الرئيسية / المرأة / خطوة بخطوة.. هكذا تتم عمليات الولادة القيصرية

خطوة بخطوة.. هكذا تتم عمليات الولادة القيصرية

هكذا يتم تنفيذ عمليات هكذا يتم تنفيذ عمليات الولادة القيصرية تعرف الولادة القيصرية أيضًا باسم القسم C أو العملية القيصرية أو الولادة الجراحية، التي تنطوي على فتح أو شق بطن الأم ويكون هذا الشق في آخر الرحم، وفقا لما جاء في موقع " هيلث لاين الطبي.
وتعتبر الولادة القيصرية من الإجراءات الشائعة والتي يلجأ إليها الطبيب في بعض الحالات المحددة والتي يصعب فيها الولادة الطبيعية، حيث ان ما يقرب من ثلث الأطفال في الولايات المتحدة وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يتم ولادتهم قيصريا.
وفي العموم يتم تجنب الولادات القيصرية قبل 39 أسبوعا من الحمل حتى يكون للطفل الوقت المناسب للتطور في الرحم، وفي بعض الأحيان قد تنشأ مضاعفات ما يجعل الطبيب يلجأ إلى إجراء عملية قيصرية قبل 39 أسبوعا من موعد الولادة.
ويتم إجراء ولادة قيصرية عندما تكون المضاعفات الناتجة عن الحمل أو تعرض الأم أو الطفل للخطر، وفي بعض الأحيان يتم التخطيط لعملية الولادة قيصرية في مرحلة مبكرة من الحمل، لكنها غالبًا ما تُجرى عند حدوث مضاعفات أثناء المخاض.
ويجب علي كل أم عند التخطيط للولادة القيصرية للبقاء في المستشفى لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام وذلك حتى تتعافى من الجراحة إلى حد ما، ويجب قبل الجراحة تنظيف البطن وسوف تكون على استعداد لاستقبال الجلوكوز في الوريد من خلال ذراعك: وذلك لإدارة السوائل وأي نوع من الأدوية التي قد تحتاجينها بعد الولادة.
وسوف يقوم الطبيب بتركيب القسطرة: وذلك للحفاظ على المثانة فارغة أثناء الجراحة، وهناك ثلاثة أنواع من التخدير تُؤخد عن الولادة القيصرية والتي يحددها الطبيب حسب الحالة:
1- التخدير من العمود الفقري:
التخدير الذي يتم حقنه مباشرة في الكيس المحيط بالحبل الشوكي وبالتالي تخدير الجزء السفلي من جسمك.
2- فوق الجافية:
تخدير شائع لكل من الولادة المهبلية والقيصرية والتي يتم حقنها في أسفل ظهرك خارج كيس الحبل الشوكي.
3- التخدير العام :
ويلجأ معظم النساء إلى هذا الحل، وذلك لأن التخدير العام يجعل الام لا تشعر بكل ما حولها، وبالتالي تخفض من التوتر والالم وعادة ما يكون مخصصًا لحالات الطوارئ.
وعندما يتم تخديرك بشكل صحيح، سيقوم الطبيب بإجراء شق فوق خط شعر العانة، ويكون عادة خط أفقي عبر الحوض، وفي حالات الطوارئ قد يكون الشق عموديًا، وبمجرد إجراء شق في البطن، سيقوم الطبيب بإجراء شق في الرحم، وستتم تغطية هذه المنطقة خلال إجراء الولادة عن الام حتى لا تتمكن من رؤية الجراحة.
وستتم إزالة طفلك من الرحم بعد إجراء الشق الثاني، ويميل بعض الأطباء إلى تنظيف الطفل من الأنف والفم من السوائل، ومن ثم قطع الحبل السري، ثم يقوم بتسليم طفلك بعد ذلك إلى طاقم المستشفى، ويتأكد من أن طفلك يتنفس بشكل طبيعي ثم يتم تجهيز طفلك ليوضع بين ذراعيك.
وإذا كنت متأكدًا من أنك لا تريد المزيد من الأطفال ووقعت على الموافقة يمكن الطبيب ربط الأنابيب الخاص بكي ووضع الشريط في نفس الوقت، ثم سيقوم طبيبك بخياطة الرحم باستخدام غرزات متقاربة وإغلاق شقوق البطن مع الغرز أيضا.

المصدر صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *