الرئيسية / المواضيع العامة / “الحجر الزراعي”: ننافس على المراكز الأولى عالميا في تصدير الموالح

“الحجر الزراعي”: ننافس على المراكز الأولى عالميا في تصدير الموالح

الحجر الزراعي: ننافس على المراكز الأولى عالميا في تصدير الموالح قال أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، إن الصادرات الزراعية مسألة هامة جدًا للاقتصاد القومي المصري، ومصدر أساسي للعملة الصعبة لمصر، ولكي تزيد يكون وراء هذا الملف مجهود رهيب، وفترة إعداد كبيرة.
وأضاف "العطار"، في لقاء مع برنامج "هنا العاصمة"، المذاع على قناة "cbc" الفضائية، أنه يتم الاعداد لفتح أسواق جديدة أمام الحاصلات الزراعية المصرية، وكل ما حافظنا على سمعة الحاصلات الزراعية، زادت ثقة الدول الأخرى في المنتج المصري، وهذا يكون بمجهود مهندسي ومفتشي الحجر الزراعي.
وتابع رئيس الحجر الزراعي، أن السنوات الأخيرة تعرضت الحاصلات الزراعية المصرية لبعض الأزمات، مثل الموالح، ولكن الأوضاع تتحسن، وفي عام 2018، سجلت الصادرات الزراعية المصرية رقما قياسيا، وهو 5 مليون و225 ألف طن صادرات زراعية، وهو أكبر رقم نصل له خلال الفترة الماضية.
وأشار إلى أن هناك كساد تجاري على المستوى العالمي، بينما تزيد الصادرات المصرية، موضحا أنه في عامي 2016، و2017، عانت الصادرات المصرية من الحظر من بعض الدول ومنها دول خليجية.
وأكد أنه في عام 2018 تم رفع الحظر بالكامل، ودخلنا 2019 بدون فرض أي حظر من أي دولة على أي منتج زراعي مصري، وكان لزيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي دورا في ذلك، حيث تعطي دفعة وأرضية دبلوماسية للتفاوض مع هذه الدول.
وشدد على أن أكثر المحاصيل تصديرا، هي الموالح والبطاطس، حيث تنافس مصر على المراكز الأولى عالميا في تصديرها بمليون و700 ألف طن في السنة، ويتم تصدير 800 ألف طن بطاطس سنويا، وهذه كميات كبيرة، ومن أهم الأسواق هي روسيا، لافتا إلى أنه كانت هناك بعض المشاكل ولكن تم حلها.
كان الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، قد أكد شهر ديسمبر الماضي، أن هناك زيادة في الصادرات الزراعية في عام 2018، حيث تم تصدير 4 ملايين و950 ألف طن من الخضراوات والفاكهة لكل دول العالم ستصل إلى 5 ملايين طن بنهاية العام.
وتابع "عبد الدايم"، أنه تم رفع الحظر على الحاصلات الزراعية المصرية في أوروبا وكل دول العالم، وتم فتح أسواق جديدة.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *