سد النهضه/صفقة القرن

سد النهضه/صفقة القرن
اجتمع وزراء الخارجية ووزراء الري والموارد المائية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا في واشنطن للتوقيع على اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة في أوقات الجفاف والجفاف الممتد وأوقات الشح المائي والآيات مراقبة التنفيذ و كذلك الآيات فض المنازعات. وكان هذا الاجتماع مقرر عقده منذ أسبوعين ، والفنيين المختصين للثلاث بلاد يجتمعون بصفة دورية لوضع الصياغة التي يتم بها الاتفاق من النواحي التقنية كانت هندسية او قانونيه. وكان من المقرر حضور وزير الخزانه الأمريكي ستيف منوشن وممثل عن البنك الدولي. وتم الاجتماع لمدة يومين من المناقشات المكثفه واتفق على مد الاجتماع لمدة يومين اخرين لان الرئيس الامريكي اعرب عن رغبته القوية في الوصول الى اتفاق في هذه الجولة.

وفي اليوم الرابع والأخير لهذه الجولة من الاجتماعات توصلت البلاد الثلاثة الى اتفاق على كل النقاط من ملء السد لتشغيله لأوقات الجفاف والجفاف الممتد وأوقات شح المياه وقامت وزارة الخزانه بتدوين كل ذلك في مذكره ومصر الوحيدة التي وقعت عليها. ولكن مازالت هناك بعض نقاط خلاف ستقوم الأطقم الفنيه بمناقشتها، وتشمل آلية تشغيل السد خلال الظروف الهيدرولوچية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة وتنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، واخيراً آلية فض المنازعات.

وقد اتفق ان تستكمل الأطقم الفنية المناقشات للانتهاء من الصياغات التي يتفق عليها الجميع وان الاتفاق سيوقع في واشنطن في اخر فبراير.

ومع تاخر الاتفاق وطول مدة المفاوضات شعر بعض المصريين بالقلق خصوصاً انه في اثناء هذه الفترة اعلن ترامب عن خطته للسلام في الشرق الاوسط وجاءت كما توقع الجميع منحازة انحياز كامل لاسرائيل. وتخوف المصريين كان انه يمكن الضغط على مصر لقبول هذه الخطة وذلك بتهديدها باتفاق سد النهضة. وفي الحقيقة اعتبرت انا ذلك شئ مهين جداً لمصر ان يعتقد ابناءها انه يمكن الضغط على مصر بهذه الطريقة وإملاء شروط امريكا واسرائيل عليها. واعتقد انه الان بعد ان ادلى العالم كله بدلوه من هذه الخطه، فلا كلام على اي نوع من الضغط الامريكي على مصر. إن مصر بلد حرة مستقلة تتخذ قراراتها بما فيه مصلحتها ودون اي ضغوط من اي جهة لانها تتعامل من منطلق الندية.
والجدير بالذكر ان هناك الكثير من “التسريبات” بالنسبة لبنود كثيرة تخص كل دول الشرق الاوسط وحتى يتم الاعلان عنها لا يمكن التعامل مع هذه التسريبات، وخصوصاً انه يقال انه غير مسموح الا لخمسة أشخاص فقط ان يروا هذه الخطة بالكامل. وهذا عادة يعني ان كل هذه تكهنات ولا يمكن الأخذ بها محمل الجد اطلاقاً.
الموقف الرسمي المصري مازال نفسه من المطالبة بتطبيق قرارات مجلس الامن والشرعية الدوليه في حل الدولتين حيث تكون دولة فلسطين دوله مستقلة ذات سيادة في داخل حدود ٤ يونيه ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية. وردود الفعل لهذه الخطة اغلبها معادي حتى من بعض المسؤلين الامريكيين وحتى من بعض اليهود.

وحتى الامم المتحدة لم تقبل هذه الخطة لانها لا تتناسق مع قرارات الامم المتحدة والشرعية الدوليه وان حل الدولتين الذي نص عليه حل ترامب لا يعطي لفلسطين حدود ٤ يونيه ١٩٦٧ ولا يعتبر ان القدس مدينة محتله وترفض الامم المتحده ذلك كله.

وكان ترامب قد منح اسرائيل حق ضم المستوطنات الغير شرعية في الضفة الغربية ولكن كوشنر كان قد طلب من نتنياهو عدم القيام بضمهم الان حتى تهدأ الأجواء بعد الاعلان عن صفقة القرن.

وكما عهدنا اول شئ قام به نتنياهو بعد اعلان هذه الخطه هو الطلب من الكنيست الاسرائيلي بالتصويت يوم الاحد القادم على صم ٣٠٪؜ من الضفة الغربية الى أراضي اسرائيل.

ولم يكن الاعتراض على هذه الخطة المجحفة والمنحازة تماماً لاسرائيل من جانب المسؤلين على كل المستويات ومن كل الاجناس والتوجهات، بل نجد اعتراض ايضاً على مستوي الشعوب فهذه احتجاجية قام بها طلبة جامعة هارفارد في امريكا عندما ذهب رجل اسرائيلي يحاضرهم عن شرعية المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية.

وقد يكون كل هذا الاعتراض من كل الجهات هو السبب الأساسي وراء “التسريبات” الاخيره عن هذه الصفقة لانها لعبة سيكولوچية وهي إعطاء “معلومات” عن كل ما هو غير مقبول بالنسبة لكل الدول العربية حتى عندما تعلن الشروط وليس فيها كل هذا تشعر الشعوب بالامتنان وتقبلها. ولكن الرفض واضح حتى الان من الجهات الرسميه لمن يسمع ومن يري.

وقد صرح امين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيط ان الدول العربيةسترفض صفقة القرن وان الرئيس محمود عباس سيلقي خطاب يوم الاحد يطرح فيه الرؤيا الفلسطينيه فيما يتعلق بالخطة الامريكيه للسلام.

مع كل هذا الحراك فلا عجب ان نجد الكثير من التسريبات لاثارة البلبله والتشكيك بين الشعوب العربية التي تثور بسهوله لاي شئ يقال ودون التحقق منه او حتى دون استخدام المنطق في تطبيق ما يحدث على الارض فعلاً من ردود افعال عالمية وما يقال “كتسريبات” لا اساس لها ولا يمكن مناقشتها ولا حتى نفيها لانها مجرد اشاعات. وفي الرابط التالي يقوم الدكتور صائب عريقات بوضع النقاط على الحروف بمنتهى الصراحة والوضوح ولعل الجميع يفهم ويعى غرض التسريبات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط