوارئ العالمية.

لم تقوم منظمة الصحة العالمية بإعلان الوضع الحالى بأنه وباء عالمي pandemic ولذا لم تطبق هذه القوانين بعد، ولكن هذا هو ما يحذر منه ريك وايلز وينبه له المواطنين الامريكيين.

ولكن في مصر وضعنا يختلف. لقد عايشنا وضع الطوارئ منذ سنين وذلك من جراء أعمال الارهاب التي كانت تقوم بها جماعة الاخوان ولذا فالمصريين واعين لمعنى فرض حالة الطوارئ دون ان تتدخل في نمط حياتهم اليومي. وايضاً في مصر ندرك ان فيروس كورونا لم يصل لنا بعد بالرغم من بعض الإشاعات التي لا نجد لها اي اساس وبالرغم من السخرية التي قوبلت بها احتياطات وزارة الصحة في استقبال المصريين القادمين من الصين. ولكن حتى الان لم يعلن في اى بلد من البلاد التي وجد بها هذا الفيروس انه اصاب اى عرق اخر غير الصينيين. وبذلك يري ان هذا الفيروس معدل هندسياً ليس فقط بإضافة الأيدز له بل ايضاً بإضافة انه يستهدف فقط العرق الصيني. وهذا يوضح انها حرب بيولوچية على الصين والى حد ما تطمئن انها لا تصيب اعراق اخرى الا لو القائمين بها أرادوا نشرها في مناطق اخرى كما فعلوا مسبقاً بفيروس سارس الذي انتشر في الصين اولاً ثم تحور الى ما سمي MERS وهو يدخل الجزيرة العربية السعودية ولكنه نفس الفيروس لكنه يصيب هذه المنطقة فقط.
في تطور خطير اعلن عن حجز اثنان من المصريين في الصين وعدم رجوعهما مع عائلاتهما الى مصر لانهم لديهم ارتفاع في درجة الحرارة وأبقتهم السلطات الصينية تحت المراقبه ليتحققوا ما إذا كانا اصيبا بكورونا الجديدة من عدمه.

وفي خبر ثاني أذيع للتو ان السعودية اعلنت عن تفشي فيروس إنفلونزا الطيور في وسط السعوديه واتخذت الاجراءات بقتل كل الطيور في المنطقة. ويبدو ان هذا النوع هو شديد العدوي وهو نوع من الكورونا ولكنه ليس متطور مثل كورونا الجديدة ويبدو انه نوع خاص للجزيرة العربيه. ولكن في الخبر ايضًا اعلن عن تفشي إنفلونزا الطيور ايضاً في شمال فيتنام.

فنجد الان ان انفلونزا الطيور تتنقل بشكل سريع ليس فقط في الشرق الاقصى حيث توجد في الصين والان اعلن عنها في فيتنام ولكن الان توجد في المملكة السعودية. ولكن لابد وان نفرق بينها وبين كورونا الجديده وهي النوع المطور والذي به ايضا فيروس الايذز.
وبعد هذه التطورات لابد من التساؤل إن كانت هناك حرب بيولوجية تشن على بلاد بعينها بأنواع الفيروسات الاكثر تأثيراً على عرق قاطني هذه البلاد ، ولو كان هذا هو الحال فما هي طرق الوقاية منه؟ الرابط التالي يعطي بعض التفاصيل

ولذا علينا الوعي انه في حرب بيولوجية من هذا النوع لابد من تطبيق الوقاية الطبية بحذافيرها لانها تعني سلامة الجميع وهذا يعني عدم الاختلاط مع اخرين لو لدينا اي نوع من الأعراض والذهاب فوراً للمستشفى للتحقق من الأعراض. ولابد من الوقاية بالنظافة المستمرة وغسل الأيدي وتطهيرها باستمرار. وهذا لانه قد اكتشف الفيروس على مقبض باب شقة احد المرضى ولذا فيمكن الإصابة بالعدوى بملامسة مكان قد لامسه احد الحاملين للفيروس او احد المرضى.

ومن اهم عوامل الوقاية هو عدم السعال والعطس دون تغطية الأنف والفم لمحاولة منع تطاير الرذاذ الذي قد يكون محملاً بالفيروس وبذلك ينشره اكثر عبر الهواء وعبر النظافة الشخصية والعامة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط