الرئيسية / المرأة / تعرفي على حقوقك فى اليوم العالمى للفتاة

تعرفي على حقوقك فى اليوم العالمى للفتاة

تعرفي على حقوقك فى تعرفي على حقوقك فى اليوم العالمى للفتاة يحتفل العالم اليوم باليوم الدولى للفتاة، الذي يوافق 11 أكتوبر من كل عام، لمساندة البنات فى الحصول على حقوقهن ومنهاضة كافة أشكال التميز التى تتعرض لها الفتيات.
قال الدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسى، إن المجتمع حاليا أصبح أكثر وعيا بحقوق الفتاة عما سبق وتمكنت الفتيات والنساء من تحقيق نجاحات فى مجالات متعددة لكن مع الأسف مازال هناك بعض الممارسات التى تنتهك حقوق الفتاة والمرأة لذا علينا توعيتها بها منذ الطفولة.
وأضاف لـ "صدى البلد" أن مسئولية خروج فتاة واعية بحقوقها نافعة فى المجتمع تقع فى المقام الأول على عاتق الأسرة سواء من خلال تعليمها حقوقها والمساواة بين إخوتها المنزل وعدم تمييز الذكور على حساب الإناث، قائلا: "لكن إذا كانت الفتاة مقهورة داخل منزلها فلن تستطيع فعل أى شئ".
وشدد سعيد على أهمية توعية الأسرة خاصة فى القرى والنجوع بحقوق ابنائها خاصة الفتيات وأن التمييز وعدم العدل يأتى بنتائج سلبية على الجميع وأن البنت الصالحة تستطيع الوقوف بجانب أهلها ونفع وطنها فهى ليست أقل من الولد فى شئ.
وأشار إلى أن حقوق الفتاة تشمل أشياء كثيرة، أبرزها: الحق فى التعليم والرعاية الصحية والمساواة والاحترام وعدم الاهانة، وعدم تعرضها للضرب، واختيار شريك الحياة، والسير فى الشارع بأمان وبدون تحرش.

المصدر صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *