الإثنين , سبتمبر 21 2020

أسباب الإسهال المزمن عند الأطفال

يبدو أن الإسهال الذي تعانيه طفلتك هو إسهال مرضي، أي أن وراءه سبباً يجب علاجه، وذلك لأنك ذكرت نقص الوزن والشهية في رسالتك. أذكر ذلك لأن الأطفال بعمر ابنتك قد يعانون من إسهال طويل الأجل يدعى إسهال الدارجين.
الأخت الفاضلة؛
تحية طيبة وبعد..
يبدو أن الإسهال الذي تعانيه طفلتك هو إسهال مرضي، أي أن وراءه سبباً يجب علاجه، وذلك لأنك ذكرت نقص الوزن والشهية في رسالتك. أذكر ذلك لأن الأطفال بعمر ابنتك قد يعانون من إسهال طويل الأجل يدعى إسهال الدارجين، لكنه لا يؤثر أبدا على وزنهم أو شهيتهم.
اقــرأ أيضاً الحمية المدروسة وحدها قد تعالج الإسهال
كذلك، لم يرد في رسالتك ما هو نوع التحاليل التي أجريت للطفلة. قد يكون السبب إنتان مزمن بالطفيليات كالأميبيا أو الجيارديا، لذلك يمكن أن تتحسن طفلتك خلال فترة العلاج التي لم تذكري فيها نوع الدواء المستخدم، لأن ذلك يساعدني جدا على وضع تشخيص تفريقي.
إن كان مشكوكاً بالطفيليات فعندها يجب إجراء ثلاثة فحوص براز خلال نصف ساعة من تبرز الطفلة لتحري الطفيليات على ثلاثة أيام متتالية بمعنى كل يوم تحليل. والعلاج حينها حسب السبب.
​ اقــرأ أيضاً عدوى الجيارديا أو داء الجيارديات (ملف)
أما إن لم يظهر شيء فقد يكون السبب تحسس لبروتين القمح أو ما يسمى بالداء الزلاقي، وللاستدلال عليه قبل إجراء التنظير الهضمي العلوي والذي هو المشخص الأكيد، يمكن إجراء تحليل للدم tTG IgA. فإن كان ايجابياً مرتفعاً نجري حينها تنظيرا هضميا علويا.
أما بالنسبة لنفي أمراض الأمعاء المناعية الالتهابية، فيمكن إجراء معايرة لـcalprotectin بالبراز لنفي التهاب الأمعاء القرحي وداء كرون. وإذا كان هناك ارتفاع بالمعايرة فعندها يجب إجراء تنظير هضمي سفلي وأخذ عينات من القولون للتشخيص.
​ اقــرأ أيضاً الداء البطني.. بروتينات القمح تدمّر الأمعاء (ملف)
وقد يكون سكر الحليب أو اللاكتوز هو السبب، ولكن ذلك نادر، وغالباً القصة العائلية تكون إيجابية ويتم نفيه بإعطاء حليب خال من اللاكتوز لمدة شهر، فإن تحسن الإسهال نكمل على الحليب الخالي من اللاكتوز بشكل دائم. وهناك أسباب أقل شيوعا للإسهال المزمن وتحتاج حينها لاستشارة طبيب هضمية أطفال حتى ينفيها، ومنها نقص المناعة أو نقص الغلوبيولينات المناعية.
مع تمنياتي لطفلتك بالشفاء العاجل.

المصدر صحتك