الرئيسية / اخبار مصر / تعرف على خطوات التقدم لأداء الخدمة العسكرية من البداية للنهاية

تعرف على خطوات التقدم لأداء الخدمة العسكرية من البداية للنهاية

تعرف على خطوات التقدم لأداء الخدمة العسكرية من البداية للنهاية يستعد الشباب المصري بعد إنهاء دراستهم الجامعية أو المدرسية للتقدم لأداء الخدمة العسكرية من خلال مكاتب تعبت وتجنيد التابعة للقوات المسلحة المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية ويتم استقبال الشبان بصالة الإستقبال بالمنطقة وشرح الإجراءات التجنيدية لهم والمستندات المطلوبه للتسجيل وترتيبها وتوعيتهم بجميع حالات الإعفاء أو الإستثناء (النهائى والمؤقت) والتأجيل وذلك لبيان أحقية أى منهم فيها قبل تسجيلهم.
ويقوم الشاب تصوير مستندات التسجيل للشبان الذين لم يقوموا بتصويرها بمبلغ لا يتعدى (25) قرشًا للورقه، أما الشبان الذين يرغبون فى شراء مجلة النصر يتم بيعها لهم بمبلغ (75) قرشًا وكذلك دليل شاب التجنيد لمن يرغب بمبلغ (1) جنيه.
ويقوم رئيس مكتب الأمن أو حكمدار الأمن بتعريف الشبان بجميع الحالات التى يتطلب فيها عرض الشبان على جهاز الأمن الحربى مثل المتزوج من أجنبيه أو المقيمين بدولة أجنبية اوالمكتسبين لجنسية أخرى او المعتقلين سياسيًا أو جنائيًا أو الصادر ضدهم أو ضد أقارب الدرجة الأولى أحكام جنائية.
بعدها يتم مراجعة الأوراق والمستندات بمعرفة مفتشى الصالة وتحديد المعاملة التجنيدية بدون سنة زيادة او سنة زيادة يجوز رفعها أو سنه زيادة لا يجوز رفعها وتحديد مدة الخدمة لهم ثم تصوير الشاب وتسجيل بياناته على الحاسب الآلى وتسليمه كارت الباركود وقياس الطول والوزن على الميزان الإلكترونى وتسجيل ذلك آليًا على الحاسب.
ويأتي بعد ذلك مرحلة إستخراج طابعة لكل مجموعة ويتم مراجعتها على الأوراق مراجعة دقيقة قبل تسليم الأوراق والشاب بالمجلس الطبى لتوقيع الكشف الطبى عليه وإستخراج كارت الفحص الطبى وتسليمه لكل شاب.
‌ويتوجيه الشبان إلى المجلس الطبى العسكرى للكشف الطبى عليهم فى مجموعات إلى المجلس الطبى العسكرى بالمنطقة ويتم تعريفهم بواسطة رئيس القومسيون الطبى بالأمراض الشائعة وأسلوب الكشف الطبى عليهم والتأكد من عدم وجود مشاكل طبية.
يتم الكشف الظاهرى على الشبان والتأكد من خلوهم من أى أمراض أو إصابات ظاهرية.
ويتم الكشف المبدئى بإجراء فحص طبى عام للشبان ويقوم الطبيب بالكشف على قياس محيط الصدر وقياس الضغط والنبض وفحص الصدر والقلب وجس البطن لإكتشاف أى تضخم بالكبد أو الطحال.
قياس قوة الإبصار والفحص الشرجى والتناسلى.
بعد ذلك يتم الكشف الطبى التخصصى فى العيادات حيث يقوم الطبيب المختص بتسجيل درجة اللياقة الطبية وتحديد المستوى الطبى (لائق – لائق ب – غير لائق – تأجيل طبى –عرض لجنه طبية عليا).
اما الشبان الذين تقرر عدم لياقتهم الطبية لأداء الخدمة العسكرية والوطنية يتم عرضهم على السيد مدير المنطقة لإختيار نسبة 10% عشوائيًا وذلك لعرضهم على اللجنة الطبية العليا بإدارة التجنيد والتعبئة لتأكيد مدى لياقتهم الطبية أما باقى الشبان الغير لائقين طبيًا يتم صرف شهادة الإعفاء النهائى لعدم اللياقة الطبية لأداء الخدمة العسكرية فى نفس اليوم والتى تحدد الرسوم لها طبقًا لتاريخ ميلاد الشاب (حوالى من 15- 20جنية).
وبالنسبة للشبان اللائقين طبيًا يتم دفعهم إلى طاقم الإنتقاء والتوجية،و توجيه الشبان إلى طاقم الإنتقاء والتوجية بالمنطقة ويتم توجيه جميع الشبان اللائقين طبيًا إلى طاقم الإنتقاء والتوجية لإجراء تحديد المستويات الثقافية او المهنية وإختبارات الإنتقاء والمهن المختلفة وإنتقاء الأسلحة ذات الشروط الخاصة وتسجيل جميع البيانات على الحاسب الألى.
‌وتوجيه الشبان إلى مكتب الإلحاق لإستلام النموذج 110 جند وإلى مكتب الالحاق لإستلام النموذج 110 جند ومدون به تاريخ ورقم الحضور والمعاملة التجنيدية وتاريخ إعلان الإرجاء تاريخ كشف الهيئة إذا كان مرشح ضابط إحتياط وتاريخ التجنيد وتاريخ إعلان نتيجة المقبولين ضباط إحتياط وتاريخ إجراء المناظرة للضباط الإحتياط.
وفى اليوم المحدد لإعلان الإرجاء يتواجد الشبان فى مناطق التجنيد والتعبئة ويتم تجميعهم تحت مظلات مخصصة لهذا الغرض حيث يتم تنفيذ برنامج الإرجاء وتقوم لجنة برئاسة السيد رئيس هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، عرض وشرح البرنامج على الشبكة العسكرية للشبان بمناطق التجنيد والتعبئة بدون تدخل أى عنصر بشرى لتحديد هذه البدائل والتى يتم إختيارها عن طريق الحاسب الألى من خلال شاشات عرض كبيرة فى قاعات مجهزة بالاضافة إلى مظلات يجلس تحتها الشبان تحميهم من أشعة الشمس ويتم توضيح عدة بدائل من البرنامج ثم يتم إختيار بديل واحد من تلك البدائل حيث يتم طباعة مجموعة الشرائح الميلادية المكونة لهذا البديل والتصديق عليه بدون تدخل أى عنصر بشرى لتحديد هذه البدائل والتى يتم إختيارها عن طريق الحاسب الآلى ويتم تجنيد المطلوبين طبقًا لإحتياجات القوات المسلحة والمهن المختلفة والباقى يتم وضعهم تحت الطلب لمدة ثلاث سنوات يحصل بعدها على شهادة لم يصبه الدور.
أما الشباب الذين تم إرجاء تجنيدهم يتم إعطائهم خطابات إلى من يهمه الأمر مجانًا ومحدد به توقيت الحضور للمنطقة لإستلام شهادة تحت الطلب خاصتهم والتى تحدد قيمتها طبقًا لتاريخ ميلاد الشاب من 15-20 جنية علمًا بأن هذا الإجراء يتم تحت مظلات موجودة بالمناطق ولا يستغرق الوقت لتسليم الشبان الخطابات أكثر من ساعتين.
‌وبالنسبة للشبان المجندين ويتم التنبيه على الشبان المجندين بتوقيت حضورهم لإجراء تحليل فيروس C، B، الإيدز ويتم حضور الشبان فى اليوم المحدد لهم لإجراء التحاليل وإجراء مناظرة طبية لهم بواسطةالأطباء المتخصصين وقبول الشكاوى الطبية وعرض الشاب مرة أخرى على المجلس الطبى العسكرى بالمنطقة أو اللجنة الطبية العليا.
ويتم التنبيه على الشبان بتوقيت حضورهم إلى معسكر الانتقال والترحيل بالمنطقة طبقًا للتوقيت المحدد لهم بالنموذج 110 جند المسلم لهم وتوجه الشبان إلى معسكر الإنتقال والترحيل بالمنطقة ويتم فيه إجراء المناظرة الطبية لجميع الشبان أثناء الترحيل وقبول الشكاوى الطبية وعرضهم مرة أخرى على المجلس الطبى العسكرى بالمنطقة أو اللجنة الطبية العلياو تجهيز النماذج العسكرية الخاصة بهم عن طريق الحاسب الآلى وإستخراج بطاقة تحقيق الشخصية العسكرية.
بعظها تأتي مرحلة التتميم على الشبان والنماذج، وتحقيق الشخصية العسكرية ومراجعتها ويسلم إلى قائد مأمورية الترحيل ونقل الشبان بالقطار الحربى إلى محطة الجيزة أو القاهرة ثم نقلهم بأتوبيسات جهاز النقل العام إلى معسكر الترحيل بالقاهرة والجيزة مجانًا ووصول الشبان إلى معسكرى ترحيل القاهرة او الجيزة ويتم إستقبال وتجميع الشبان وتعريف الشبان بأماكن مراكز التدريب المرحلين عليها لمراجعة والتتميم وإستلام النماذج وتحقيق الشخصية العسكرية واليوميات من مندوب كل منطقة.
وتوزيع الشبان أسلحة ومراكز تدريب وتسليمهم لمناديب الأسلحة.
ويتم نقل الشبان بواسطة أتوبيسات جهاز النقل العام تحت سيطرة مندوب السلاح والترحيل لمراكز التدريب المختلفة.

المصدر الفجر