الرئيسية / المواضيع العامة / سفير مصر ببرلين: الجانب الألماني عرض نقل تكنولوجيا تدوير القمامة إلى مصر

سفير مصر ببرلين: الجانب الألماني عرض نقل تكنولوجيا تدوير القمامة إلى مصر

سفير مصر ببرلين: الجانب الألماني عرض نقل تكنولوجيا تدوير القمامة إلى مصر قال السفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر في برلين، إن ألمانيا لديها خبر كبيرة في مجال النفايات الخطرة وإعادة تدوير المخلفات وتوليد الطاقة، مؤكد أن هناك إرادة سياسية ورغبة من الشركات الألمانية بالتعاون مع الجانب المصري والبناء على ما هو قائم وتفعيله وتطويره.
وأضاف "عبدالعاطي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج " مساء dmc"، والمذاع على فضائية "dmc"، مساء الجمعة أن المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء شارك في احتفالية الخاصة ببطولة كرة اليد وجلس بجوار الرئيس الألماني، ونقل دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة مصر، وهو بدوره قبل الدعوة.
وأشار إلى أن هناك شركات ألمانية راغبة في الاستثمار بمصر بمجال إعادة تدوير المخلفات، مشيرا إلى أنهم قاموا بعمل دراسة ميدانية على الوضع في مصر.
ولفت إلى أن فعالية منظومة النظافة في مصر أقل من 50%، وبالتالي عرضوا نقل تكنولوجياتهم إلى مصر بالإضافة إلى المشاركة بالاستثمار، موضحًا أن مجال إعادة تدوير المخلفات واستخدامها مرة أخرى للإنتاج سيحقق أرباح.
وكشف أن لجنة وزارية ستقوم بزيارة مصر خلال الأيام القليلة الماضية إلى برلين للدخول في تفاصيل النظام الألماني فيما يتعلق معالجة وتدوير المخلفات الصلبة والعضوية والمنزلية، منوهًا إلى أن رئيس الوزراء أكد على ضرورة استدامة النظام الجديد وعدم تحميل المواطن المصري نفقات وأعباء إضافية.
وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم (الجمعة) لقاءً مجمعًا مع ممثلي عدد من الشركات الألمانية التى تعمل فى مجال تدوير القمامة، وذلك بحضور السفير المصرى ببرلين، الدكتور بدر عبدالعاطى.
وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء إن تضمن اللقاء شرحًا من رئيس شركة BSR التى تتولى خدمة جمع وتدوير القمامة فى إقليم برلين، حيث تقوم بتجميع وتدوير ما يقرب من ٨ ملايين طن من المخلفات المنزلية والصلبة، من خلال ١٦ وحدة لإعادة تدوير المخلفات العضوية و٦ نقاط تجميع كبيرة للمخلفات الخطرة وإدارة ٤ مصانع لتوليد الطاقة.
وأضاف المتحدث ان الشركة المملوكة من ولاية برلين يعمل بها نحو ٥٤٠٠ عامل، يعملون على مدار العام فى الظروف الجوية، ويحظى أداؤها بالرضا من سكان برلين، خاصة أن الشركة تقدم خدماتها للمنازل بأسعار مناسبة، ونجحت أيضًا فى تحقيق صافى أرباح من أنشطتها فى مجالات الجمع والتدوير.
وأثنى رئيس الوزراء على النموذج الذى تقدمه الشركة، معتبرًا هذا النموذج يحمل عناصر تشابه كثيرة مع ما نحتاجه فى المدن المصرية الكبرى، موضحا أن الحكومة سوف تسعى لتبنى ثلاثة أو أربعة نماذج متغايرة لتتناسب مع متطلبات وظروف المدن والمحافظات المختلفة.
من جهة أخرى، استمع رئيس مجلس الوزراء إلى عرض تفصيلي من مسئولى تحالف ثلاث شركات تعمل فى مجال النفايات الخطرة وإعادة تدوير المخلفات ومكبات النفايات وتوليد الطاقة من المخلفات، حيث أعرب مسئولو التحالف عن تحمسهم للاستثمار فى مجال تدوير القمامة فى مصر.
وطلب الدكتور مصطفى مدبولى، من السفارة فى برلين ترتيب لقاء لمسئولي شركة BSR والتحالف الثلاثى مع وزراء الإنتاج الحربى، والبيئة، والتنمية المحلية خلال زيارتهم المقبلة الى ألمانيا خلال 10 أيام، لمناقشة التفاصيل الفنية لعروض التعاون المقترحة، حتى يتسنى اختيار أفضل النماذج المناسبة لتطبيقها فى مصر.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *