الرئيسية / المواضيع العامة / جمال بيومي: المساعدات التي تقدم لمصر لا تتخطى 1% من الناتج القومي

جمال بيومي: المساعدات التي تقدم لمصر لا تتخطى 1% من الناتج القومي

جمال بيومي: المساعدات التي تقدم لمصر لا تتخطى 1% من الناتج القومي قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر ضحت بـ100 ألف شهيد للدفاع عن القضية الفلسطينية، ولا يوجد أحد يستطيع أن يزايد على مصر في الدفاع عن فلسطين، خاصة أن كل بيت في مصر يوجد في شهيد استشهد بسبب الدفاع عن القضية الفلسطينية.
وتابع "بيومي"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "اكسترا نيوز"، مساء السبت، أن الملف الفلسطيني قضية أمن قومي مصر، خاصة أن الدفاع عن الحدود المصرية يبدأ من سوريا وليس من مدينة رفح.
وأضاف أن المساعدات الأمريكية والأوروبية والعربية التي تقدم لمصر لا تتخطى 1% من الناتج القومي المصري، والهدف منها دعم مصر في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، للعودة إلى معدل النمو الذي وصل لـ7.2% قبل عام 2010، كما صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأوضح أن التبادل التجاري العربي يصل لـ14%، وهذه النسبة قليلة للغاية، لافتًا إلى أن الوضع التجاري العربي أفضل بكثير مما تصوره وسائل الإعلام، خاصة أن التبادل التجاري بلغ إلى أقصى حد ممكن، في ظل أن 70% من الواردات العربية تصنع في الخارج.
ولفت إلى أن التبادل التجاري بين الدول العربية في حاجة للتوسع في الاستثمارات في مجال الغذاء، والعديد من المجالات الاخرى.
وأوضح أن اتفاقية التجارية الحرة العربية حررت التجارة السلعية، وجزء كبير من تجارة الخدمات، وحركة رؤوس الأموال العربية، وهذا واضح في انتشار معظم البنوك العربية في القاهرة، مشددًا على ضرورة العمل على تسهيل حركة التنقل بين الدول العربية، على غرار ما حدث في أوروبا.
وأردف أن وجود جاليات مصرية في الدول العربية يخلق طلبًا على السلع المصرية، ويزيد من إمكانيات استخدام الخدمات مثل البنوك، والتنقل عبر الطائرات.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *