الجمعة , سبتمبر 18 2020

العناني: 150 ألف سائح زاروا شرم الشيخ والغردقة حتى الآن

التقى الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، اليوم الأحد، رئيس اتحاد الشركات السياحية في جمهورية التشيك وممثلي عدد من كبرى منظمي الرحلات وشركات الطيران فى التشيك، وذلك على هامش زيارته الحالية للعاصمة التشيكية براج للافتتاح الرسمي للمعرض الأثري "ملوك الشمس".
واستعرض العناني الإجراءات الاحترازية والوقائية وضوابط السلامة الصحية التى اتخذتها مصر لضمان السلامة الصحية للسائحين والعاملين بالقطاع السياحي، بعد استئناف حركة السياحة الوافدة إليها اعتبارًا من أول يوليو الماضي إلى 3 محافظات كمرحلة أولى هي: البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح.
وأشار الوزير إلى أنه من المقرر استئناف السياحة الثقافية في مصر اعتبارًا من بعد غدٍ، لافتًا إلى المقومات السياحية المختلفة لمصر، خاصة ثراء وتنوع منتجاتها السياحية التي تجذب الشرائح السياحية المختلفة وترضي كافة الأذواق من السائحين، ومنها السياحة الثقافية والشاطئية والترفيهية وسياحة المؤتمرات وغيرها من الأنماط السياحية المتنوعة.
وأشار الوزير إلى أنه منذ استئناف الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، فقد وصل إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة حتى، الآن، حوالى 150 ألف سائح من أوكرانيا وبيلاروسيا وسويسرا والمجر وصربيا، لافتًا إلى أن هؤلاء السائحين قضوا جميعًا وقتًا سعيدًا بمصر، كما أشادوا بإجراءات السلامة الصحية المطبقة بمصر التي لم تؤثر سلبًا على استمتاعهم بوقتهم وبالمَناظر الخلاّبة بهذه المدن.
وأكد الوزير أهمية السوق التشيكية باعتباره أحد الأسواق السياحية الواعدة بالنسبة لمصر، لافتًا إلى أن المقصد السياحي المصري شهد نموًا فى الحركة السياحة الوافدة من هذا السوق، حيث قام بزيارة مصر حوالي 300 ألف تشيكي فى عام 2019.
وفي سؤال لمنظّمي الرحلات عن قرار فرض إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد، (بنتيجة سلبي) شريطة القدوم إلى مصر، أوضح وزير السياحة والآثار أن هذا إجراء احترازي الهدف منه الحفاظ على جميع السائحين والعاملين بقطاع السياحة.
واستعرض الوزير الحوافز التي منحتها الدولة لتشجيع كبرى منظمي الرحلات السياحية العالمية لتنظيم الرحلات الى المحافظات السياحية الساحلية؛ والتي من أهمها إلغاء رسوم التأشيرات السياحية للأجانب الوافدين الى المحافظات السياحية وذلك حتى ٣١ أكتوبر 2020، إضافة إلى مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى 29 أكتوبر 2020، إضافة إلى منح شركات الطيران تخفيضات بنسبة 50% على رسوم الهبوط والإيواء وتخفيض بنسبة 20% على رسوم الخدمات الأرضية المقدمة للطيران المباشر إلى مطارات المحافظات السياحية حتى 31 أكتوبر 2020.
أشار منظمو الرحلات إلى رغبة السائح التشيكي وشغفه بالسفر إلى مصر نظرا لما تذخر به من مقومات جذب مختلفة، وما تتميز به من تنوع كبير في منتجاتها السياحية، لافتين إلى أن السائحين التشيكيين يفضلون زيارة مدن مرسى علم والغردقة وشرم الشيخ للاستمتاع بالسياحة الشاطئية بها.

المصدر الدستور