الرئيسية / المواضيع العامة / 9 أسباب تجعل تلميذك يشعر بالنعاس في المدرسة.. وإليك الحل

9 أسباب تجعل تلميذك يشعر بالنعاس في المدرسة.. وإليك الحل

9 أسباب تجعل تلميذك يشعر بالنعاس في المدرسة.. وإليك الحل 02:15 م الإثنين 14 يناير 2019 9 أسباب تجعل تلميذك يشعر بالنعاس في المدرسة.. وإليك الحل

كتبت-بسمة مشالي:

يشعر أغلب التلاميذ بالرغبة الشديدة في النوم أثناء الجلوس في الفصل، خاصة خلال الأيام الأولى من العام الدراسي الجديد، وهذا الأمر يزعج كثيرا المدرسين، ويجهل الأمهات عن السبب الحقيقي وراء ذلك، فالبالغين من الممكن أن يتجهوا لتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فماذا يفعل الأطفال؟

رصد "مصراوي" أبرز الأسباب التي تجعل التلاميذ يشعرون بالنعاس خلال فترة النهار في الفصل الدراسي، وأهم الحلول لتجنب ذلك الشعور، وفقًا لموقع scmp و newsnetwork.

1- يجب أن يحصل الطفل على القدر الكافِ من النوم الصحي، أي دون قلق، وتصل فيه ساعات النوم إلى ما لا يقل عن 10 ساعات.

2- يفضل أن يخضع لعوامل الاسترخاء قبل الذهاب للنوم، مثل الاستحمام بمياه دافئة، وعمل المساج، بجانب ممارسة تمارين التنفس.

3- وضعية جلوس الطفل في الفصل بطريقة خاطئة، تجعله ينتابه شعور النعاس والرغبة في النوم، لذا يجب أن يجلس مستقيم الظهر.

4- الإفراط من تناول الوجبات الدسمة مثل "الطبيخ واللحوم والمكرونات" ليلاً، يشعر الطفل بالنعاس، لذا يفضل اختيار وجبة عشاء صحية تتسم بالخضروات والفاكهة الطازجة، وشرب كميات وفيرة من السوائل أثناء النهار.

5- عدم المذاكرة في الهدوء الشديد فهذا الأمر يسبب النعاس لدى الغالبية العظمى منا، خاصة فى الأوقات المتأخرة من الليل.

6- الجلوس لفترات طويلة أثناء الليل أمام التلفزيون أو الأجهزة الإلكترونية، يستنفد طاقة الطفل، ويجعله يشعر فيما بعد بالكسل والنعاس، لتجنب أي ضرر يفضل ألا يتخطى الساعة على مدار اليوم أمام هذه الأجهزة.

7- إذا زاد الأمر عن حده، يجب استشارة طبيب، لأن من المتوقع أن يكون الطفل مصاب بمرض معين يشعره بالخمول والنعاس، على سبيل المثال، التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل، نزلات البرد أو عدوى الأذن أو الحلق أو الجيوب الأنفية، والأنيميا.

8- المشاكل الأسرية تؤثر نفسيًا بشكل كبير على الطفل، وتجعله يأخذ النوم سبيلاً للهروب من الواقع المؤلم.

9- يسمح بعض الآباء للأطفال بالبقاء مستيقظين حتى وقت متأخر في نهاية الأسبوع لأنهم ليسوا مضطرين للاستيقاظ المبكر للمدرسة، ولكن هذا يعطل ساعة جسم الطفل، لأن الجسد يعتاد على روتين معين يصبح من الصعب كسره، إن أمكن، حافظ على نظام نوم طفلك نفسه حتى في عطلة نهاية الأسبوع.

المصدر مصراوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *