الرئيسية / المواضيع العامة / توفيق عكاشة: عهد الوظيفة الميري انتهى ولن يعود

توفيق عكاشة: عهد الوظيفة الميري انتهى ولن يعود

توفيق عكاشة: عهد الوظيفة الميري انتهى ولن يعود وجه الإعلامي توفيق عكاشة، لوما إلى علماء الآثار المصرية، لعدم ربطهم الاكتشافات الآثرية بما ذكر في الكتب السماوية.
وأشار "عكاشة"، خلال برنامج "مصر اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم السبت، إلى أنه منذ الحضارة الأندلسية نجد أن النهضة الوحيدة التي حدثت، كانت نهضة مصر الحديثة في عهد محمد علي باشا، والذي لم يكن مصريًا، ولكنه كان مؤمن بقدرات ومقومات وطبيعة المخلوق المصري.
ونوه بأنه إذا لم نستغل الامكانيات البيئية المتاحة للإنتاج، فلن نكون الدولة السابعة اقتصاديا على مستوى العالم، معقبا: "القضية مش في النظام القائم، ولكن في الشعب اللي عمال يروح يمين وشمال، ومستني الوظيفة".
وأوضح أن هناك وظائف إنتاجية، ووظائف مكتبية، مؤكدا أن عصر الوظيفة "الميري" انتهي، ولن يعود، فنحن لسنا في عهد الوظيفة الميري.
قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، في تصريحات سابقة، أن الدولة تتوجه نحو بناء الإنسان المصري، مشيرة إلى أن قضية التعليم ترتبط برأس المال الفكري للإنسان وهو ما يؤدي إلي استدامة جهود التنمية للدولة.
وأشادت خلال مشاركتها بمؤتمر مصر تستطيع بالتعليم، بالتحول الذي حدث داخل منظومة التعليم من أهمها الإتاحة والجودة واتجاه الدولة لزيادة الجامعات بتخصصات مختلفة لتأهيلهم لسوق العمل.
وأكدت السعيد على ضرورة الاهتمام بربط التكنولوجيا بالعملية التعليمية مثلا صناعة الكاميرات التي اختفت مع تطور الهواتف المحمولة.
وأوضحت الوزيرة أن هناك مشكلة تواجه الدولة وهي ارتفاع نمو معدلات السكان بواقع ٢ مليون ونصف مواطن،وتخريج ٧٥٠ ألف خريج ومع زيادة معدلات النمو الاقتصادي نحتاج إلي تنمية اقتصادية وتوفير فرص عمل لائقة للمواطنين أجل القضاء على البطالة، مشيرًة إلى أننا نسعى للتحويل فكر الشباب إلي ريادة الأعمال لخلق وظائف ومشروعات صغيرة ومتوسطة وهي قاطرة التنمية المستدامة.
أكدت أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحتاج إلي ثقافة تعتمد على المخاطرة والإبداع لإنجاحها،والتي تحتاج إلى تدريب الشباب في الجامعات والمدرسين كمشروع رواد ٢٠٣٠، فضلا عن تدريب الشباب والمدرسين.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *