الرئيسية / المرأة / أطعمة عليك تناولها بعد الولادة.. و4 نصائح أساسية أحرصي عليها

أطعمة عليك تناولها بعد الولادة.. و4 نصائح أساسية أحرصي عليها

 صورة أرشفية صورة أرشفية تعتبر مرحلة ما بعد الولادة من أهم المراحل الحذرة فى حياة كل سيدة، فهى تسمى بمرحلة النفاس والرضاعة، لذلك على كل سيدة الحرص على التدفئة والاهتمام بصحتها والتغذية الصحية وتناول الطعام الصحى.
كشف موقع "بولد سكاى" عن أهم الأطعمة التى يجب تناولها في فترة ما بعد الولادة، وهي كالتالي.
لبن خالي الدسم
لابد من الحرص على تناول اللبن بقدر كافٍ بعد الولادة، بمعدل لا يقل عن كوبين طوال اليوم، حتى يعوض جسم الأم معدلات الكالسيوم المفقود، نتيجة الحمل والولادة والرضاعة، ولكن يفضل أن يكون اللبن خالي الدسم، حفاظا على الجسم من زيادة الوزن.
خضراوات ورقية
تنفرد الخضروات الورقية وخاصة الجرجير بعدة فوائد للأمهات المرضعة، لأنه يزيد من إفراز اللبن للرضاعة ومد الجسم بالعديد من الفوائد الغذائية، خاصة الحديد، وفيتامينات مختلفة، لهذا يفضل تناوله مع السلطة الخضراء والخس الذي يعطي شعورا بالارتواء للجسم لما به من سوائل، ولا ننسى تناول السبانخ لأنها غنية بالحديد يعوض ما تم إهداره خلال الحمل والولادة.
الفاكهة
لابد من التنويع في تناول جميع أنواع الفاكهة طوال اليوم بين الوجبات، لانها تعطي للجسم الطاقة دون الشعور بالجوع مع الاستفادة بعناصرها، ولكن يجب تناولها بقدر مناسب دون إفراط لتجنب الزيادة في الوزن.
ومن أهم أنواع الفاكهة التى تحتاجها الأم بعد الولادة هي التمر، ولكن لا يفضل تجاوز ٣ تمرات يوميا.
المشروبات
تعتبر الحلبة من أهم المشروبات التى يجب تناولها بعد الولادة، لأنها تمد الجسم بالطاقة والمكونات الغذائية الضرورية له، كما تزيد من إفراز اللبن بطريقة طبيعية وآمنة، ويفضل تحليتها بالعسل الأبيض أو الأسود لمزيد من الفائدة والقيمة الغذائية.
البروتين
يجب الاهتمام جيدا بتناول كميات مناسبة من البروتين يوميا، والتنويع بها بين الفول والبيض والدواجن والتي يفضل أن تكون مسلوقة أو مشوية حفاظا على الوزن.
المكسرات
تتمتع المكسرات بعدة عناصر ومكونات غذائية هامة يحتاج لها جسم الأم، لما بها من دهون صحية مفيدة، لهذا يفضل تناول المكسرات يوميا، مثل اللوز وعين الجمل وغيرها، بين الوجبات، ولكن دون إفراط حفاظا على الوزن.
ملاحظات هامة
– يفضل الحرص الشديد على تناول السوائل والمياه والعصائر الطازجة طوال اليوم، لإمداد الجسم بالسوائل التى يحتاجها وخاصة خلال فترات الرضاعة.
– ينصح باستبدال السكر الأبيض والاعتماد على استخدام عسل النحل فى التحلية والحلويات، لما له من فوائد متعددة تمد الجسم بالطاقة دون زيادة بالوزن.
– تجنب تناول القهوة والشاي والمنبهات بأنواعها حتى لا تضر بصحة الأم والمولود خاصة خلال فترة الرضاعة.
– ضرورة تقسيم الوجبات طوال اليوم حتى لا يشعر الجسم بالجوع حتى لا تتأثر الرضاعة.

المصدر صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *