الرئيسية / الاسرة / تعرف على أماكن تكون الجيراثيم .. منها أسفنجة الصحون وماكينة القهوة

تعرف على أماكن تكون الجيراثيم .. منها أسفنجة الصحون وماكينة القهوة

تعرف على أماكن تكون الجيراثيم .. منها أسفنجة الصحون وماكينة القهوة

مشكلة البكتيريا والجيراثيم تواجه العديد من ربات البيوت خاصةً أنها تتكون في أماكن غريبة قد لا تعرفها السيدة في بيتها، حتى لو كانت حريصة على تنظيف المنزل بشكل دوري، ولكن هناك أماكن لم تخطر ببالها تسبب تكوين البكتريا على الأسطح والأثاث.
ومن خلال التقرير نرصد عدة أماكن تعتبر أماكن خصبة لنمو الجيراثيم وانتشارها دون درايتك ومن هذه الأماكن:
مكان وضع فرش الأسنان
إذ أن وضع فرش الأسنان خاصةً وإن كانت أكثر من واحدة في الحمام تلتقط الجيراثيم المتطايرة من المرحاض، ويرتكب الكثير نساء ورجال لهذا الخطأ دون إدراك كوارثه، نظرًا لحساسية لثة الإنسان، لذا عليكِ وضعها بماءِ مغلي ثم وضعها في علبة لها غطاء شفاف ،بخلاف الحفاظ على تغييرها كل ثلاث أشهر على الأكثر.
مفاتيح اللمض ومقابض الأبواب
تتجاهل كثير من النساء تطهير مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة أثناء تنظيف المنزل على اعتبار أنها غير مُعرضة للأتربة لمجرد لمسها باليد باستمرار، ولكنه إعتقاد خاطىء، إذ تتناثر الجيراثيم عليها من حين لآخر خاصةً مقابض أبواب الحمام تتراكم عليها مئات الآلاف من الجيراثيم ،لذا عليكِ باستخدام المطهرات وتنظيفها باستمرار.
أسفنجة غسيل الصحون
نظرًا لأنك تتركين الأسفنجة عُرضة للهواء الطلق باستمرار وهي رطبة ومبللة طوال الوقت، فبالتالي تأكدي أنها أكثر الأشياء التي تتراكم عليها الجيراثيم، بخلاف وجود بقايا الأطعمة المتعلقة بها نتيجة تنظيف الصحون، وهناك أفكار لتطهيرها بشكل دوري منها وضعها في الميكرويف لتطهيرها جيدًا بالحرارة ثم تركها في الهواء، وكرري الخطوة مرة كل اسبوع.
زوايا المنزل
بعد جهد كبير تبذلينه في تنظيف المنزل سرعان ما تلتقط الزوايا الصغيرة للحجرات عض من الأتربة التي تكون جيراثيم في الغرفة، لذا عليكِ مراعاة تنظيفها يوميًا.
الكوانتر الخشبية والبلاستيكية
تحتوي منازلنا جميعًا على لوحة خشبية لتقطيع اللحوم والخضروات، وتستخدمها غالبية النساء لتقطيع جميع أنواع الأطعمة عليها، وهناك نوعان من هذه اللوحة الأولى خشبية وهي تتراكم بها البكتيريا بشكل أكبر لخشونة سطحها وندباتها، في هذه الحالة استعيني بمادة بيروكسيد الهيدروجين من أي صيدلية واحرصي على تنظيفها بها.
والنوع الثاني البلاستيكية يمكن أن تنظفيها بغسلها بجل الديتول وقبلها ضعيها في ماء مغلي.
الموبايل
لأننا لانترك ثانية إلا ونحمل جهاز الموبايل الخاص بنا، حتى أن هناك أشخاص يصحبونه معهم في الحمام، ولأننا كلما لامسنا أشياء ننتقل للمس موبايلاتنا يجعلها أكثر عرضة للبكتريا عن غيرها، لذا عليكِ غلق الهاتف كل يومين وتنظيفه جيدًا بالمناديل المُطهرة للتخلص من أي جيراثيم عالقة به.
ماكينة القهوة
يغفل كثير من مُستخدمي ماكينة صنع القهوة إلى أن تعرضها للماء الساخن ليس بكافي لتطهيرها، لأنه لم يصل إلى درجة الغليان لقتل البكتيريا، لذلك احرصي على استخدام الخل وبيكربونات الصوديوم في تنظيف الماكينة جيدًا وباستمرار.
ريموت التليفزيون
مثل الموبايل يعتبر الريموت من الأكثر الأدوات التي يتم تداولها في أيدي مستخدميه طوال الوقت ، تنتقل الجيراثيم منه وإليه وعليكِ الحرص بإستخدام قماشة صغيرة مبللة بالديتول ومسحها بيه من حين لآخر.

المصدر اهل مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *