الأربعاء , يوليو 8 2020

الأنبا مرقس يكشف قرارات المجمع المقدس.. كورونا ليست غضب من الله..ويكشف كواليس زيارته للسعودية

قال الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة وتوابعها، إن الطقس فى الكنيسة يعني النظام الذى تسير عليه الكنيسة فى كل الأمور، مثل: الصلوات، الأكاليل، المعمودية، واحتفالات القديسيين.الخ
وأوضح الأنبا مرقس، خلال لقائه ببرنامج "قضايا شائكة" المذاع على شاشة الأقباط متحدون ويعده ويقدمه المهندس عزت بولس، رئيس تحرير الموقع، أن مصادر الطقس أخذنها من تقاليد الآباء وكتب الطقس، بالإضافة للجنة الطقوس بالمجمع المقدس التى تقوم بالمراجعة وتضيف أو تعدل حسب رؤيتها للظروف سوي داخل مصر أو للأقباط فى بلاد المهجر.
وأكد أسقف شبرا الخيمة، أن من يؤيدون التناول بالماستير أو من بدونه، هم لا يفهمون طبيعة الأمر، موضحًا أن تناول الجسد ثم الدم بالماستير أمر طبيعي ولم نتحدث فيه من قبل، ولكن بسبب الظروف الحالية الحديث أمر استثنائي داخل الكنيسة.
وشدد أن المرونة فى اتخاذ قرار بشأن التناول بالماستير يأخذه المجمع المقدس، والبابا بحكمته فوض الأساقفة باتخاذ القرار كلا فيما يخصه.
أوضح الأنبا مرقس أن الله عندما كان يرسل وباء كما يخبرنا العهد القديم لعقوبة بعض الناس لخطاياهم، لكن الله لا يرسل وباء يفني به العالم، مؤكدا أننا عندما نمرض ندعو الله أن يشفينا، "ولو ربنا هيعاقبنا نروح لمين؟"
وأكد أن ربنا سمح بفيروس كورونا لنعود إليه ونتوب عن خطايانا ونحب بعضنا البعض ونصلي فى البيوت وتتحول بيوتنا لكنائس، لكن ربنا لا يضرب أولاده بالوباء.
الزواج فى ظل أصوام الكنيسة الأرثوذكسية (200 يوم)
قال الأنبا مرقس، لا نستطيع استثناء الأصوام لعقد الزواج، الصوم صوم.
العقل والإيمان
أوضح أسقف شبرا الخيمة، أن السيد المسيح قال "طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا"، هناك أحداث إيمانية العقل لا يقبلها، العقل لا يقبل أن لعازر يقوم بعد موته وجسده أنتن، ولا يقبل الخمس خبزات والسمكتين يشبعوا 20 ألف شخص، أو أن يأمر السيد المسيح الريح فيطاع، أو مريض منذ 38 عام يحمل فرشه ويمشي، أو المولد أعمي يعطي بصره، كلها أمور مستحيلة من ناحية العلم والعقل.
وتابع: الإيمان يفوق العقل، نحن نؤمن بالله ولم نراه، ولكن العلم من الممكن أن يقبل أمور إيمانية عندما يعقلها.
وكشف عن حوار دار بينه وبين شخص روسي ملحد، قائلا "جسم الإنسان يثبت وجود الله، على سبيل المثال أجهزة مثل المخ به ملايين الخلايا وكل خلية لها شغل فى جسم الإنسان، من اوجد هذه الخلايا بهذا النظام الرائع، أو الكبد، والكلي، والقلب من أوجد كل هذا؟ بالتأكيد عقل لا يستطيع أحد ان يحده.
إذا لماذا نبحث عن المعجرات؟
المعجزات لغير المؤمنين، لكن المؤمن يؤمن بكلام الله.
كيف نواجه الإلحاد؟
الإلحاد ليس شيئ عقلي، ولكن الشخص الملحد لديه مشكلة ويريد أن يقول لا يوجد الاله بسبب أن مشكلتي لم تحل.
كيف تقاوم الكنيسة الشائعات؟
الكتاب المقدس يقول "يروا اعمالكم الحسنة و يمجدوا اباكم الذي في السماوات" لو كل واحد انتبه للشائعات ليرد عليها مش هنفضي نعبد ربنا ولا نشتغل، مؤكدا ان الرد هو عمل الكنيسة وخدمتها، والكتاب المقدس يقول أيضا "الرب يدافع عنكم وانتم تصمتون".
زيارة السعودية
كشف الأنبا مرقس عن زيارته للمملكة العربية السعودية، مؤكدا انه قام بعمل العديد من القداسات هناك، والشعب السعودي والحكومة السعودية يحترمون رجال الدين المسيحي للغاية.
وتابع: كانت دائما ترافقني قوات أمنية فى كل تحركاتي بالسعودية، والسعوديين يحبون الشعب المصري عموما والمسيحيين خصوصا، ولا يوجد أي نوع من التمييز إطلاقا نعامل معاملة أكثر من رائعة.
كنيسة فى السعودية ممكن؟
لم نفكر فى هذا الأمر، لكن ممكن، كان التفكير فى أن يزور السعودية رجل دين مسيحي صعب، ولكن الأمور الآن تغيرت تغيير جوهري منذ أيام الملك عبدالله.
محمد بن سلمان
وأكد أنه التقي الأمير محمد بن سلمان وهو شخص مستنير ومثقف وذكي جدا وذهنه حاضر، إنسان أكثر من رائع سمح للمرأة تقود السيارة والدرجات الهوائية، مؤكدا ان الشباب يؤيده جدا.
السحر وإخراج الأرواح
أكد أن أغلب من يتهمون بأن عليهم أروح شريرة هم مرضي نفسيا، وقليلون عليهم أرواح شريرة، ومن يفصل فى هذا الأمر الطبيب النفسي.

هذا الخبر منقول من : الأقباط متحدون

إقرأ أيضاً  مغامر شجاع يعثر على كنز الجبال بعد 10 أعوام

موضوع مثبت