الرئيسية / المواضيع العامة / ماذا يعني رئاسة فلسطين لمجموعة 77 والصين ؟ (فيديو)

ماذا يعني رئاسة فلسطين لمجموعة 77 والصين ؟ (فيديو)

ماذا يعني رئاسة فلسطين لمجموعة 77 والصين ؟ (فيديو) قال الدكتور أشرف سنجر، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بورسعيد، إن مجموعة 77 والصين تهتم بقضايا دول العالم الثالث وقطاعات التنمية المستدامة في إفريقيا واسيا والدول التي تعاني من المعايير الظالمة التي تفرض على العلاقات بين الشمال والجنوب.
وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أن مصر في تجربتها السياسية واعتماد جهازها الدبلوماسي على قوته تمكن من تقديم الكثير من الأفكار للدول المتقدمة للعمل على تنمية الدول النامية، مشيرا إلى أن تزايد الهجرة غير المشروعة والصراعات المسلحة وعدم الاستقرار السياسي السبب فيه هو ضعف البنية التحتية لهذه الدول وكذلك السياسية والاقتصادية بما يتطلب طرح الأفكار للتعامل مع هذا الأمر وحله.
كما أوضح أن تسليم رئاسة المجموعة إلى فلسطين هو استكمال لدور العرب في طرح القضية الفلسطينية على طاولة المشاورات الدولية للتأكيد على الأضرار الواقعة على الفلسطينيين نتيجة الانتهاكات الصهيونية.
وتابع أن هذه القضية طالما حصلت على الدعم من دول مجموعة 77 والصين وبالتالي يمكن لفلسطين تقديم ما هو مهم لشعبها على طاولة مجلس أعمال المجموعة خلال فترة رئاستها.
غادر وزير الخارجية سامح شكري، مطار القاهرة الدولي، اليوم الإثنين، متوجها إلى نيويورك، للمشاركة في مراسم تسليم رئاسة مجموعة الـ77 والصين، من مصر إلى فلسطين، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيسة الجمعية العامة ماريا اسبينوزا، وسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.
وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأنه من المقرر أن يُلقي الوزير شكري، الكلمة الافتتاحية لاجتماع المجموعة المُقرر عقده غدا الثلاثاء بمقر منظمة الأمم المتحدة.
وأضاف أن رئاسة مصر لأعمال مجموعة الـ77 والصين على مدار العام الماضي وللمرة الثالثة في تاريخ المجموعة جاء امتدادا للدور الريادي الذي تضطلع به مصر على مستوي الدول النامية، وإيمانًا بالقيم والأهداف التي تتأسس عليها المجموعة.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *