الجمعة , سبتمبر 25 2020

هل كيس المبيض الدموي يمنع الحمل؟

الكيس الدموي هو عبارة عن كيس يحتوي على سائل قد يكون دماً أو سائلاً مخلوطاً بالدم أو دماً مخزوناً ولونه يكون أقرب للسواد ويشبه جداً الشكولاتة، ويسمى في هذه الحالة chocolate cyst.
الأخت تهاني؛
تحية طيبة وبعد..
الكيس الدموي هو عبارة عن كيس يحتوي على سائل قد يكون دماً أو سائلاً مخلوطاً بالدم أو دماً مخزوناً ولونه يكون أقرب للسواد ويشبه جداً الشكولاتة، ويسمى في هذه الحالة chocolate cyst.​ اقــرأ أيضاً أكياس المبايض.. الجراحة ليست الحل دائماً (ملف)
والكيس الدموي قد يكون وظيفيا أو عضويا أو ناتجا عن داء البطانة الرحمية، ويمكن التمييز بينها بالأشعة التلفزيونية أو أشعة الرنين المغناطيسي. وأحيانا يصعب جدا التمييز بينها. لكن، هناك اختبارا علاجيا سهلا جدا للتمييز بين الكيس الدموي الوظيفي وباقي الأكياس، ويسمى THERAPEUTIC TEST. وفيه نعطي المريضة حبوب منع الحمل لمدة 3 أسابيع كل شهر ولمدة 6 أشهر ثم نعيد الأشعة التلفزيونية.
​ اقــرأ أيضاً بطانة الرحم المهاجرة.. تحتفظ بخصائصها (ملف)
فاذا استمر الكيس بعد كورس العلاج 6 أشهر فهذا يعني أن الكيس ورمي أو عضوي، وبالتالي العلاج الدوائي يكون بدون فائدة، ويكون الحل في هذه الحالة جراحيا، ويمكن عمل منظار بطن استكشافي أولا لتحديد طبيعة الكيس ومحاولة إزالته بالمنظار. وقد لا ينجح المنظار في استئصال الكيس وبالتالي يكون الحل هو جراحة تقليدية تشبه الجراحة القيصيرية.

ونتمنى لك الصحة والسلامة…

المصدر صحتك