الرئيسية / الاسرة / كانوا يستعملونه في العصر الحجري للتغلب على حياتهم القاسية.. تعرف على فوائد وأضرار الكافيين

كانوا يستعملونه في العصر الحجري للتغلب على حياتهم القاسية.. تعرف على فوائد وأضرار الكافيين

كانوا يستعملونه في العصر الحجري للتغلب على حياتهم القاسية.. تعرف على فوائد وأضرار الكافيين

النافع الضار، غالبًا سيكون هذا الوصف الصحيح للكافيين، المادة التي طالما نشربها يوميًا في الإفطار أو في العمل، وحتى في المساء، تعتبر منبه قوي، المبالغة فيه تسبب مشاكل صحية كثيرة.
وفي العصر الحجري، حيثُ بدائية الحياة، كان يستهلكوه البشر من خلال مضغهم لبعض بذوره وأوراقه بسبب الحياة القاسية التي كانوا يعيشونها لتخفيف آثار التعب وكذلك تحفيزهم على الوعي والنشوة الدائمة.
يعمل الكافيين كمنبه للجهاز العصبي المركزي عند البشر، يجدد النشاط ولكن بشكلٍ مؤفت، ويعتبر الشاي وقهوة عربية ومشروبات الكولا أهم مصادر الكافيين.
فوائد الكافيين لأمراض الكلى والمخ
كشفت دراسة جديدة أن تناول مشروبات الكافيين يمكن أن يقلل خطر الوفاة بأمراض الكلى المزمنة لدى المصابين بها، وتم نشر نتائج الدراسة في مجلة "نيفرولوجي ترانسبلانتيشن" المتخصصة في زراعة الكلى.
كشفت الدراسة أيضًا أن استهلاك مشروبات الكافيين يعمل على تقليل خطر الوفاة بين مرضى الكلى، في ظل ارتفاع خطر هذا المرض.
كما ذکر تقرير علمي من الجامعة الوطنية في سينغافورة أن تناول فنجان من الشاي مفيد للمخ، إذ يقلل تدهورالخلايا ويحافظ على حدة العقل. وأضافت الدراسة، التي استمرت اربعة أعوام من قبل علماء في سنغافورة، إلى أن للشاي قائمة طويلة من الفوائد، وأن الكافيين يحمي خلايا المخ من تراکم البروتين المدمر على مدار السنين، مما يحافظ على احتفاظ المخ بقدراته.
هل تختلف مادة الكافيين في الشاي عن القهوة ؟
ذكرت الدراسة أيضًا أن مادة الکافايين في الشاي مختلفة عن تلك الموجودة في القهوة، حيث أنها تحتوي على مادة ثيانين البروتين الطبيعية والتي تواجه الاثار الجانبية الطبيعية لمادة الکافايين، مثل ارتفاع ضغط الدم والصداع والإجهاد.
وقال البروفيسور ميجيل فييرا المشرف على الدراسة من مستشفى لشبونة حتى بعد أخذ عوامل أخرى في الاعتبار مثل التدخين والوزن والنظام الغذائي تبين أن لتناول الكافيين فائدة صحية للمصابين بأمراض مزمنة في الكلى.
أضرار الكافيين
هناك علاقة قوية بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام وزيادة مستويات السكر والانسولين لدى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.
وتناول الكافيين يسبب القلق والصداع والأرق، كما أنه يسبب الإدمان.. ورغم أن البن ليس له قيمة غذائية وليس به سعرات حرارية، إلا أن مادة الكفايين به تجعل الجسم يخسر بكثرة، ويخسر كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات عن طريق البول ويتدخل في امتصاص العناصر المغذية. كما أن تناوله يضر بالمرأة الحامل، ويضر بالأجنة، بخلاف إنه يعمل على ضعف الذاكرة المؤقتة.

المصدر اهل مصر