الرئيسية / أقتصاد / 5 رجال أعمال من عائلتان مصريتان يتصدرون قائمة الأغنى في أفريقيا

5 رجال أعمال من عائلتان مصريتان يتصدرون قائمة الأغنى في أفريقيا

5 رجال أعمال من عائلتان مصريتان يتصدرون قائمة الأغنى في أفريقيا قل عدد أصحاب المليارات في أفريقيا إلى 20 مليارديرا فقط، بعد أن وصل عددهم إلى 23 ملياردير في العام الماضي، وخرج أربعة أشخاص منهم من قائمة فوربس السنوية لأغنياء القارة منذ العام الماضي، بينما عاد أحدهم للقائمة مرة أخرى بعد غياب دام أربع سنوات، وقد قلت ثروة كل من بالقائمة ماعدا أربعة أعضاء فقط.
ووفقاً لترتيب الدول، فتتعادل بالقائمة مصر وجنوب أفريقيا بخمسة مليارديرات لكل منهما، وتأتي بعد ذلك نيجيريا بعدد أربعة من أصحاب المليارات، ثم المغرب باثنين. ولم تجد فوربس سوى ملياردير واحد بكل من الجزائر وأنجولا وتانزانيا وزيمبابوي.
مع بداية العام الجديد كشفت مجلة فوربس الأمريكية الشهيرة، عن قائمة أثرياء أفريقيا لعام 2019 والتي ضمت 20 رجل أعمال، ومن أبرز الأسماء التي جاءت من مصر كانت من أسرتي ساويرس ومنصور.
أليكو دانجوتى من نيجيريا يحتل المركز الأول في القائمة على الرغم من أنه فقد 2 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي، احتل رجل الأعمال ناصف ساويرس، المركز الرابع بثروة تقدر 6.3 مليار دولار، واحتل نجيب ساويرس المركز السابع في القائمة 2.9 بثروة مليار دولار .
ومن عائلة منصور، جاء كلا من محمد، ياسين ويوسف منصور في القائمة، فرجل الأعمال محمد منصور جاء في الترتيب الثامن مكرر بقيمة 2.3 مليار دولار، وشقيقاه ياسين منصور في المرتبة 17 بواقع 1.5 مليار دولار، ويوسف منصور بالمرتبة الثامنة عشرة بقيمة 1.2 مليار دولار.
وخرج أنسي ساويرس من القائمة بعد أن خفض حصته في شركة لافارج هولسيم السويسرية العملاقة بنحو 1.6 مليون سهم مقابل نحو 67.5 مليون دولار (66 مليون فرنك سويسري) وذلك في شهر ديسمبر الماضي.
وكان يمتلك ساويرس عبر مجموعته (NNS jersey Trust) نحو 16.58 مليون سهم أى ما يمثل نحو 2.37% من الأسهم المصدرة للشركة السويسرية ليعد سادس أكبر مساهم بالشركة العملاقة، وذلك وفقا لبيانات الشركة بشهر سبتمبر الماضي.
ويصل إجمالي قيمة ثروة رجال الأعمال في أفريقيا إلى 68.7 مليار دولار، بعد أن كان إجمالي ثروتهم يُقدر بـ75.4 مليار دولار في قائمة العام الماضي. ورغم ذلك، فقد زاد متوسط صافي قيمة كل عضو بالقائمة هذا العام إلى 3.4 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ متوسط صافي القيمة 3.3 مليار دولار في أول عام 2018.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *