السبت , سبتمبر 19 2020

نكشف ما سيحدث فى سعر البنزين بعد اسبوعين

نكشف ما سيحدث فى سعر البنزين بعد اسبوعين
إعلان جديد عن أسعار البنزين بعد أسبوعين انخفاض أو تثبيت
تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية لإعلان الأسعار الجديدة للوقود من البنزين والسولار بعد أسبوعين من الآن، ومن المقرر أن تعقد اللجنة المعنية لتحديد أسعار الوقود في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل.
وأعلنت اللجنة في يوليو الماضي قرارها بتثبيت أسعار البنزين عند سعر 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، فيما استقر سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.
ومن جانبة قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، إنه من المتوقع أن يتم تثبيت الأسعار للمرة الثانية على التوالي.
وأضاف في تصريحات لـ"الوطن" إن العالم الآن يشهد مرحلة انتقالية بسبب فيروس كورونا واحتمالية حدوث موجة ثانية للفيروس نهاية شهر سبتمبر على حسب تصريحات منظمة الصحة العالمية، وهو ما يمنع اتخاذ أي قرار سواء بالخفض أو الارتفاع.
وتعمل آلية التسعير التلقائي للوقود على تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية بما يتناسب مع سعرها الحقيقي.
وتستهدف الآلية تغيير أسعار الوقود بشكل ربع سنوي، حيث يتم تعديل الأسعار، وفقًا لمعادلة سعرية تتكون من سعر برميل النفط خام برنت العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، بجانب عدة تكاليف خاصة بالنقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك وغيرها من التكاليف الأخرى الثابتة، حيث ترتفع أو تنخفض أسعار الوقود بنسبة 10% أو تثبيت السعر.
وتُعقد اللجنة كل ثلاثة أشهر، حتى يكون هناك متوسط سعري، وحتى يتم تقييم أسعار النفط الخام برنت العالمي بشكل صحيح وعادل.