الرئيسية / أخبار مصر الان / محاضرات عن السد العالى هرم الإرادة المصرية بقصور ثقافة أسوان.. صور

محاضرات عن السد العالى هرم الإرادة المصرية بقصور ثقافة أسوان.. صور

صدى البلد يواصل فرع ثقافة أسوان تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية بيوت وقصور الثقافة بمختلف مدن ومراكز المحافظة وذلك ضمن خطة إحتفالات الموسم الشتوى.
فى إطار إحتفالات محافظة أسوان بعيدها القومى، والذى يوافق 15 يناير بمناسبة إنتهاء العمل بالسد العالى أعظم مشروع هندسى فى القرن العشرين، عقدت محاضرة " السد العالى هرم الإرادة المصرية " ألقاها حسين محمد الشحات.
بينما نظم قصر ثقافة أسوان محاضرة بعنوان "خطورة العنف وأثره على المرأة والأسرة" ألقاها اللواء أحمد محمد حسين تحدث عن العنف وأنه من أكثر المشاكل التى يعانى منها المجتمع، وتعد فئة النساء والأطفال أكثر الفئات تضررًا صحيًا ونفسيًا وجسديًا ، وتتفاقم هذه الظاهرة بشكل كبير وتترك خلفها الكثير من الآثار السلبية التي تدمر المجتمعات وأفرادها ، وأشار إلى مظاهر العنف ضد المرأة " النفسى والإجتماعى والجسدى والتعليمى" وتأثير العنف على الأسرة وذلك ضمن نشاط الصالون الثقافى بقصر ثقافة أسوان .
وبمكتبة الطفل والشباب بكلح الجبل عقدت محاضره عن "مراحل بناء السد العالى" ألقاها محمد سيد مدرس التاريخ أشار إلى أن السد العالى هو سد مائى على نهر النيل فى جنوب مصر، أنشئ فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر ، وتم بناؤه على ثلاثة مراحل ، وافتتح السد العالى رسميا فى ١٥ يناير ١٩٧١، وأصبح السد العالى بأسوان يتقدم واحدة من أكبر الخزانات فى العالم وهى "بحيرة ناصر " ، وأقيمت مسابقة ثقافية بمناسبة عيد أسوان القومى .
وفى بيت ثقافة أدفو عقدت محاضرة "الوحدة الوطنية" ألقاها محمود أحمد تحدث أن الوحدة الوطنية تعنى حالة المجتمع مستقرة سياسيا واجتماعيا وإن وجود ما يسيء إلى الوحدة الوطنية فى المجتمع من أفعال أو أقوال فهذا يهدد تلك الحالة الإيجابية مما يؤدى إلى كثير من الفتن والمشاكل بين فئات المجتمع .
وفى بيت ثقافة البصيلية أقيمت عروض مواهب للأطفال "أغانى وطنية" بمناسبة عيد أسوان القومى أدارها محمود زكريا ومناقشة كتاب "قصة نهر النيل" تأليف آن ميلارد ألقاها كمال عبيد بقصر ثقافة كوم أمبو .
وأقيم عرض لفرقة السباعية للإنشاد الدينى بقيادة حسين البيومى بمركز شباب السباعية ، قدمت الفرقة مجموعة من التواشيح الدينية منها "قمرون ، صلو عليه ، من مثل أحمد ، يا أجمل الانبياء ، ولد المشرف ، عطر اللهم روض المصطفى" ، وإقيمت ورشة "رسم حر" أدارتها نجوى على بقصر ثقافة السباعية .

المصدر صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *